تستهدف أكثر من 11 ألف طالبة وتلميذة ضمن 400 مدرسة وثانوية.. انطلاق حملة للوقاية من فقر الدم في مدارس ريف دمشق

ريف دمشق – دينا عبد:

حرصاً على صحة الطالبات في المدارس أطلقت وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة اليونيسف حملة للوقاية من فقر الدم تستهدف الطالبات والتلميذات من عمر ١٢ وحتى ١٨ سنة في محافظات دمشق وريف دمشق واللاذقية وحلب.
مدير التربية في محافظة ريف دمشق د. عبد الحليم اليوسف خلال افتتاحه ورشة عمل تضم مشرفي المجمعات التربوية، وأطباء الصحة المدرسية والمساعدات الصحيات في المستوصفات، وعدداً من مديري المدارس المستهدفة، أكد حرص وزارة التربية على صحة وسلامة الأبناء، وسعيها الدائم لتأمين البيئة المدرسية الآمنة.
وأشار اليوسف إلى أن هذه الحملة تأتي استكمالاً لبرامج سابقة نفذتها وزارة التربية، منها المسح التغذوي، وتقديم الوجبات الغذائية المدعمة في بعض المناطق، وتوزيع البسكويت المدعم بالتمر، وصولاً إلى برامج وحملات التلقيح التي تنفذ في كل عام، لافتاً إلى ضرورة تنفيذ الخطة الصحية التي وضعتها الوزارة قبيل بدء العام الدراسي، والتعامل مع كل المستجدات التي قد تحدث خلال العام.
بدوره رئيس دائرة الصحة المدرسية في مديرية تربية ريف دمشق د. هشام خلف بيّن أن الحملة ستنفذ في مدارس الحلقة الثانية، والثانويات على مدى ستة أشهر، وتهدف إلى الحماية من فقر الدم بعوز الحديد من خلال تقديم مغذيات دقيقة تشمل فيتامينات ومعادن.
وأكد د. خلف أن الأدوية آمنة وسليمة، وخضعت للفحوصات اللازمة من قبل وزارة الصحة، مشيراً إلى أن المشاركة طوعية، وللطالبات حرية الموافقة أو الرفض، بعد تعبئة الاستمارة التي ستوزع عليهن وأخذ موافقة الأهل الخطية.
ولفت رئيس دائرة الصحة إلى أن الفتيات ضمن الفئة العمرية من ١٢ إلى ١٨ سنة، قد يتعرضن إلى فقر الدم بعوز الحديد، نتيجة للنظام الغذائي غير المتوازن، إضافة إلى فقد الدم خلال الدورة الشهرية، ما يزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من فقر الدم.
يذكر أن الحملة تستهدف أكثر من 11 ألف طالبة وتلميذة ضمن 400 مدرسة وثانوية في محافظة ريف دمشق، وسيتم توزيع نحو 32 ألف علبة دواء ضمن الخطة على مدار ستة أشهر بدءاً من الشهر القادم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار