الخضار الورقية الأكثر فائدة لجسم الانسان لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية

تشرين:
تحتوي الخضار الورقية على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي بفضلها يشعر الشخص بالشبع عند تناولها كما تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر المعدنية، فهناك خمس خضار ورقية غنية والأكثر فائدة للصحة.
البقدونس يعتبر أكثرها فائدة لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين С تعادل ثلاثة أضعاف نسبته في البرتقال كما يحتوي على فيتامين К، حيث يكفي تناول 10 غ من البقدونس للحصول على حاجة الجسم اليومية منه، ويساعد فيتامين K على تخثر الدم، وينظم عمل الأوعية الدموية والقلب كما يحتوي البقدونس على البوتاسيوم، وهو معدن يدعم عمل الكلى والغدد الكظرية ويقوي العظام، وكذلك على الكالسيوم وعلى فيتامين А وبيتا كاروتين المفيد للعيون.
وتشير الدراسات إلى أن الشبت هو أحد الخضار الخمسة الأكثر فائدة للصحة، لأنه يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين С، وتعمل هذه العناصر على تسريع عملية التئام الجروح وتساعد على تعزيز منظومة المناعة بالإضافة إلى ذلك، يساعد الشبت على هضم الأطعمة الثقيلة وتخليص الدم من الكوليسترول الزائد، الذي يعتبر ضاراً للقلب والأوعية الدموية، كما يحتوي الشبت على زيوت طيارة لها تأثير مفيد على الأمعاء وتمنع التشنجات.
أما البصل الأخضر فيحتل المرتبة الثالثة في هذه المجموعة فهو يعزز منظومة المناعة ويساعد في الوقاية من عواقب أمراض البرد، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K والبوتاسيوم، وهما عنصران مهمان للقلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى عنصري الكالسيوم والسيليكون، المفيدين لصحة العظام، كما أنه يحتوي على الكثير من عنصر الكوبالت الذي يساعد على امتصاص الحديد وله تأثير جيد على الذاكرة.
والمرتبة الرابعة الجرجير فهو يعتبر من الخضراوات الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم المسؤولة عن متانة العظام وتنظيم إيقاع القلب كما يحتوي الجرجير على حمض الفوليك المفيد للنساء الحوامل.
ويقع الزعتر في المرتبة الخامسة حيث يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز وفيتامينات A وB وC ويستخدم كتوابل مع الأسماك واللحوم والخضروات ويستخدم كمادة أساسية في تحضير المشروبات، كما يحتوي الزعتر على زيوت طيارة تساعد على علاج السعال وتخفيف آلام الحيض.
ويمكن استخدام هذه الخضار وغيرها حتى مجمدة ومجففة ومسلوقة، ولكن من الأفضل تناولها طازجة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار