تنفيذ ٩٠ بالمئة من المرحلة الأولى لطريق عام حماة – سلمية… والثانية دراستها منجزة وبانتظار التعاقد

حماة – نصار الجرف:

يعد طريق عام حماة- سلمية، طريقاً حيوياُ بالنسبة إلى محافظة حماة، فهو صلة وصل بين ريفي المحافظة الشرقي والغربي، إضافة إلى المحافظات الساحلية والوسطى، ولهذا تم التخطيط ليكون أوتوستراد بمسربين “حارتين”.
وقد بدئ العمل به على مراحل، حيث المرحلة الأولى تمتد لمسافة ١٠ كم، وتم الانتهاء منها تقريباً، بانتظار البدء بالمرحلة الثانية، حيث يبقى هذا الطريق الشغل الشاغل للسائقين المرتادين الطريق، وخاصة الدائمين منهم وبشكل يومي، كما هو حال تساؤل المواطنين المسافرين من سلمية إلى حماة يومياً وبالعكس من موظفين وطلاب وغيرهم، ويبقى السؤال الأوحد متى ينتهي مشروع طريق عام حماة – سلمية، ويصبح أوتوستراداً كما هو مخطط له، وتنتهي معه الحوادث وأضرار السيارات وما إلى ذلك؟ إضافة إلى التخفيف من الكثافة المرورية على حارة واحدة، بانتظار المباشرة بالجزء الثاني من المشروع.
كما أنه لا يختلف هذا الهم بالنسبة لطريق حمص- سلمية، عن مثيله حماة- سلمية، الذي قطع خطوات في تنفيذه وتوقف مرات ومرات.
مديرة فرع المواصلات الطرقية تكليفاً “الجهة صاحبة المشروع”، المهندسة صفاء نعامة، بيّنت لـ”تشرين”، أن طريق عام حماة- سلمية، يمتد لمسافة ٢٥ كم وتم التخطيط لتنفيذه على مرحلتين، بالتعاون مع الشركة العامة للطرق والجسور كجهة منفذة، المرحلة الأولى تمتد لمسافة ١٠ كم مسربين تفصل بينهما جزيرة وسطية، تبدأ من جسر سلمية مدخل مدينة حماة الشرقي، وصولاً إلى مفرق قرية صماخ، وقد تم تنفيذ أعمال الردم والحفر على طول المسافة المحددة كمرحلة أولى بنسبة ٩٠%، حيث تم تنفيذ من مسافة صفر إلى ٣ كم بواقع طبقة أساس زفتي ضمن المخطط التنظيمي لمحافظة حماة بعرض ١٢ متراً من الزفت لكل مسرب، وتم تنفيذ من مسافة ٣ حتى ١٠كم على المسربين بعرض ٩ أمتار طبقتي أساس من المجبول الإسفلتي، إضافة إلى جزيرة وسطية ترابية بعرض ٥م.
أيضاً توجد أربعة معابر وهي: (قصارين، الكافات، صماخ والمباركات)، إضافة إلى تنفيذ عبارات صندوقية وقساطل من أجل التصريف المطري.
وأضافت نعامة: أيضاً تم تنفيذ جزء من الرمبات (الطرق التخديمية للمعابر) والعمل جارٍ لتنفيذ الجزء المتبقي،.وبالتالي تكون نسبة التنفيذ للطريق المذكور بشكل إجمالي بلغت ٧٣ %.
وبخصوص استملاك الطريق، أوضحت نعامة أنه تمت عمليات استملاك البنى التحتية من أبنية وأشجار بشكل كامل على كامل المسار وتم صرف بدلات الاستملاك لمستحقيها.
أما عن المرحلة الثانية من المشروع، فأكدت أنها منجزة دراسياً واستملاكاً، وبانتظار التعاقد على التنفيذ.
وفيما يتعلق بمشروع طريق عام حمص – سلمية، أشارت نعامة إلى أن طول الطريق ضمن محافظة حماة يبلغ ٩كم، وقد تم تنفيذ أعمال حفر وردم بنسبة ٨٥% على مسارين، وتم تنفيذ طبقتي أساس من المجبول الإسفلتي بنسبة ٥٠%، كما تمت عمليات الاستلام بالكامل وصرف قيم معاملات بدل استملاك للأهالي عن الأبنية، الأشجار، كما تقوم الشركة المنفذة للمشروع (الطرق والجسور) باستكمال تنفيذ الأعمال البيتونية للعبارات، ولا توجد أي جسور أو عقد مرورية ضمن مسافة المشروع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اقتراح تعديلات على قانون التجارة خلال ثالث حوارات قطاع الأعمال بحمص ركزوا على استبدال عقوبة الحبس.. تجار دمشق وريفها يقدمون مقترحاتهم لتغيير قانون حماية المستهلك "صفحات منسية من تاريخ المسرح السوري".. محاضرة للناقد والكاتب المسرحي جوان جان خان الكتان الأثري يحتضن مهرجان "ليلك" ليضيء على إبداعات المرأة الحلبية وقدرتها على التغيير مهرجان حلب المسرحي يدشن  انطلاقته بعمل "عويل الزمن المهزوم" على خشبة مسرح دار الكتب الوطنية عدوان إسرائيلي يستهدف موقعين بريف حمص الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث صندوق مشترك للقضاة.. وقانوناً بصندوق مشترك وبدل مرافعات لمحاميّ الدولة وزير الأشغال العامة والإسكان: نسعى نحو تلبية التطلعات المجتمعية العمرانية وزير التربية: القانون رقم 31 جاء ليواكب التطورات والتغيرات في المجال ‏التربوي والتعليمي ‏ إصدار قانون الضريبة الموحد وتنظيم جباية الضرائب واعتماد الأتمتة مقترحات جلسة الحوار التمويني بدرعا