الأهالي قلقون من واقع النظافة في مدارس اللاذقية

تشرين – سراب علي:

يشغل موضوع النّظافة في المدارس بال الأهالي في محافظة اللاذقية، وخصوصاً في ظل اكتظاظ الشعب الصفية بالطلاب، حيث يتجاوز العدد في بعض الصفوف ٤٥ طالباً، وهذا يعرض أبناءهم للإصابة بالأمراض المعدية كالقمل و الصئبان وغيرهما، كما أعرب عدد من الأهالي عن تخوفهم من انقطاع المياه في المدارس، وخصوصاً أن وضع المياه غير مستقر في الكثير من المناطق.
وطالبوا عبر “تشرين” بالتشديد على نوعية المواد التي تباع في الندوات المدرسية وعدم بيع المواد التي تؤثر في صحة أبنائهم، وخصوصاً المكشوفة منها والعصائر التي تحتاج إلى برادات.

(التربية) ترد

ورداً على مخاوف الأهالي أكد مدير التربية أكثم غانم في حديثه لـ”تشرين” أنه يتم تكثيف الجولات الإشرافية في المدارس من خلال تفقد الحمامات والمشارب والاطمئنان على صحة الطلاب والكوادر التربوية، والتنسيق مع مختلف الجهات وبذل المزيد من الجهود في سبيل تأمين المياه للمدارس، والمتابعة مع إدارات المدارس لاتخاذ كل الإجراءات الصحية اللازمة لمنع انتشار الأمراض، وخاصة الأمراض التي تنتقل بالعدوى (كالقمل) واستجرار الأدوية اللازمة من مستوصفات الصحة المدرسية من أجل معالجتها.

مدير التربية: الالتزام ببيع محتويات المقصف وفق المعايير والشروط الصحية

وأضاف غانم: هناك اهتمام كبير بمسألة النظافة العامة، وخاصة في المدارس، حيث الكثافة الصفية، وهذا يتطلب المتابعة الجادة والمسؤولة. إضافة إلى تفعيل دور الأطر الخدمية (المستخدمين) في المدارس ومتابعتهم للقيام بعملهم حفاظاً على النظافة العامة، والتوجيه إلى مستثمري المقاصف المدرسية للتعاون والمحافظة على نظافة الباحة المدرسية عقب انتهاء كل فرصة، والالتزام ببيع محتويات المقصف وفق المعايير والشروط الصحية الواجب توفرها في المقصف المدرسي.

المياه متوفرة
بدوره، أشار رئيس دائرة الصحة المدرسية في “تربية اللاذقية” الدكتور برهان عصيفوري أنه مع بداية العام الدراسي بدأت الصحة المدرسية بجولاتها الميدانية على مدارس المحافظة من قبل الأطباء والمثقفات الصحّيات، حيث يتم الاطلاع على البيئة المدرسية من دورات المياه والمراحيض والصفوف، حيث تعطى الإرشادات للطلاب للحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة العامة في صفوفهم ومدارسهم.

عصيفوري: شامبو القمل متوفر في مستوصفات الصحة المدرسية وسيتم توزيعه على المدارس

وأكد عصيفوري أن الأدوية والشامبو الخاص بالقمل متوفر في مستوصفات الصحة المدرسية، حيث سيتم توزيعه على المدارس التي يتبين فيها إصابات عن طريق المشرفات الصحيات وحسب عدد الطلاب المصابين.
وأضاف: حرصاً على صحة الطلاب تم التأكيد على أصحاب الندوات في المدارس لعدم بيع مادة الأندومي والكاتو المكشوف وغيرها من الأغذية المكشوفة والتأكيد على بيع المواد المغلفة.
وفيما يتعلق بتوفر المياه في المدارس، أكد عصيفوري أنه تم تزويد المدارس بمادة الكلور لتعقيم الخزانات، وحتى الآن الوضع مستقر بالنسبة للمياه ولا يوجد أي شكوى من مديري المدارس بخصوص عدم توفر المياه.

ولفت إلى أن هناك برامج ستقوم بها الصحة المدرسية خلال العام، منها اللقاح للصفين الأول والسادس بالتعاون مع مديرية الصحة في المحافظة، بالإضافة لبرنامج مع “اليونسيف” ومديرية الصحة بداية الشهر العاشر حول فقر الدم عند الفتيات من عمر ١٢ حتى ١٨ عاماً، تشمل الطالبات في كل مدارس المحافظة، وستسبق البرنامج ورشة عمل لمدة يومين خلال الأسبوع الحالي .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أكثر من 42 ألف مهجر دخلوا عبر معبر جديدة يابوس مع لبنان محافظة اللاذقية تشكل لجنة مؤقتة لإغاثة العائلات الوافدة من لبنان.. وتجهز 4 مراكز إقامة أكثر من ١٨٠ مهجراً لبنانياً بضيافة أبناء مدينتي حماة ومصياف في منازلهم جلسة حوارية حول  تغطية زلزال شباط وقانون الإعلام السوري مؤتمر رابطة الأطباء النفسيين يبدأ أعماله اليوم المقداد يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السعودي هنأه فيه بتوليه منصبه الجديد الخارجية: عدوان الاحتلال على المنطقة يعكس استمرارية العقلية الإجرامية لديه واستهتاره بالقانون الدولي الوزير صباغ يبحث في نيويورك مع عدد من نظرائه التعاون الثنائي والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي  الـ22 لطب الأسنان الحديد: ركيزة مهمة لعرض مايستجد من أبحاث متخصصة في علاج الأسنان والترميم والجراحي وزيرة العمل: ضرورة جهوزية مديريات الشؤون في المحافظات المعنية لاستقبال الوافدين من لبنان