ورشة العمل التنموية تختتم يومها الثالت بتثبيت مقترحات مجموعات العمل

اختتمت ورشة العمل التنموية، يومها الثالث حيث تم تثبيت وتطوير وبيان مقترحات مجموعات العمل حول تطوير مسودة التوجه العام لدعم قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في ناحية الفاخورة.

وقال مدير الأمانة السورية للتنمية في اللاذقية راني صقر ل”تشرين”: تم تثبيت مقترحات مجموعات العمل ومناقشة مقترح التوجه العام لدعم الزراعة والثروة الحيوانية مع المشاركين بهدف اعتماده وتبنيه كمرحلة أولى ومن ثم وضع تصور للأنشطة المراد تنفيذها وأولوياتها والإطار الزمني لها، كما الأدوار والمسؤوليات المشتركة لكل جهة كمرحلة ثانية بما يهدف لإنجاز استجابة تنموية طويلة الأمد.

كان في جعبة المشاركين، الذين أعربوا عن تفاؤلهم بمحريات الورشة، الكثير من للمقترحات والخطط التي يرونها تساهم في دعم وتطوير التوجه العام لدعم القطاعين الزراعي والحيواني في الفاخورة، وتميّزت الطروحات والنقاشات المتنوعة والمرفقة بطرح الحلول الواقعية القائمة على توصيف الواقع الراهن.

أبرز ما جاء في مقترحات مجموعات العمل فيما يتعلق بدعم وتطوير قطاع الزراعة، دعم المزارعين بالأسمدة، استصلاح الأراضي، إعادة تأهيل الأشجار المحروقة وتطعيمها، وإدخال أصناف جديدة مقاومة للأمراض خاصة عين الطاووس وذبابة الفاكهة، استخدام التدريج الضوئي الالكتروني لتصنيف الحمضيات وتوضيبها وذلك للحد من مشاكل التصدير، من ناحية إصابة الثمار بالحشرات أو الرض، كما تم اقتراح إقامة وحدات تصنيع صغيرة للحمضيات، ومعمل عصائر.

أما أبرز ما جاء في مقترحات دعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانية، دعم المربين بالأعلاف، تسويق الحليب للوصول إلى المستهلك بأسعار مناسبة، دعم الوحدات الإرشادية بأطباء بيطريين يتابعوا مزارع الأبقار في الناحية، وتأمين الأدوية واللقاحات، والإسراع في إيصال الإحصاء المتعلقة برؤوس الأبقار إلى مؤسسة الأعلاف.

كما تضمنت المقترحات، إقامة جمعية محلية خاصة بالناحية لدعم تربية النحل والتخلص من جشع التجار، تتضمن الجمعية منشرة، مطبعة شمع، مصدر تسويق للعسل، مركز تدريب متخصص.

بدوره، قال الدكتور ساهر باكير رئيس برنامج الاشجار المثمرة في المركز العربي (أكساد) ل”تشرين”: اقترحنا زيادة إنتاج الزيتون كماً من خلال زيادة المساحات المزروعة و تحسين عمليات الخدمة الزراعية المقدمة لشجرة الزيتون، وتثقيف المزارع بأهمية التسميد والتقليم والري ومكافحة الآفات.

أضاف باكير: كما اقترحنا مشاريع معاصر حديثة، وإحداث خطوط فلترة وتعبئة للمنتج لبيعه في السوق المحلية والخارجية، والاستفادة من المنتجات السنوية لشجرة الزيتون كمياه الجفت التي تستخدم كسماد عضوي، والبيرين الذي يستخرج منه زيت الصابون.

بدوره، أشاد مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا باعمال الورشة والنقاش بايحابية حول المقترحات والخطط من قبل الورشات التخصصية، وإقرارها وإيجاد نقاط القوة والضعف، والآلية التنفيذية لهذه الخطط، مضيفاً: أهداف الورشة اليوم أكثر وضوحاً، بعد وصول المشاركين إلى مرحلة متطورة من النقاش في الجوانب كافة وذلك بهدف تطوير التوجهات ليتم تبنيها وتحديد الاحتياجات اللازمة لدعم قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في ناحية الفاخورة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار