ورشة عمل حوارية حول أساليب الدعم الزراعي وآلياته في حمص.. وزير الزراعة: مراعاة خصوصية كل منطقة ودعم المحاصيل الرئيسية

حمص- ميمونة العلي:

أسئلة كثيرة تناولتها الورشة الحوارية التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في حمص، حول آلية الدعم الحكومي للقطاع الزراعي وسبل تطوير أساليب هذا الدعم، تركزت حول تحديد المعايير التي يجب أن تُقر بموجبها مجالات الدعم وأفضل أشكاله وآلياته وسبل إيصاله لمستحقيه، وأفضل طرائق قياس أثر الدعم.
ولفت وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا إلى التحديات التي واجهت الزراعة، ومنها تدمير الأصول الإنتاجية وتضرر الآبار، لافتاً إلى أهمية إعادة النظر في سياسات الدعم الزراعي ومراعاة خصوصية كل منطقة ودعم المحاصيل  الرئيسية فيها وطرح مثال الحمضيات التي تشكل محصولاً رئيسياً في الساحل وكذلك محصول التفاح في رباح، وضرورة الوصول إلى مخرجات حوارية تحقق العدالة في الدعم، فاستمرار دعم منطقة معينة ومحصول محدد إلى زمن غير محدد بات أمراً غير ممكن، فالهدف من الدعم  تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعية.
وأشار الوزير  إلى تعزيز فكرة التشاركية في العمل مع المجتمع المحلي والقطاع الخاص، وذلك بإنشاء شركات تسويقية متخصصة بحسب منتج كل منطقة، ولفت الوزير  إلى رفع المقترحات لهذه الورشة عن طريق مدير الزراعة خلال عشرة أيام ليصار إلى صياغة مخرجات لهذه الندوة لاقتراح الحلول والآليات الجديدة للدعم.
وتناولت مداخلات الحضور ضرورة دعم زراعة الصويا كما تم دعم زراعة الذرة الصفراء وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير القطع الأجنبي في الاستيراد، نظراً لأن الصويا مثل الذرة تدخل في صناعة الأعلاف.
محافظ حمص المهندس نمير مخلوف أكد أهمية هذه الورشات التفاعلية لطرح الرؤى والأفكار  للوصول إلى تحديد آليات جديدة للدعم الزراعي بما يحقق استقرار  العمل الزراعي والوصول إلى الأمن الغذائي.
وفي تصريح للصحفيين أكد وزير الزراعة أن ورشة العمل في حمص تأتي ضمن الندوات الحوارية للوزارة في المحافظات، وتهدف إلى مناقشة سياسة الدعم الزراعي وأساليبه وآلياته وتحديد المعايير المستقبلية التي تتميز بها محافظة حمص وتعزيز فكرة التشاركية في العمل مع المجتمع  المحلي  لتأسيس شركات تسويق زراعي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا أول مناظرة بين بايدن وترامب اليوم.. أميركا بين هَرِمين الأول خَرِف والثاني مجنون.. والضبابية مازالت تلف المشهد حول المرشح الأوفر حظاً في سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية علاجات منزلية لحل مشكلة حموضة المعدة