الخبير الاقتصادي معن ديوب لـ( تشرين): قانون تخفيض رسوم الفراغ تنشيط لسوق العقارات والحد من التهرب الضريبي

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور معن ديوب لـ(تشرين) أن اصدار قانون لخفض رسوم الفراغ والانتقال والتسجيل العقاري ورسم الطابع المرتبط بها لتصبح 10 بالمئة، مساهمة حقيقية في تنشيط سوق العقارات والحد من عمليات التهرب الضريبي .
وقال ديوب : إن إجراءات رفع الرسوم على العقارات التي كانت جارية سابقاً خلقت نوعاً من الجمود بالأسواق العقارية ، وأدت بالمتعاملين بالبيوع العقارية إلى أساليب مختلفة للتهرب من الضرائب والرسوم .
وأضاف ديوب : إن تخفيض الرسوم يعيد النشاط إلى التداول العقاري بين الأفراد رغم أن الفوائد المرجوة من الأنشطة العقارية أغلبها تحويلات داخلية لاتخلق قيماً مضافة باعتبار أن عمليات نقل الملكيات هي تداول فقط وليست عملية إنتاج ،موضحاً أننا بحاجة ماسة اليوم وسط الظروف الاقتصادية الخانقة التي تمر على بلدنا إلى عمليات إنتاج زراعية وصناعية تؤمن المستلزمات الضرورية للمتطلبات الجارية وحتى الاستثمارية.
وكان السيد الرئيس بشار الأسد أصدر القانون رقم (6) لعام 2022 الذي ينص على تعديل نسبة المساهمة النقدية في دعم التنمية المستدامة بالنسبة لرسوم الفراغ والانتقال والتسجيل العقاري ورسم الطابع المرتبط بها لتصبح 10 بالمئة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار