علماء يبتكرون أداة تحوّل «الواي فاي» إلى كهرباء

تشرين:
ابتكر مجموعة من العلماء جهازاً جديداً يمكنه تحويل إشارات «الواي فاي» إلى كهرباء، فهو عبارة عن جهاز صغير ثنائي الأبعاد يتم تشغيله فقط بوساطة موجات «الواي فاي» التي تمر عبره، من دون الحاجة إلى بطارية.
فقد حقق فريق بحثي بقيادة الجامعة الوطنية في سنغافورة (NUS) خطوة كبيرة في تكنولوجيا حصاد الطاقة، ويمكن أن يؤدي الابتكار إلى القضاء على الحاجة إلى البطاريات في الأجهزة الإلكترونية المختلفة.
وتمكن هؤلاء الباحثون من تطوير نوع جديد من المقومات التي يمكنها تحويل إشارات التردد اللاسلكي (RF) المحيطة بكفاءة، والتي تعد عادةً طاقة “نفايات”، إلى جهد تيار مستمر (DC) قابل للاستخدام، وفق موقع الجامعة.
وتقوم تقنيتهم الجديدة بتحويل إشارات التردد اللاسلكي المحيطة من مصادر مثل شبكات Wi-Fi والشبكات الخليوية إلى كهرباء قابلة للاستخدام، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل”، ويعتمد ذلك الجهاز الجديد، التقاط موجات التيار الكهرومغناطيسية، بما في ذلك موجات ” wi fi” أو أي موجات يتم نقلها مع أشباه موصلات بتحويلها إلى فولت كهربائي مستمر، يمكن استخدامه في تغذية الدوائر الكهربائية أو شحن البطاريات.
كما يمكن استخدام الجهاز الجديد لتشغيل أجهزة إلكترونية قابلة للارتداء وأجهزة طبية ومجسات استشعار تدعم تقنيات “إنترنت الأشياء”، والتي لا تحتاج إلى بطاريات على الإطلاق.
وذكر البيان الصحفي للجامعة، أن تقنيات حصاد طاقة التردد اللاسلكي ضرورية لأنها تقلل من الاعتماد على البطارية، وتطيل عمر الجهاز، كما تقلل من التأثير البيئي، وتعزز جدوى شبكات الاستشعار اللاسلكية وأجهزة إنترنت الأشياء في المناطق النائية، حيث يكون استبدال البطارية بشكل متكرر غير عملي.
من جانبه قال البروفيسور يانغ هيون سو من جامعة سنغافورة الوطنية، الذي قاد المشروع: إن حصاد الإشارات الكهرومغناطيسية للتردد اللاسلكي المحيطة أمر بالغ الأهمية لتطوير الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاستشعار الموفرة للطاقة، ومع ذلك تواجه وحدات حصاد الطاقة الحالية تحديات في التشغيل عند طاقة محيطة منخفضة بسبب القيود في تكنولوجيا المقوم الحالية.
وقام الفريق بتحسين أجهزة SR، من خلال إنشاء تكوينات تعمل بشكل فعال عبر نطاق طاقة واسع، ولتحسين الناتج وتحقيق التشغيل على الشريحة تم ربط أجهزة SR بترتيب مصفوفة، مع استخدام الموجهات الموجبة الصغيرة ذات المستوى المشترك على أجهزة SR لربط طاقة التردد اللاسلكي، ما أدى إلى مساحة صغيرة على الشريحة وكفاءة عالية، كما ذكر الباحثون.
ووفقاً للباحثين يمكن أن تصبح تقنية “الواي فاي” مصدراً للطاقة واسع الانتشار بفضل أشباه الموصلات المتطورة التى تحول الإشارة إلى تيار مباشر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بمشاركة 65 فريقاً.. انطلاق النهائي الوطني 14 للمسابقة البرمجية السورية للجامعات SCPC 24  في جامعة البعث حريق جديد يطول غابات السنديان في ريف مصياف وزارة التجارة الداخلية تحضر لانتخابات "الغرف"..والوزير  يشدد على الشفافية والمسؤولية واتباع ضوابط دقيقة المقداد يتسلم أوراق اعتماد السفير غير المقيم لنيكاراغوا لدى سورية فنزويلا ترفض «التقرير الأولي» للأمم المتحدة: عمل دعائي يخدم مصالح اليمين المتطرف أحلام الغرب بالضغط على روسيا سقطت.. قوات كييف تتقهقر في كورسك.. موسكو: الهجوم الأوكراني سيوقف مفاوضات السلام لفترة طويلة هاريس و«ظل» بيلوسي الحاكم.. بيانات مالية مخيبة للديمقراطيين: ترامب الأفضل الهند تضع خطة خمسية للحد من تغيرات المناخ تطوير ضمادة «كهروضوئية» لتسريع التئام العظام المكسورة للتضييق على الرد الإيراني.. زحمة موفدين أميركيين إلى المنطقة وطاولة مفاوضات جديدة تُعقد غداً.. المنطقة تغرق في حالة عجز كاملة عن توقع الآتي والتشاؤم يسيطر