اللحوم الحمراء تتصدّر ارتفاع الأسعار ولحم الغنم “راس عصفور”بـ 170 ألف ليرة

تشرين- سهى الحناوي:
تشهد أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في السويداء ومنذ أكثر من عام ارتفاعات متلاحقة، لكون من يحددها هم  القصّابون، لتبقى التسعيرة التموينية مجرد حبر على ورق.
ويؤكد عدد من المواطنين لـ” تشرين”  أن شراء اللحوم الحمراء لم يعد مدرجاً على قائمة مشترياتهم، ولاسيما مع وصول كيلو لحم العجل المفروم إلى  82 ألف ليرة سورية، والسجق 30 ألفاً، ولحم الغنم “راس عصفور” 170 ألف ليرة، و”الليّة” 100 ألف ليرة.
أما الفروج فوصل سعر كيلو الشرحات إلى 62 ألف ليرة ، والدبوس 42400، و”الكستا” 18 ألف ليرة ، والجوانح 30500، وكيلو الفخاذ 31 ألف ليرة، بينما وصل سعر كيلو السودة إلى 65 ألف ليرة.وهذه الأسعار  تخالف نصّاً وروحاً  النشرات التموينية التي ما زالت نشرات رفع عتب لا أكثر.
أضف إلى ذلك، إن المتجوّل في أسواق السويداء سيلحظ أن اللحوم لم تكن وحدها التي تشهد ارتفاعاً في الأسعار،  فالخضار ركبت أيضاً موجة الغلاء، حيث وصل سعر كيلو الخيار إلى7  آلاف ليرة،  والبندورة بـ 12 ألفاً ، وكيلو البطاطا بـ 10 آلاف ليرة، والفاصولياء الخضراء بـ 12 ألفاً، أما الملوخية فسعر الكيلو منها 8  آلاف ليرة، والباذنجان 3 آلاف والفليفلة أيضاً 8 آلاف ليرة.
والسؤال المطروح: أين الجهات الرقابية عن هذه المخالفات المسجلة في وضح النهار؟ وإلى متى سيبقى دورها غير فاعل في الأسواق؟ سؤال نرمي به ونبقيه برسم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء أيمن أبو حمدان أوضح لـ«تشرين» أن المديرية تقوم بتكثيف جولاتها على أسواق المحافظة كلها لضبط الأسعار في الأسواق، لافتاً إلى عدم وجود مخالفات في محال القصابة تتعلق بنوعية اللحوم وصلاحيتها، وإن وجدت فتقتصر المخالفة على البيع بسعر زائد فقط، إضافة إلى قيامها بسحب عينات من المواد الغذائية والحلويات لتحليلها، و تنظيم عدة ضبوط متنوعة مابين فواتير ارتفاع أسعار وإقفال محال وغيرها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار