تشرين
28/08/2012

ردود رسمية

نذكر كافة الجهات التي تود الرد على المواد الإعلامية التي تتناول أداءها وآلية عملها الالتزام بما ورد في قانون الإعلام ، لجهة مساحة الرد ومضمونه ويحمل رقماً وتاريخاً وخاتماً أصولاً، ليصار إلى نشره دون تأخير.

مركز الطبابة يعمل على مدار الساعة


رداً على المادة المنشورة في صحيفة تشرين في العدد رقم 11475 تاريخ 8/8/2012 بعنوان: (تهميش لمركز الطبابة -  ضيق ويفتقد لسيارة خدمة ومشرحته دون تجهيزات) أفادنا مدير صحة السويداء بكتابه رقم 6529/ص و بتاريخ 8/8/2012 بما يلي:
يقوم مركز الطبابة الشرعية ضمن المشفى الوطني، على جانب قسم الإسعاف مؤلفاً من اربع غرف بمساحة وسط حوالي 35 متراً مربعاً، يتألف كادره من رئيس د. عماد نوفل ومع ثلاثة أطباء وعناصر تمريضية، يعمل المركز على استقبال جميع الحالات التابعة للمحافظة المدنية والعسكرية وعلى مدار الساعة وعند تجولنا في أرجائه مع رئيس المركز أوضح لنا آلية العمل فهناك سيارة خدمة تؤمن له النقل من وإلى مكان عمله، كذلك هناك سيارة مخصصة لهيئة الكشف ومسؤولة عن نقل القاضي والكاتب بالعدل والطبيب الشرعي إلى مكان الحادث ولقد تعاونت مديرية الصحة معنا مشكورة، وقدمت لنا كل اللوازم الطبية والخدمية وكان آخرها تأمين منشار كهربائي بكلفة 80 الف ليرة وقامت بتحويل المشرحة الحالية إلى مشرحة عسكرية وتخصيص مكان آخر ليكون مشرحة مدنية، ومن حرصهم على الارتقاء بالعمل والاهتمام به كانت هناك بعض المطالب الخجولة وعلى رأسها تزويد المشرحة بضوء علوي كاف للكشف والمعاينة وطاولة نقالة علماً أن البراد يتسع لأكثر من 9 جثث وبحالة جيدة، الاطلاع على أداء الشفاطات نظراً لأهميتها القصوى في مكان كهذا، قطع غرفة الأرشيف بحاجز بسيط لضمان سرية المعلومات والحفاظ عليها وهي مستلزمات كفيلة مديرية الصحة بمتابعتها وبسؤالنا مدير الصحة أوضح أنه لا يوجد بناء خاص للطب الشرعي في محافظة السويداء ولا يمكن بالوضع الراهن تأمين مساحة أكبر له، وبالنسبة للمشرحة فمن غير الطبيعي وجود غرفة عمليات خاصة بها ووضع التمديد الصحيح جيد ومخدم ومتوفر مغاسل بخلاطات ولا تنقل المياه بالبيدونات، وبالنسبة لسيارات الخدمة التي ادعى بأنها أعاقت العمل مساء فهو كلام عار من الصحة وهناك سيارة خدمة تخدم رئيس المركز وأخرى مناوبة علماً بأنه عند الكشف على حوادث الطب الشرعي مع هيئة الكشف بسيارة الضابطة العدلية وتقوم مديرية الصحة بتأمين احتياجات الطبابة الشرعية حسب الأولويات والإمكانيات وما ذكر بإهمال هذا الاختصاص غير دقيق على الإطلاق.
المكتب الصحفي
في محافظة السويداء

محطة معالجة خاصة بالمدينة العمالية بمدينة طرطوس


إشارة إلى المقال الوارد في صحيفتكم بتاريخ الأحد 15 تموز 2012 ضمن العدد 11454 تحت عنوان:
«ترهل وتأخير بمشروعات سكن طرطوس»
«معلا: الإسكان مقصرة وعليها مسؤوليات.. ومشكلة الاستملاكات انتهت».
حيث تم التطرق إلى مشكلة الصرف الصحي التابع لها السكن العمالي وعدم تنفيذ محطة معالجة للصرف الصحي نبين ما يلي:
إن المدينة العمالية تخدم وفقاً للدراسة الإقليمية الشاملة إلى محور طرطوس- بانياس الذي ينتهي إلى محطة معالجة الرمال الذهبية وقد قامت مؤسسة الإسكان بالتعاقد مع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية- فرع المنطقة الساحلية لإعداد الدراسة من أجل تخديم المدينة العمالية بشبكات الصرف الصحي.
وأثناء زيارة السيدة وزيرة الإسكان والتعمير قامت بالتوجيه لتنفيذ محطة معالجة خاصة في المدينة العمالية لكونه لم يتم التعاقد حتى تاريخه على تنفيذ محطة معالجة الرمال الذهبية وقامت المؤسسة العامة للإسكان بالتنسيق مع الشركة العامة للصرف الصحي في طرطوس باتخاذ الإجراءات اللازمة للإعلان عن المحطة وتم الإعلان عنها ثلاث مرات وآخر موعد لتقديم العروض في 24/7/2012.
وتقوم الشركة العامة للصرف الصحي بجميع الإجراءات اللازمة لرفع التلوث الناتج عن الصرف الصحي في المحافظة وتضع في أولى اهتماماتها رفع التلوث عن مصادر المياه والمسطحات المائية (ينابيع وأنهار وبحيرات) وعن شاطئ البحر وذلك من خلال التنسيق والمتابعة مع كل الجهات المعنية من وزارة ومحافظة.
المدير العام
المهندس مازن سلمان غنوم

التشققات الطولية على قمة السدود طبيعية


إشارة للمادة المنشورة في جريدتكم بالعدد الصادر بتاريخ 10/7/2012 ورقم العدد 11450 وتحت عنوان (اتهامات بالفساد وتلوث مياه السدود في المحافظة) نبين لكم ما وردنا من مديرية الموارد المائية في القنيطرة والذي يوضح الآتي:
سد المنطرة هو سد ركامي بنواة غضارية وفي موسم عام 2012 وصل تخزين السد إلى التخزين الأعظمي التصميمي 40.2 مليون متر مكعب.
وإن ظهور التشققات الطولية على قمة السدود في السدود الركامية بنواة غضارية بعد الامتلاء ظاهرة طبيعية.
وسبق أن أرسل السيد محافظ القنيطرة كتاباً إلى وزارة الري بهذا الخصوص وحضر إلى السد مجموعة من المهندسين المختصين من وزارة الري وبينوا أن السد جيد جداً وهذه الظاهرة طبيعية.
وأما بالنسبة للإجراءات المتخذة فيه:
1- مراقبة السد من خلال مجموعة منظومة مؤلفة من 12 بئراً بيزومترياً على قمة السد و12 بئراً خلف السد و37 نقطة تشوه على جسم السد.
2- بالنسبة للتشققات فتتم مراقبتها بشكل دوري وقد تم زرع مسامير لمتابعة تطور هذه الشقوق بالإضافة إلى إملاء هذه الشقوق بالزفت ورمل المازار لكون هذه الشقوق في طبقة المجبول الإسفلتي على قمة السد.
محافظ القنيطرة
الدكتور مالك محمد علي
 

الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة«تساعد»


ورد في عددكم الصادر بتاريخ 4/7/2012 خبر صحفي يحمل العنوان: «إجراءات احترازية لمنع اختراق المواقع الإلكترونية العامة»، وبعد الإطلاع على مضمون الخبر لاحظنا وجود خطأ مطبعي في النص المتعلق بصيغة البلاغ الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء والذي يحمل الرقم 7944/15 تاريخ 7/6/2012 حيث ذكر النص الجملة التالية:
«ولا يمكن للهيئة الوطنية لخدمات الشبكة المساعدة في هذا المجال...».
بينما الجملة الصحيحة والواردة في نص البلاغ هي:
«ويمكن للهيئة الوطنية لخدمات الشبكة المساعدة في هذا المجال...».
ونظراً لكون هذا الخطأ يعطي المعنى المعاكس تماماً لبلاغ رئاسة مجلس الوزراء ما سيكون له أثر سلبي على تنفيذ التعميم وخاصة أن الكثير من المواقع الإلكترونية قد نقلت الخبر كما هو عن موقعكم، لذا يرجى إعادة نشر الخبر مصححاً مع التنويه صراحة إلى الخطأ.
المدير العام
للهيئة الوطنية لخدمات الشبكة
الدكتور ماهر سليمان
نص البلاغ

نظراً لوجود العديد من الثغرات الأمنية في بعض المواقع الإلكترونية العائدة لبعض الجهات العامة، يطلب إلى جميع الوزارات والمؤسسات والشركات وسائر الجهات العامة القيام بالإجراءات التالية:
- نقل استضافة المواقع الإلكترونية العائدة للجهات الحكومية السورية إلى مخدمات استضافة داخل أراضي الجمهورية العربية السورية، ويمكن للهيئة الوطنية لخدمات الشبكة المساعدة في هذا المجال باستضافة مواقع الجهات العامة في مركز المعطيات الموفر لديها.
- إجراء سبر أمني لمواقع الجهات العامة دورياً (مرة كل عام على الأقل) عن طريق مركز أمن المعلومات في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة.
- المعالجة الفورية للثغرات الأمنية المكتشفة في المواقع الإلكترونية الحكومية بالتنسيق مع مركز أمن المعلومات في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة.
للإطلاع والتنفيذ
رئيس مجلس الوزراء

التعيين وفق ترتيب درجات النجاح


إشارة إلى ما نشرته صحيفتكم بالعدد 11450 تاريخ: 10/7/2012 في زاوية نافذة للمحرر/ وتحت عنوان: أنصفوهم وثبتوهم.
إن التعيين في وظائف الفئة الأولى والثانية يتم بموجب مسابقة ولم يكن شرط السن من ضمن الشروط المطلوبة للمتقدمين للمسابقات التي أعلنت عنها الوزارة سابقاً.
وتعلن نتائج المسابقة ودرجات النجاح بشكل مفصل بكافة أشكالها (كتابي مؤتمت شفهي تثقيل معدل)، حيث يتم التعيين وفق ترتيب درجات النجاح وفي المحافظات التي تتوافر فيها الحاجة والشاغر والاعتماد.
أما بالنسبة للمكلفين بتدريس ساعات من خارج الملاك فإن الشاغر يكون لحالات عرضية (أمومة إجازة صحية – إجازة بلا أجر – خدمة علم..) ولفترة مؤقتة فقط ولا يتم فيها التثبيت.
رئيس المكتب الصحفي في وزارة التربية

مديرية المناهج في وزارة التربية توضح شروط التقدم للراسبين


إشارة إلى ما نشرته صحيفتكم بتاريخ 6/8/2012 في زاوية «النصف الآخر» بعنوان: أي منهاج نعتمد.
أوضحت مديرية المناهج والتوجيه في وزارة التربية أنه على طلبة الصف الثالث الثانوي المستجدين(النظاميون والأحرار) التقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للعام الدراسي2012- 2013 وفق المناهج الجديدة في حين يتقدم الطلبة الراسبون (النظاميون والأحرار) والناجح ويعيد لامتحان الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للعام الدراسي 2012/ 2013 وفق المناهج القديمة أو الجديدة.
رئيس المكتب الصحفي في وزارة التربية

تنفيذ مشاريع سهل عكار


إشارة إلى إحالتكم رقم 230/ص ف تاريخ 24/7/2012 بخصوص المقال المنشور في صحيفة تشرين بعددها تاريخ 24/7/2012 بعنوان (تفتت الحيازات الزراعية أول تحديات القطاع الزراعي بطرطوس)
وفيما يخصنا نبين الآتي:
في مجال استصلاح سهل عكار
نفذت مشاريع السدود والشبكات المستثمرة بموجب الدراسة الشاملة لتطوير سهل عكار والبقيعة والمعدة من قبل الشركة البلغارية (اغروكومبلكت) حيث تم تنفيذ شبكات ري بمساحة إجمالية حوالي 17953 هكتاراً ونفذت شبكة من المصارف المكشوفة لكامل مساحة سهل عكار بطول حوالي 810 كم إضافة إلى تنفيذ شبكة من الصرف المطمور تباعاً لمساحة حوالى 1440 هكتار إضافة إلى إعداد أضابير للتوسع في شبكة الصرف حيث تقتضي الضرورة وبناء على نتائج الاختبارات على التربة للعقارات التي يطلب المزارعون دراسة تصريفها وأضابير لتنفيذ خطوط إضافية لتسهيل وتحسين أعمال الري.
إن تنفيذ الأعمال المذكورة والإجراءات الإضافية عليها سنوياً من متابعة الاستثمار والصيانة والتعزيل ساهم بشكل كبير بتوفير ظروف الاستثمار والتكثيف الزراعي في وحدة المساحة مع الإشارة إلى قيام المديرية حالياً بإعداد دراسة شاملة لتحديث الشبكات بغرض تحويلها من مكشوفة إلى مطمورة ومن خلال الكوادر الفنية بالمديرية والوزارة.
تعتبر وزارة الموارد المائية هي صاحبة الولاية على المصادر والأملاك المائية وتأتي خطط دراسة وتنفيذ واستثمار السدود في إطار خطة الدولة واستراتيجيتها لتأمين المياه المستدامة لجميع القطاعات الزراعية والسياحية والصناعية ومياه الشرب كأولوية.
ونوجز فيما يلي أوضاع السدود نطاق عمل مديريتنا.
سدود قيد التنفيذ
سد الدريكيش: على نهر قيس بمنطقة الدريكيش ويهدف لتخزين 6 م. م3 وهو مخصص لأغراض الشرب وقد تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال الرئيسية في جسم السد والأعمال المتبقية ترتبط بتنفيذ الشاشة الاسفلتية المتبقية بدون تنفيذ ويقع على عاتق الشركة المنفذة اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص محضر الاجتماع برئاسة السيد الوزير رقم 28 تاريخ 26/10/2011.
سدود ذات أضابير فنية جاهزة للتنفيذ
سد مرقية: يقع على نهر مرقية ويهدف لتخزين 98 م. م3 وهو مخصص لأغراض الشرب كجزء من منظومة تزويد محافظة دمشق وريفها بمياه الشرب إضافة لإرواء القرى المحيطة بالسد بمياه الري والشرب إذ يمكن إرواء حوالى 1000 هكتار من السهول المجاورة الإضبارة الفنية للسد مدروسة ومدققة وجاهزة للتنفيذ منذ العام 2005 ويتطلب قراراً مركزياً للمباشرة بالتنفيذ علماً أنه تم إدراج تنفيذ السد ضمن الخطة الخمسية الحادية عشرة.
سد البلوطة:
يقع على نهر البلوطة في منطقة الشيخ بدر يهدف لتخزين 2056 م. م3 مخصص لأغراض الري والشرب الإضبارة الفنية مدروسة ومدققة وجاهزة للتنفيذ وحالياً ضمن إجراءات التعاقد بالتراضي مع الشركة العامة للمشاريع المائية- فرع السدود وتم وضع رقم تأشيري للمباشرة بالسد في خطة عام 2012.
سد الحصين: يقع على نهر الحصين ويهدف إلى تخزين 63م. م3 وهو مخصص لأغراض الشرب كجزء من منظومة تزويد محافظة دمشق وريفها بمياه الشرب.
الإضبارة الفنية جاهزة وتتطلب قراراً مركزياً من الجهة صاحبة الصلاحية لاتخاذ إجراءات المباشرة بتنفيذ السد.
سد قنية: يقع على نهر (كاف الحمام- برمانة المشايخ- الشيخ بدر) يهدف إلى تخزين 107 م. م3 مخصص لأغراض الري والشرب الإضبارة الفنية مدروسة وقيد التدقيق النهائي لدى الشركة العامة للدراسات المائية بحمص.
سد عين الكبيرة: يقع في أعالي روافد نهر الغمقة في منطقة صافيتا ويهدف إلى تخزين 2م.م3 مخصص لأغراض الري والشرب والإضبارة الفنية مدروسة وقيد التدقيق النهائي لدى الشركة العامة للدراسات المائية بحمص.
السدود المدروسة والتي تعاد دراستها
سد خبرة كسيح- بيت المرج: على نهر جوبر في منطقة القدموس- وعلى نهر تعنيتا في منطقة القدموس ويهدفان لتخزين 4.5, 3م.م3 ومخصصان لأغراض الري والشرب الإضبارة مدروسة كسدود ترشيحية وهي قيد التحريات لإعادة الدراسة والتصميم كسدود تخزينية.
سد أبو ذكرى: يقع على نهر أبو ذكرى بمنطقة الدريكيش ويهدف إلى تخزين 105م.م3 مخصص لأغراض الشرب الإضبارة الفنية مدروسة وسيتم تدقيق الدراسة من قبل جهة فنية وفق الأصول.
سدود سطحية ضمن الدراسة والتحريات الأولية

سد الغمقة: يقع على نهر الغمقة في منطقة صافيتا ويهدف لتخزين 12م.م3 وهو مخصص لإرواء ما يزيد على 2000 هكتار في وادي الغمقة والوديان المجاورة ورفد سد الباسل بوارد سنوي حوالى 10م.م3.
سد بيت القاضي: يقع على نهر كاف الحمام في منطقة الشيخ بدر يهدف لتخزين 5م.م3 مخصص لأغراض الري والشرب السد قيد التحريات والدراسات الهيدرولوجية لتحديد وارده بدقة.
سد على نهر العروس: يقع على نهر العروس في منطقة صافيتا مخصص للري ورفد سد الباسل بوارد مائي إضافي عبر قناة التزويد المنفذة حالياً على نهر العروس إضافة لإرواء مساحات زراعية جديدة في وادي النهر ومنطقة برج عرب.
حصاد المياه في المناطق الجبلية
في إطار خطة الوزارة بالتنسيق مع وزارة الزراعة من أجل حصاد المياه في المناسيب العليا من الحوض بتشييد سدات مائية ورامات على مجاري المسيلات.
فقد تم من قبل مديريتنا القيام بالإجراءات التالية:
إعادة تأهيل ثلاث رامات في بلوسين- دير الجرد وبتخزين إجمالي 12900م3
يجري تأهيل رامة النواطيف بحجم تخزين 5000م3
تم وضع تصميم لسدة السميحيقة (سدة بيتونية) وأرسل التصميم عن طريق السيد المحافظ إلى مديرية الزراعة لتنفيذها.
يتم حالياً إعداد دراسة لسدتين في قريتي الجماسة القبلية ومحمية الشعرة.
يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة تأهيل رامة بيت جاش بعد إعداد الدراسة المطلوبة.
بالإشارة إلى ما تقدم ذكره فإن مديريتنا جادة في متابعة الإجراءات مع الجهات المطلوبة للوصول إلى تنفيذ السدود المذكورة خلال الخطة الخمسية الحادية عشرة إلا أن الأمر يتطلب قرارات مركزية بهذا الشأن.
ومن الجدير ذكره أهمية حصر الواردات المائية على مستوى المحافظة من خلال تشييد السدود والسدات المائية الأمر الذي يتطلب إعادة النظر في الجدوى الاقتصادية ووضع معايير جديدة تفضي إلى الإسراع في إنجاز السدود.
كما أن مديريتنا تعمل بشكل مستمر لاستطلاع ومسح جميع المواقع الممكن تشييد سدات مائية ورامات جبلية عليها وفقاً لصلاحية جيولوجيا وطبوغرافيا وبما يهدف إلى تلبية الاحتياجات المحلية للمناطق المذكورة لأغراض متعددة (ري- سقاية- مواش وغيرها).
الحيازة الزراعية

إن قانون الأحوال الشخصية السوري مستمد من التشريع ويكفل حقوق الأفراد كل فيما يخصه من مورثه وهذا يقود بالشكل القانوني إلى تجزئة الملكية وانتقالها إلى أفراد الأسرة الواحدة تحقيقاً للعدالة الاجتماعية والاستقرار الطبيعي وفق الأنظمة النافذة.
إن المنطقة الساحلية ذات خصوصية في وضعها الجغرافي بمعظمها ذات طبيعة جبلية وهضابية وذات شرائط ساحلية وسهلية محدودة المساحة إضافة إلى الكثافة السكانية في المنطقة والتطور المتزايد في مختلف القطاعات العمرانية والزراعية والصناعية والسياحية وغيرها الأمر الذي برأينا يتجاوز على حساب رقعة المساحات الزراعية السهلية والجبلية في ظل التوسع الأفقي لمجمل هذه النشاطات ويقود إلى تقليص الملكية أو الحيازة والتي هي بالأساس في المنطقة الساحلية ذات محدودية.
مدير الموارد المائية في محافظة طرطوس