أهمها ترطيب الجسم.. فوائد شرب الماء المالح في الصيف

تشرين:

تزداد الحاجة إلى السوائل في فصل الصيف بدرجة كبيرة، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة التعرق بسبب درجة الحرارة المرتفعة، وعند فقد الجسم للسوائل تزداد احتمالية الإصابة بالجفاف، وما يصاحبه من أعراض، تتمثل في التعب، والصداع، والدوار، وصعوبة التركيز، والشعور بالقلق، وسرعة الانفعال.

وبحسب موقع “Express”، فإن شرب كمية كافية من الماء يحسن كافة الوظائف الحيوية في الجسم، من الهضم إلى البشرة، لذا ينصح الخبراء بضرورة شرب حوالي لترين من السوائل يوميًا، أو ما يعادل “6-8 أكواب” يوميًا، تشير مؤسسة التغذية البريطانية إلى أن الطعام يشكل حوالي 20% من إجمالي كمية السوائل في الجسم.

لكن مع ارتفاع حرارة الطقس وزيادة الرطوبة، ينصح بعض الأطباء بضرورة شرب الماء المضاف له القليل من الملح، وذلك لقدرته على تقديم العديد من الفوائد الصحية للجسم، خاصة في فصل الصيف. ولكن لا يفضل الإفراط في تناوله لأنه قد يعطي نتائج عكسية.

ووفقًا لما ذكره موقع “Healthline” هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من تناول الماء بالملح من بينها:
1- ترطيب الجسم
يساعد شرب الماء المضاف له القليل من الملح، على إعادة توازن بعض العناصر في الجسم، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، التي عادة ما يتم فقدانها من خلال العرق أو البول، ما يعزز من ترطيب الجسم. كما أن شربه بانتظام يحافظ على وظائف الجسم الحيوية، بما في ذلك وظائف العضلات والأعصاب والجهاز الهضمي.
2- تحسين الهضم
أوضحت نتائج بعض الدراسات أن شرب الماء المالح يساعد في تحفيز إفراز العصارات الهضمية، ما قد يعزز عملية الهضم ويسهل امتصاص العناصر الغذائية، ومن ثم تخفيف عسر الهضم والانتفاخ والإمساك.
3- تعزيز صحة الفم
عادة ما يستخدم الماء المالح في الغرغرة وذلك للمساعدة في علاج التهاب الحلق وتخفيف آلام الأسنان والتهاب اللثة، حيث يحتوي هذا المزيج على خصائص مضادة للبكتيريا ومن ثم مكافحة البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة.
4- دعم صحة البشرة
تكشف بعض الدراسات أن شرب الماء بالملح يساعد في إزالة السموم من الجسم، ما قد يعزز صحة البشرة ويقلل من ظهور حب الشباب والتجاعيد، إلى جانب إمداد البشرة بالماء وبالتالي تصبح أكثر ترطيبًا ونعومة.
5- تخفيف أعراض الجفاف
قد يساعد شرب الماء المالح بانتظام في تعويض السوائل التي يتم فقدانها نتيجة التعرق، ما قد يقلل من فرص الإصابة بالجفاف في فصل الصيف. وفي حال التعرض للجفاف قد يساعد ذلك المزيج على تخفيف أعراض الجفاف المزعجة مثل الصداع والتعب والدوار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار