حريق جديد في ريف مصياف.. غاباتنا تتآكل.. فمتى  يتوقف مسلسل  الحرائق؟

حماة – محمد فرحة

مازال مسلسل الحرائق مستمراً في مختلف مواقع غاباتنا الحراجية والأراضي الزراعية، ليطول أجملها وأصعبها  لجهة عملية الإخماد، وخاصة  مع اشتداد الرياح، الأمر الذي يزيد من حدة الاشتعال وتوسع رقعتها، فتصعب عملية السيطرة  وتكون الخسائر المزيد من تآكل غاباتنا الحراجية.
حريق اليوم المستعر هذه اللحظات هو في حراج قرية عنبورة ٥ كيلو مترات شمال مدينة مصياف، حيث يحصد غابات الحراج والأراضي الزراعية والأشجار المثمرة كالزيتون والتين وغيرهما.
عن ذلك، أكد مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير الموجود في موقع الحريق عبر اتصال هاتفي معه أن الحريق يمتد ويتمدد، ويحاول عناصر الحراج بمعداتهم تطويقه وحصره في جهة واحدة، رغم صعوبة الأمور.
موضحاً أن الحريق مترافق مع هواء شديد، الأمر الذي يبعثر شرار النار من مكان إلى آخر.
وتعمل فرق الإطفاء وعناصر الحراج منذ ثلاث ساعات على إخماده، من خلال صهاريج المياه وخفراء الحراج في كل من زراعة حماة و”حراج” مدينة مصياف.
خاتماً حديثة بأن هذه الأيام هي موسم الحرائق للأسف، دون أن ندري ما هو الهدف أو المبتغى سوى النيل من غاباتنا الحراجية، سواء أكان عن قصد أو غير قصد من خلال إشعال النار لتنظيف موقع أرض، فتخرج عن السيطرة، وتمتد للحراج والغابات.
ختاماً: أين استعدادات موسم الحرائق التي يتحدث عنها المعنيون؟ فكفى بغاباتنا تتآكل وتندثر  وتتصحر في العديد من مواقع جبالنا الحراجية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بمشاركة 65 فريقاً.. انطلاق النهائي الوطني 14 للمسابقة البرمجية السورية للجامعات SCPC 24  في جامعة البعث حريق جديد يطول غابات السنديان في ريف مصياف وزارة التجارة الداخلية تحضر لانتخابات "الغرف"..والوزير  يشدد على الشفافية والمسؤولية واتباع ضوابط دقيقة المقداد يتسلم أوراق اعتماد السفير غير المقيم لنيكاراغوا لدى سورية فنزويلا ترفض «التقرير الأولي» للأمم المتحدة: عمل دعائي يخدم مصالح اليمين المتطرف أحلام الغرب بالضغط على روسيا سقطت.. قوات كييف تتقهقر في كورسك.. موسكو: الهجوم الأوكراني سيوقف مفاوضات السلام لفترة طويلة هاريس و«ظل» بيلوسي الحاكم.. بيانات مالية مخيبة للديمقراطيين: ترامب الأفضل الهند تضع خطة خمسية للحد من تغيرات المناخ تطوير ضمادة «كهروضوئية» لتسريع التئام العظام المكسورة للتضييق على الرد الإيراني.. زحمة موفدين أميركيين إلى المنطقة وطاولة مفاوضات جديدة تُعقد غداً.. المنطقة تغرق في حالة عجز كاملة عن توقع الآتي والتشاؤم يسيطر