المؤسسات الصحية في الحسكة بجهوزية تامة خلال عطلة عيد الأضحى

الحسكة – خليل اقطيني:

طلبت مديرية الصحة في الحسكة من المؤسسات الصحية العامة في مختلف مناطق المحافظة، البقاء في جهوزية تامة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، من أجل تقديم الخدمات الطبية بشقيها العلاجي والوقائي لسكان المحافظة.
وذكر مدير الصحة الدكتور عيسى خلف أن المؤسسات الصحية العامة في المحافظة، ستبقى أبوابها مفتوحة على مدار الساعة لاستقبال المرضى والحالات الإسعافية، وتقديم كل ما يلزم لها من علاج بكافة مراحله، بدءاً من المعاينة وتشخيص الحالة المرضية إلى التصوير الشعاعي والتحليل المخبري، إلى جانب تقديم الأدوية الإسعافية من صيدلية المؤسسة الصحية المقصودة. وكل هذه الخدمات الطبية تقدم لكل المرضى مجاناً.
مبيناً أن قسم الكلية الصناعية في مدينة الحسكة جاهز هو الآخر لاستقبال مرضى الكلية خلال العطلة من أجل غسيل الكلى.
وأشار خلف إلى استلام مديرية الصحة في الحسكة في الثامن والعشرين من نيسان الماضي جهازين جديدين لغسيل الكلى مقدمين من منظمة الصحة العالمية، وتم وضعهما بالخدمة في قسم الكلية الصناعية بالمشفى الوطني في حي العزيزية شرق مدينة الحسكة. ليرتفع بذلك عدد أجهزة غسيل الكلى العاملة في القسم إلى 8 أجهزة مع الجهازين الجديدين، الأمر الذي من شأنه تخفيف الضغط على الأجهزة الأخرى، التي تعمل على مدار 24 ساعة، ويتيح الفرصة لعدد أكبر من المرضى لغسيل الكلى.
لافتاً إلى أن عدد المرضى المسجلين في قسم الكلية الصناعية في الحسكة يبلغ 120 مريضاً، يخضع بين 35 إلى 40 مريضاً منهم إلى جلسات غسيل كل يوم، وكل جلسة تكلف الدولة نحو مليون ليرة. وكل هذه الخدمات والمستلزمات الطبية تقدمها وزارة الصحة في سورية مجاناً للمواطنين.
كما استلمت مديرية الصحة قبل فترة شحنة مستلزمات جلسات غسيل كلى صناعية وكمية من الأدوية النوعية، مقدّمة من منظمة الصحة العالمية، بإشراف وزارة الصحة، تتضمن 3500 جلسة غسيل كلى صناعية لزوم عمل قسم الكلى الصناعية في الحسكة، إضافة إلى أدوية نوعية لمرضى القصور الكلوي والصرع.
وأكد خلف أن مديرية الصحة في الحسكة شهدت حراكاً واضحاً في الأيام التي سبقت عطلة العيد، بهدف رفع مستوى العاملين فيها. فأقامت المديرية بالتعاون مع نقابة التمريض والمهن الصحية والطبية المساعدة، ورشة عمل حول دور المعالجة الفيزيائية عند حدوث أذيات دماغية، وشارك فيها عدد من المعالجين الفيزيائيين.
وبهدف الارتقاء بعمل وأداء الخدمات التي تقدمها عيادة الصحة الإنجابية في مدينة الحسكة، تم عقد اجتماع نوعي مشترك بين المسؤولين القائمين على العيادة في المديرية وجمعية تنظيم الأسرة، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، لمناقشة الأطر والأساليب التي من شأنها تقديم أفضل الخدمات للأمهات والحوامل.
كما أقامت المديرية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ورشة عمل حول ضبط العدوى، استهدفت الكوادر العاملة في مركز الغرب الصحي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا