بدء أعمال إعادة التأهيل في مخبز الحسكة الأول 

الحسكة – خليل اقطيني:

بدأت أعمال صيانة وإعادة تأهيل مخبز الحسكة الأول الآلي.

وذكر مدير فرع الشركة السورية للمخابز في محافظة الحسكة يوسف الحمد، أن هذه الأعمال التي تتم بدعم من منظمة العمل ضد الجوع AAH ، وبإشراف اللجنة الفرعية للإغاثة، وتتضمن صيانة وإعادة تأهيل خط الإنتاج الثاني بالكامل بجميع مكوناته من البداية حتى النهاية. إضافة إلى إجراء “عَمرة” شاملة لمجموعة التوليد الاحتياطية، وتقديم عدد من المعدات ومستلزمات العمل للمخبز. وذلك بهدف تحسين نوعية الرغيف المنتج وزيادة الإنتاج، بما يلبي طموحات سكان وسط مدينة الحسكة واحتياجاتهم. إلى جانب عدم حدوث توقفات في خطوط الإنتاج واستمرارية العمل، بتقديم رغيف الخبز للسكان، وتلافي تكرار حدوث الأعطال الفنية في المخبز.

مبيناً أن أعمال الصيانة وإعادة التأهيل بدأت بفك بيت النار وبعض المكونات الأخرى من خط الإنتاج الثاني، حيث سيتم إجراء صيانة وإصلاح لكل المكونات والقطع القابلة للإصلاح، أما المكونات والقطع الأخرى ذات الوضع الفني السيىء، فسيتم استبدالها بقطع جديدة.

كما تم نقل مجموعة التوليد الاحتياطية إلى المنطقة الصناعية في مدينة الحسكة من أجل إجراء “عَمرة” شاملة لها. وذلك لأن الوضع الفني لهذه المجموعة سيىء، الأمر الذي كان يؤدي إلى توقف المخبز عن الإنتاج في حال انقطاع التيار الكهربائي، وعدم إمكانية تشغيل مجموعة التوليد الاحتياطية، بسبب تعطلها.

وأوضح الحمد أن المخبز سيستمر بإنتاج الخبز من الخطين الأول والثالث، حيث سيتم توزيع مخصصات الخط الثاني على هذين الخطين، من أجل تأمين حاجة سكان مدينة الحسكة والمؤسسات المدنية والعسكرية من الخبز.

لافتاً إلى أن إنتاج الخط الثاني من الخبز سيتحسّن ويصبح بنوعية أفضل، بعد الانتهاء من أعمال الصيانة وإعادة التأهيل الجارية له، ودخوله مرحلة الإنتاج الفعلي.

وأشار الحمد إلى أن مخبز الحسكة الأول الآلي سبق أن شهد إعادة تأهيل للخطين الأول والثاني في عام 2021 بدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. حيث تضمنت عمليات الصيانة وإعادة التأهيل آنذاك استبدال سير التبريد القديم، وتركيب سير تبريد جديد بطول 50 م، إضافة إلى استبدال رقاقة واحدة وغرفة التخمير الأولى وغرفة التخمير الثانية. كما قدمت الجمعية السورية للتنمية (بيت الكل) مركز الحسكة للمخبز بعض المستلزمات الضرورية للعمل، وهي براد ماء وتركيب 12 مروحة سقفية لتبريد الصالة، وخاصة في فصل الصيف، وتركيب 12 لمبة إنارة وتقديم 5 مكانس و10 دواليب لعربات نقل الخبز.

مضيفاً: إن الخط الإنتاجي الثالث في المخبز شهد هو الآخر إعادة تأهيل أواخر عام 2020.

وأكد الحمد أن أعمال الصيانة وإعادة التأهيل السابقة في مخبز الحسكة الأول الآلي شملت ما يعادل 75% من معدات ومستلزمات الخطين الأول والثاني، أما ما تبقى من معدات ومستلزمات، فلم تكن بحاجة إلى استبدال في تلك الفترة، لأن وضعها الفني كان جيداً، وقد أدت أعمال الصيانة وإعادة التأهيل تلك إلى ترك فراغ بمساحة أكبر في صالة الإنتاج، بسبب تركيب معدات بمواصفات حديثة، ويمكن الاستفادة من هذه المساحة في مجالات عديدة منها توسيع مستودع الطحين لتخزين كميات إضافية منه. أو تركيب خط إنتاج رابع.

يشار إلى أن إنتاج مخبز الحسكة الأول يصل إلى نحو 30 طناً من الخبز العربي المرقد في اليوم، بواقع ورديتي عمل، من خطوطه الإنتاجية الثلاثة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص