نسبة الكتب الجديدة هذا العام تتراوح بين ٥٠-٦٠%.. مدير عام مؤسسة المطبوعات: طباعة ١٣.٧ مليون كتاب

تشرين – دينا عبد:
الكتاب المدرسي أحد الروافد المهمة والمساعدة لعملية التعليم وأهدافه العامة، وللكتاب المدرسي أهمية حيوية فهو من أقوى الوسائل في تشكيل عقلية التلميذ وتحقيق المفاهيم الصحيحة, إذ هو وسيلة مثلى في مساعدة الطالب وتكوين قدراته وتنمية مواهبه وزيادة معارفه بل تزويده بالوعي وحسن السلوك وإكسابه المعارف والمهارات المختلفة.
مدير عام المؤسسة العامة للمطبوعات المهندس فهمي الأكحل كشف في حديث خاص لـ”تشرين” أنه تمت طباعة 13.7 مليون كتاب لهذا العام، وقعت عقودها وتمت المصادقة عليها من اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء، وتم إنجازها بنسبة ٩٠%؛ ووزعت هذه الكتب على المستودعات الرئيسية في المحافظات ، حيث قامت مستودعات المحافظات بتوزيعها على المستودعات الفرعية ومن الفرعية إلى المدارس ضمن خطة عمل منتظمة.

قوائم بعدد الكتب

وحسب الأكحل قامت المؤسسة العامة للطباعة بالتعميم على مدارس القطر كلها لإعداد قوائم بعدد الكتب الموجودة لديها، ( المستردة والصالحة لإعادة التوزيع والكتب القابلة لإعادة التأهيل)، حيث سيتم استخدام الكتب الصالحة لإعادة التوزيع هذا العام، أما الكتب القابلة لإعادة التأهيل فسوف ينظر بتحسينها من خلال مجموعة إجراءات في حالة الضرورات القصوى، وبيّن الأكحل أنه في هذا العام هناك حاجة لاستخدامها ولكن سنعمل على تحسين واقع هذه الكتب.

كتب جديدة
ونوه الأكحل إلى أن نسبة الكتب الجديدة هذا العام تتراوح بين ٥٠-٦٠%، في حين أن الكتب المدورة تكون بنسبة ٤٠-٥٠% حسب طبيعة كل محافظة ومدرسة ومادة، وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة تحت مسمى ( لجنة الكتاب المدرسي)، وهي عبارة عن لجنة مشتركة ما بين المؤسسة العامة للطباعة ومديريات التربية مهمتها متابعة حسن استخدام الكتاب والتعريف بأهميته وقدسيته وبالجوانب المعنوية، وأن الكتاب مصدر للعلم وبالتالي علينا أن ننظر إليه كقيمة معنوية فضلاً عن موضوع أهميته الاقتصادية، باعتبار أن تأمين الكتاب أصبح مكلفاً ويحتاج إلى مبالغ طائلة، حيث يقدر سعر الورق والكرتون بلا أي عمليات أخرى كالنقل والتخزين والتحميل والتنزيل بـ٩٠ ليرة للصفحة الواحدة وألف ليرة لكل غلاف كتاب.

سعر الورق والكرتون بلا أي عمليات أخرى كالنقل والتخزين والتحميل والتنزيل ٩٠ ليرة للصفحة الواحدة وألف ليرة لكل غلاف كتاب

مجانية التعليم
وأشار الأكحل إلى أن وزارة التربية حافظت على مجانية التعليم من الصف الأول وحتى التاسع، حيث سيتم توزيع كتب اللغة الإنكليزية والرياضيات والعربي والعلوم على جميع طلاب الصف الأول حتى كتب الثالث جديدة لهذا العام، وذلك لأن الطالب في هذه الصفوف لديه التدريبات التي تحُل على الكتاب، بالتالي إمكانية التدوير لهذه الكتب ستكون معدومة.
وأوضح أن كتاب التدريبات لمادة اللغة الإنكليزية من الأول حتى التاسع الأساسي ستكون جديدة لدى معظم الطلاب، أما بالنسبة لتدوير الكتب للصفوف الأول والثاني والثالث فستكون على كتب التربية الفنية- الموسيقية – الإسلامية – الاجتماعية، يمكن أن تكون قديمة ولكنها صالحة للتوزيع مرة أخرى، أما كتب الخامس الأساسي فستكون مدورة.

خطة اللجنة الدائمة للطباعة
وأكد الأكحل أن المؤسسة العامة للطباعة ملتزمة بخطة اللجنة الدائمة للطباعة، علماً أنه في هذا العام كل الكتب المدرسية تمت طباعتها في المطابع التابعة للجنة الدائمة للطباعة، والتي هي مطابع القطاع العام، حيث تقوم هذه اللجنة بأخذ طلباتنا وذلك بعد تقدير حاجتنا عن طريق منصة إلكترونية خاصة لهذا الغرض، حيث تقوم اللجنة الدائمة للطباعة بتوزيع الكميات التي تجب طباعتها على مطابع القطاع العام في ضوء الملاءة الفنية لكل مطبعة.
وأضاف الأكحل: هذا العام تعاقدنا مع ٥ مطابع هي مطبعة دار البعث-السورية للتجارة -نقابة المعلمين – بناة الأجيال – السياحة، ووضع السعر يتم من خلال اللجنة الدائمة للطباعة، إذ ترفع المؤسسة العامة للطباعة مقترحاً في ضوء التسعير المعمم من رئاسة مجلس الوزراء، ويتم التخفيض بمقدار معين كون الكتاب المدرسي مسؤولية وطنية تقع على عاتق الجميع، ويتم من خلال اللجنة الدائمة للطباعة ولجنة التسعير اعتماد مقترح المؤسسة أو تعديله بزيادة أو نقصان بحيث نحقق غايتنا في إنجاز الكتاب المدرسي في مطلع العام الدراسي، وبالتأكيد المؤسسة العامة للطباعة واللجنة الدائمة للطباعة تتابع تنفيذ العقود، مشيراً إلى أن هذه الكتب التي تم التعاقد على طباعتها في المطابع الخمس المذكورة لم يتم التعاقد مع أي مطبعة خاصة لطباعة أي كتاب وإنما كل العقود كانت مع مطابع القطاع العام من خلال اللجنة الدائمة للطباعة الموجودة في رئاسة مجلس الوزراء ووفق التسعيرة المعممة علينا من اللجنة الدائمة للطباعة.
ومن ناحية أخرى قمنا بتوقيع عقود لـ 13.7 مليون كتاب بقيمة مالية تقارب ١٤٨ مليار ليرة لهذا العام، ووصلنا لنسبة إنجاز تفوق ٩٠%.

توقيع عقود لـ 13.7 مليون كتاب بقيمة مالية تقارب ١٤٨ مليار ليرة لهذا العام ونسبة الإنجاز تفوق ٩٠%

تعليم مهني
وأوضح الأكحل أن هناك بعض كتب التعليم المهني ستتم مناقشة اللجنة الدائمة للطباعة في طباعة المزيد منها، إضافة لكتب الفصل الثاني التي ستتم طباعتها لاحقاً بالتنسيق مع اللجنة الدائمة للطباعة في رئاسة مجلس الوزراء وفق الآلية ذاتها التي جرى الحديث عنها.

مبادرة
وبالسياق نفسه كشف الأكحل أنه تمت مخاطبة منظمة يونيسيف انطلاقاً من رعايتها للطفولة والتعليم لبيان مدى إمكانية طباعة عدد من الكتب قامت بالمبادرة بطباعة ٨١٠ آلاف كتاب لمرحلة التعليم الأساسي سنستلمها قريباً وتمت طباعتها مجاناً كهدية للطلاب.

بيع الكتب
وأكد الأكحل أن بيع كتب الثانوي سيتم بسعر التكلفة، وكتب مرحلة التعليم الأساسي ستوزع مجاناً على الطلاب من الصف الأول الأساسي وحتى التاسع، أما المدارس الخاصة والافتراضية ومدارس “أونروا” وبعض الجمعيات الخيرية المبادرة، فيتم تسعير الكتاب فيها ضعف تكلفة الورقة والكرتون.

نسب التوزيع
وعن نسب التوزيع في المحافظات، أوضح الأكحل أن النسبة بلغت ٨٠-٩٠% حسب طبيعة كل محافظة، منوها إلى أنه في محافظة الحسكة يتم التنسيق لنقل الكتب إليها عبر الطائرة، إضافة لبعض الكتب الموجودة لديهم من السنة الماضية، ويتم احتساب حاجتها بدقة كبيرة لكون النقل سيتم عبر الطائرة وبالتالي هناك تكلفة مالية عالية، مضيفاً: هناك توجيه بتقديم عناية خاصة للمحافظات الشرقية وتم أخذ كل الموافقات اللازمة لإيصال الكتب خلال هذا الأسبوع وستزود حاجة الرقة ودير الزور بكل المطلوب، لكون إرسال الكتب إليهما يحتاج إلى موافقات لتسهيل مهمة السائقين، وفي باقي المحافظات وصلت إليها الكتب المدرسية بنسبة ٩٠% باستثناء بعض الكتب التي لم تنته عقود طباعتها أو ربما هناك بعض المعوقات التي واجهتهم مع مطلع العام الدراسي الجديد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بحث التعاون بين محافظة القنيطرة ومركز المصالحة الروسي الجينات ودورها في النجاح أو الفشل إنجاز ما يقارب 70٪ من أعمال صيانة الطرقات في ريف دمشق قطع طريق عام مصياف- وادي العيون وإخماد حريق الغابات وإصلاح خطوط جر المياه التي تعرضت للاعتداءات الإسرائيلية "كابلات دمشق" تحقق رقماً قياساً في الأرباح الصافية وصل إلى 86 مليار ليرة " الضمّانة" يستغلون تأخر صدور تسعيرة التفاح النهائية و"يبازرون" على شرائه من الفلاحين في السويداء وفق تسعيرتهم اللحوم الحمراء تتصدّر ارتفاع الأسعار ولحم الغنم "راس عصفور"بـ 170 ألف ليرة إدانة عربية ودولية للعدوان الإسرائيلي على سورية.. إيران: استمراره يؤكد مواصلة الكيان لسياساته المجنونة في توسيع الحرب ‏.. ‏«الجهاد الإسلامي»: يثبت أن «إسرائيل» عدو لكل شعوب المنطقة سورية تؤكد أن تمادي الاحتلال الإسرائيلي في اعتداءاته دليل على سعيه للتصعيد وعلى دول ‏العالم وضع حد لجرائمه ديكتاتورية المغالطة.. المنطق والصّحة النفسية