اختبار دم يكشف الإصابة بسرطان القولون عوضاً عن التنظير

تشرين

بهدف الكشف عن سرطان القولون والمستقيم، يقوم غالبية الأشخاص بإجراء فحص تنظير القولون، والذي يتطلب الخضوع للتخدير، أو إجراء فحص البراز في المنزل، ولكن أصبح الآن فحص دم بسيط بديلاً متاحًا على نطاق أوسع.
فقد أعلنت السلطات الصحية الأميركية عن موافقتها على اختبار دم مبتكر لسرطان القولون، وهو الأول من نوعه ويعتبر طريقة جديدة للكشف عن أحد أسباب الرئيسية للوفاة نتيجة الإصابة بالسرطان.
وأظهرت نتائج تجربة سريرية، نُشرت في مجلة “نيو إنغلاند” الطبية الأمريكية ، أن اختبار الفحص المعتمد على الدم يكشف عن 83% من الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمستقيم.
في السياق، قالت شركة “غاردانت” المصنعة للاختبارات: إن إدارة الغذاء والدواء أقرت اختبارها الذي أطلقت عليه “شيلد” للفحص لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 45 عاماً وأكثر ممن لديهم احتمال إصابة متوسط بسرطان القولون.
وأضافت  الشركة: إن الاختبار ليس بديلاً عن تنظير القولون – فحص منظاري للقولون والجزء الأعلى من الأمعاء الدقيقة بواسطة كاميرا فحص القولون أو كاميرا الألياف البصرية – لكنه يوفر نهجاً غير جراحي للفحص.
ويبحث الاختبار “شيلد” عن شظايا الحمض النووي التي تفرزها الخلايا السرطانية والنمو ما قبل السرطاني.
وفي دراسة نشرت في آذار الماضي، نجح الاختبار في اكتشاف 83% من حالات الإصابة بالسرطان، لكنه لم يتمكن من اكتشاف سوى عدد محدود للغاية من حالات النمو السرطاني ما قبل الإصابة مقارنةً بتنظير القولون الذي يعد المعيار الذهبي لفحص سرطان القولون.
وفشل الاختبار في اكتشاف 17% من حالات السرطان، وهو أداء قريب من أداء الاختبارات التي تعتمد على تحليل البراز.
بالإضافة إلى اكتشاف الأورام، يمكن أن تمنع تنظيرات القولون الإصابة بالمرض عن طريق إزالة الأورام السرطانية التي تسمى سلائل القولون – كتل صغيرة من الخلايا تتكون على بطانة القولون، معظمها غير ضارة لكن مع مرور الوقت،  قد تتطور إلى سرطان القولون.
غير أن البعض يتجنبون هذا الفحص بسبب متاعب الحصول على إجازة من العمل أو التحضير لليوم التالي الذي يتضمن شرب ملين قوي لإفراغ الأمعاء.
وفي الولايات المتحدة، يوصى بتنظير القولون للبالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و75 عاماً ممن لديهم احتمال إصابة متوسط بسرطان القولون.
وتخطط الشركة لإطلاق منتجها في المستقبل القريب، وسيستطيع الأطباء في الولايات المتحدة طلب اختبار “شيلد” للمرضى كأداة اختبار معملية، وقالت شركة “غاردانت” في بيان: إن الأطباء سيكونون قادرين على إجراء اختبار “شيلد” بعد سحب عينة دم بسيطة.
يذكر أن المعدل السنوي لفحص سرطان القولون في الولايات المتحدة يقارب الـ60%، وهو معدل أقل بكثير من المستهدف الذي حددته الجمعية الأميركية للسرطان ومجموعات أخرى، والبالغ 80% من البالغين المؤهلين للفحص.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار