غافريلوف: ممارسات الغرب تحمل مخاطر اشتباك بين القوى النووية

قال كونستانتين غافريلوف رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا حول الأمن العسكري والسيطرة على الأسلحة: إن انسحاب الغرب من الوثائق المتعلقة بالسيطرة على الأسلحة ومحاولاته الضغط على روسيا تحمل مخاطر اشتباك بين القوى النووية.

وأضاف الدبلوماسي الروسي في تصريحات لسبوتنيك: «بتجاهل جميع الوثائق التي تم اعتمادها في مجال السيطرة على الأسلحة وبناء الثقة، راهن الغرب على تحقيق «الهزيمة الإستراتيجية» لبلدنا.. كل هذا يحمل مخاطر اشتباك عسكري مباشر بين القوى النووية مع عواقب غير متوقعة».

وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت في وقت سابق أن تصرفات الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «ناتو»، تشير إلى أنها تتجه بشكل متعمد نحو مواجهة عسكرية مفتوحة مع روسيا.

ومن جهة ثانية، أشار غافريلوف إلى أن “حلف الناتو يقذف بنفسه في دوامة المواجهة مع روسيا عبر دعم نظام كييف”، مبيناً أن الغرب يواصل إنفاق المليارات على الصراع في أوكرانيا لأنه يعيد وظيفة حلف الناتو ضد التهديد من الشرق.

واعتبر غافريلوف أن الأزمة في أوكرانيا ليست سوى جزء من مشكلة نظامية تؤثر على منتدى التعاون الأمني التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا «وقد استُخدمت الأحداث في هذا البلد على الفور لتبرير شرعية عودة حلف شمال الأطلسي إلى وظيفته الأصلية».

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، في الـ24 من شباط 2022.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار