تشرين
09/09/2012

اليوم...ختام أولمبياد الشطرنج العالمي

رجالنا يواجهون غواتيمالا وسيداتنا يقابلن ويلز

في الجولة الحادية عشرة والأخيرة من أولمبياد الشطرنج العالمي الذي يختتم اليوم في اسطنبول, يواجه منتخبنا نظيره الغواتيمالي.

وكان منتخبنا قد خسر الجولة الخامسة أمام كازاخستان 5-0 مقابل 5-3 حيث خسر عزة البابا أمام رينات جوما باييف وكذلك خسر علي حمود أمام بيتر كوستينكو وخسارة المدرب عزام زينو أمام كيريل قوديرينوف بينما تعادل واعدنا ورد طربوش مع أنو اسماغا مبيتوف. وفي الجولة التاسعة, كان منتخبنا قد تلقى خسارة أخرى على يد المنتخب السنغافوري وبثلاث نقاط مقابل نقطة واحدة حصل عليها واعدنا ورد طربوش بفوزه على لي روفان.بينما خسر كل من عزت البابا وبشير عيتي وعلي حمودي على يد زهانغ زونغ ورافيندران ودا نييل هوارد.
وقبل انتهاء الجولة الختامية اليوم, يحتل منتخبنا المركز 105 بعد عشر جولات لعبها فاز خلالها على هاييتي والسودان وموريشيوس وعلى منتخب يمثل الاتحاد الدولي لمعاقي الشطرنج وخسر جولته الأولى أمام رومانيا والثالثة أمام ليتوانيا والخامسة أمام زيمبابوي والتاسعة والعاشرة أمام سنغافورة وكازاخستان على التوالي.ومع نهاية الجولة العاشرة يحتل منتخبنا المركز 105 عالمياً والثامن عربياً بعد قطر وتونس والإمارات والجزائر ومصر والأردن والسودان وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على تراجع كبير في شطرنجنا وخاصة على الساحة العربية.
وفي مسابقة السيدات, يواجه منتخبنا للسيدات اليوم منتخب ويلز في الجولة الحادية عشرة والأخيرة.وكانت سيداتنا قد تعادلن مع نظيراتهن من جنوب إفريقيا 2-2 في الجولة العاشرة التي شهدت خسارة اللاعبة المخضرمة أماميا المير على يد ميليسا غريف.بينما تعادلت كل من وضحة فرحة وشيرين صطيف مع دينيس فريك وتشيبانغ تلالي على التوالي, واعتبرت فاطمة الجلدة فائزة على منافستها أنزل سولومونز. وكذلك تعادل منتخبنا مع غواتيمالا في الجولة التاسعة وحققت فيها شيرين صطيف فوزنا الوحيد على ماريا ايستر  بينما خسرت نبال الجلدة أمام ميشيل كلوديا وتعادلت أماميا مع سيلينا كارولينا وكذلك فعلت زميلتها مع سيلينا دليلا.
وقبل ختام البطولة اليوم, يحتل منتخبنا المركز 78 عالمياً والثالث عربياً بعد الجزائر والأردن.يشار إلى أن 150 منتخباً يشاركون في مسابقة الرجال و 127 منتخباً في مسابقة السيدات.
mdaoud@shuf.com