8 عادات يومية بسيطة تدمر صحة الإنسان

تشرين

يمكن أن يبدو الاستمتاع بالقهوة عند الاستيقاظ صباحاً ونسيان التنفس من خلال الأنف بدلاً من الفم غير ضار بالصحة ولا يوجد رابط بينهما لكن، بحسب ما نشرته “ديلي ميل” البريطانية، فإن لهما تأثيراً سلبياً كبيراً على الصحة.
ونقلت الصحيفة عن كريس بوتشر المعالج الفيزيائي في ساوث كارولينا قوله: إنه بالاعتماد على الأبحاث الحديثة، تم اكتشاف 8 عادات مفاجئة تسبب زيادة الوزن وتدمر النوم وتجعل الأشخاص أقل نشاطًا، وهي:
1. شرب القهوة في الصباح
حذر بوتشر من تناول كوب من القهوة في وقت مبكر جدًا، لأن الكافيين مدر للبول ما يتسبب في فقدان الجسم للماء. وفي الصباح، يكون الجسم مصابًا بالجفاف بالفعل لأنه لم يتم استهلاك الماء لمدة ثماني ساعات وتم فقد السوائل أثناء النوم من خلال العرق.
ونصح بوتشر بشرب حوالي أربعة أكواب من الماء أولاً قبل الحصول على أول جرعة من القهوة.
2. البريد الإلكتروني في السرير
يمكن أن يكون من المغري الإمساك بالهاتف عند فتح الشخص عينيه في السرير للتحقق من رسائل البريد الإلكتروني، لكن بوتشر حذر من هذه العادة، قائلاً إنه لا توجد طريقة أسوأ لبدء اليوم، لأنها تسبب التوتر، وتؤثر على الحالة المزاجية أثناء النهار، مقترحاً قضاء بعض الوقت في الخارج، ويفضل التحرك، قبل التحقق من الأجهزة الإلكترونية.
3. التنفس من الفم
يتنفس الكثيرون من خلال أفواههم بدلاً من أنوفهم، يمكن أن يسبب التنفس من الفم جفاف الفم، ما يزيد من خطر نمو البكتيريا ومن ثم مشاكل مثل تسوس الأسنان أو العدوى، ويوصي بوتشر بممارسة التنفس بوعي من خلال الأنف، والنظر في استخدام الشريط أثناء النوم.
4. الضوء الأزرق قبل النوم
أثناء الاستقرار في السرير، يلعب الكثيرون على هواتفهم – يتصفحون أحدث الأخبار أو يرسلون رسالة نصية أو يشاهدون التلفاز، لكن يحذر الخبراء من هذه العادات، قائلين إن الضوء الأزرق من الهواتف أو التلفاز يمكن أن يعطل النوم ويمكن أن يبقي العقول في وضع “نشط”، لذلك ينصح بوتشر بإيقاف تشغيل جميع الأجهزة بعد الساعة 5 مساءً، لتقليل إطلاق هرمونات مثل الأدرينالين.
5. تناول الحبوب على الإفطار
تحب شركات الحبوب التذكير بأن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، لكن الحبوب غالبًا ما تكون مليئة بالكربوهيدرات والسكريات المكررة، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع سريع في السكر عند تناولها،  لذلك أوصى بوتشر بوجبة إفطار تعتمد على البروتينات والدهون – مثل البيض ودقيق الشوفان والتوت والمكسرات.
6. قلة تناول البروتين
يقول الأطباء إن تناول البروتين هو وسيلة رائعة للشعور بالشبع لفترة أطول وفقدان الوزن. كما يوصي بوتشر بالتركيز على نظام غذائي عالي البروتين.
7. الجلوس على المكتب
يمكن أن يؤدي المكوث في نفس المكان لأكثر من ثماني ساعات في اليوم إلى آثار سلبية على الصحة، ويزيد من خطر حدوث مضاعفات عديدة بما يشمل زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
ويدعم بوتشر تأكيده بدراسات أكدت أن العاملين في المكاتب أكثر عرضة للوفاة بنسبة 13% لأي سبب بالمقارنة مع أولئك الذين لم يمكثون طويلًا في المكاتب،  ونصح بوتشر بضرورة محاولة التحرك كل ساعة بالوقوف أو التمدد أو المشي للحد من الآثار الصحية السلبية للوظيفة.
8. المشروبات الغازية والعصائر
إن المشروبات المليئة بالسعرات الحرارية جذابة، ولكن من الأفضل تجنبها، لأنها  تؤدي إلى ارتفاع السكر، وقال بوتشر: إن تقليل السعرات الحرارية السائلة من العصائر والمشروبات الغازية والكحول هو رافعة كبيرة لفقدان الوزن والصحة العامة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار