الشيخوخة الصحية تتضمن العيش حتى 70 عاماً دون وجود أمراض مزمنة.. وهذا سرها

تشرين:

وجدت دراسة جديدة أنه كلما قل الوقت الذي تقضيه في الجلوس على الأريكة كان ذلك أفضل لشيخوخة صحية.
ونقلت مجلة «ميديكال إكسبريس» الأكاديمية التي تعنى بشؤون الطب والأمراض عن الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة «JAMA Network Open»، أن فريق البحث درس بيانات 20 عاماً لأكثر من 45 ألف شخص، وكانوا يبلغون من العمر 50 عاماً على الأقل في عام 1992، كما لم يعانوا من أمراض مزمنة عندما شاركوا في الدراسة.
وتتبع الباحثون عادات نمط الحياة للمشاركين، مثل وقت الجلوس في العمل والمنزل ومشاهدة التلفاز، إضافة إلى الساعات التي يقضونها في المنزل أو العمل أثناء الوقوف أو المشي في المنزل.
وأوضح فريق جامعة هارفارد «T.H. Chan» للصحة العامة، أن الشيخوخة الصحية تتضمن العيش حتى 70 عاماً من دون وجود أمراض مزمنة، مع عدم وجود ضعف في الذاكرة، والتمتع بصحة بدنية وعقلية جيدة بشكل عام.
ووجد الباحثون أن أحد الأنشطة، وهو مشاهدة التلفاز أثناء الجلوس، يبدو غير صحي بشكل خاص.
وكتب فريق بقيادة مولين وانغ، الأستاذة المساعدة في قسم علم الأوبئة بجامعة هارفارد: «إن استبدال وقت التلفاز بالنشاط البدني الخفيف، أو النشاط البدني المعتدل إلى القوي، أو النوم، ارتبط باحتمالات أفضل للشيخوخة الصحية».
ووجدت الدراسة أن احتمالات الشيخوخة الصحية ترتفع بنسبة 28٪، إذا تم استبدال ساعة من مشاهدة التلفاز بنشاط بدني «قوي إلى حد ما».
وقال الدكتور أندرو فريمان، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة: «عندما يجلس الناس أمام التلفاز، فإن ذلك يؤدي إلى تناول الوجبات السريعة ووجبات العشاء أمام التلفاز، والفشل في التواصل مع الآخرين».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار