صيادلة دير الزور: ضبط أسعار الأدوية وتأمين وصولها وخفض أعداد طلاب الصيدلة

طالب صيادلة دير الزور بتأمين نقل الدواء للمحافظة وبأقل تكلفة، عبر إلزام وزارة الصحة بإيصال أدويتها إلى المستودعات الدوائية من دون أي إضافة على السعر النظامي المُقرر، وكذلك أصحاب تلك المستودعات بالبيع للصيدليات، بما يضمن توحيد أسعار الأدوية على مستوى القطر عامةً، جاء ذلك في الاجتماع السنوي للهيئة العامة لنقابة الصيادلة بدير الزور صباح اليوم.
وأشار المجتمعون إلى ضرورة تعديل القوانين والأنظمة الناظمة للمهنة بما يتلاءم والمرحلة الراهنة، والتعويض عن الأضرار التي تعرضت لها المنشآت الصيدلانيّة العائدة للأعضاء، إضافةً لإعادة النظر مع شركات التأمين فيما خص تدقيق الوصفات المصروفة قبل تقديمها للتأمين.
الصيادلة طالبوا بتخصيصهم بجمعية سكنيّة أسوةً ببقية النقابات، والعمل على ضبط أسعار مبيع الأدوية المتفاوت، إضافةً لتوسيع المسافة الفاصلة بين الصيدليات لدعم فتحها في الأحياء الداخليّة بالمدينة، والسماح لصاحب الصيدليّة باستجرار الأدوية مباشرة من الشركات مادامت هي مرخصة بشكل نظامي وعدم حصرها بالمستودعات الدوائية، لافتين إلى ضرورة مخاطبة وزارة التعليم العالي بشأن القبول لكليات الصيدلة بالجامعات السوريّة وخفض الأعداد، فهي مرتفعة جداً، ومن يتخرج لا يجد سوقاً لمهنته، متسائلين عن وضع هيئة المخابر.
وفي معرض ردودها على مداخلات الصيادلة المطلبيّة أكدت نقيب صيادلة سوريّة الدكتورة وفاء كيشي أنّ موضوع الجمعيّة السكنيّة في طريقه للحل، وسيقوم فرع النقابة بمتابعته بعد أن أخذنا دعم القيادة بالمحافظة لهذا الأمر (ما خص موضوع تقليص المسافة الفاصلة بين الصيدليات لجهة المكان والتي تصل إلى 100، هنالك توجه وزاري لأجل ذلك، مع أن وجهة نظرنا بقاؤها على وضعها الراهن، أما بالنسبة للتفاوت بالأسعار فجرى توجيه فرع النقابة بدير الزور لمتابعة ذلك وضبطه).
كيشي أوضحت أنه جرت مخاطبة وزارة التعليم العالي بشأن القبولات التي تضخ أعداداً كبيرة من الخريجين وهناك وعود بخفض أعداد المقبولين فيها قياساً للحاجة، وتوجه بهذا الشأن من الوزارة جارٍ وفق دراسات معمول عليها.
وبينت نقيب أطباء سوريّة أنّ وضع هيئة المخابر مُجمد حالياً، وعلى كل صيدلي منتسب إليها العودة لنقابة الصيادلة، وكذلك بالنسبة للأطباء إلى نقابتهم هذا وكان جرى قُبيل الاجتماع افتتاح المقر الجديد لنقابة الصيادلة والكائن بالقرب من دوار الدلّة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار