صحافة البيانات خلال التغطيات في الكوارث … ورشة عمل للصحفيين بمبنى وزارة الإعلام

تشرين- رجاء عبيد:

افتتح معاون وزير الإعلام أحمد ضوا اليوم ورشة عمل بعنوان صحافة البيانات خلال التغطيات في الكوارث بمبنى وزارة الإعلام مؤكدا” أن التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر مستمر بشكل سنوي، حيث تشكل هذه الورشة منطلقاً مهماً في إكساب الصحفيين الخبرة المطلوبة خلال التغطية الإعلامية للحروب والكوارث ومحاربة التضليل، وتوخي الدقة في تناول هذه الأحداث والإضاءة على تطوراتها وتقديمها إلى الجمهور بالشكل الصحيح .

رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية ستيفان ساكاليان أكد أهمية دور التعاون بين وسائل الإعلام وبين المنظمات الإنسانية  وإلى وصول المعلومات الدقيقة ضدد النزاعات والأزمات والكوارث الطبيعية وتسليط الضوء على القضايا الإنسانية الحيوية، مضيفاً إلى أن عمل اللجنة في سورية وتعاونها مع الجهات الحكومية والهلال الأحمر والقيام بنشاطات مهمة ومساعدة المتضررين من تداعيات الحرب والزلزال، وأن لجنة الصليب الأحمر الدولية عمرها ١٦٠ عاما وبدانا العمل في سوريا  عام ١٩٦٧.
بدوره أكد مدير مديرية الإعلام التنموي عمار غزالي ل”تشرين” إلى أن هذه الورشة تهدف  إلى بناء قدرات الصحفيين والتطور من خلال الدورات الإعلامية  ضمن خطة وزارة الاعلام من خلالها تغطيات الكوارث الانسانية، مشيرا إلى أننا تناول محور  الأخبار الكاذبة والشائعات على السوشل ميديا ونتحقق من المعلومة وهذا دور الصحفيين بذلك بتقديم المعلومة الصحيحة و محاربة الشائعات.
وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة الصليب الأحمر في سوريا سهير زقوت ل”تشرين” :  هذه الورشة تأتي في اطار التعاون مع وزارة الاعلام في سوريا الذي بدأ منذ عام ٢٠١٧   في تنظيم مثل هذه الورشات للصحفيين السوريين العاملين في وسائل الاعلام السورية.
برنامج الورشة او موضوع تتطرق اليه الورشة هذا العام هو محاربة المعلومات المضللة والزائفة وخطاب الكراهية في البلدان التي تشهد نزاعات مسلحة وازمات.
ففي  كافة انحاء العالم في وقت الازمات تنتشر الكثير من المعلومات غير الدقيقة والتي قد تشكل أو لها ٱثر وعواقب وخيمة على السكان وأيضا العاملين في المجال الانساني وقد تشكل مخاطر امنية على حياتهم. وتضع حياتهم في خطر ، في هذه الورشة سنتطرق الى ماهية هذه المعلومات كيفية انتشارها وصدورها من الاساس والتعرف عليها ومحاربتها. ومن ثم هناك التعاون المشترك  مع خبرات الصحفيين. فهي ورشة تفاعلية تشاركية من قبل فريق اللجنة الدولية الذي سيتطرق إلى نشأة اللجنة الدولية، مبادئ القانون الدولي الانساني، كيفية نشأة اتفاقيات جنيف الاربعة، وأيضا عن هذه المعلومات المضللة والزائفة ولماذا تولي اللجنة الدولية اهمية لهذا الموضوع? وكيف يمكن للصحفيين أن يساعدوا في محاربة هذه المعلومات. وهذا هو الحضور من قبل الصحفيين بتنوعه سواء من وسائل الاعلام المقروءة والمرئية، الاعلام الالكتروني, الصحافة التقليدية فهذا  يدل على الاهمية التي توليها وزارة وسائل الاعلام لهذا الموضوع الذي انتشر في الاونة الاخيرة.
إلى ذلك،  بيّن الصحفيون المشاركون إلى اهمية  الورشة في تبادل الأفكار والخبرات وتطوير مهاراتهم، والتعامل مع الكوارث الإنسانية بالتغطيات الإعلامية وتقديم بيانات ومعلومات صحيحة ودقيقة، ومحاربة التضليل والأخبار الكاذبة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار