عددها انخفض من 200 ألف إلى 50 ألف ذبيحة.. الأخوة يتشاركون لشراء أضحية العيد

دمشق- شمس ملحم:
لم يستطع عبد القادر العباس ” 65 عاماً ” أن يجد أضحية تناسب المبلغ الذي بحوزته، على الرغم من تنقّله منذ ساعات الصباح الباكر بين تجّار الماشية في سوق الزبلطاني.
يقول عبد القادر لـ” تشرين”: كنت أتوقع أن أحصل على أضحية بحوالي مليون ونصف المليون لعيد الأضحى، ولكن بعدما وصلت لسوق الماشية اكتشفت أن السعر مضاعف مرتين عما معي.
ويُشير إلى أن أحد التجار في السوق نصحه الاشتراك مع شخص ثانٍ لشراء أضحية، في حال كانت لديه رغبة، بحكم أن المبلغ الذي بحوزته لا يشتري له حتى أضحية هزيلة لا تحوي كثيراً من اللحم..
عادةً، يبدأ المعظم بشراء أضاحي العيد قبل أسبوع من الموعد الذي يجب أن تُذبح فيه، وهو خلال أيام عيد الأضحى والذي يُصادف هذا العام الأسبوع القادم من الشهر الجاري، ويترافق بدء شراء المواطنين للأضاحي هذا العيد مع ارتفاع أسعارها، رغم أن مربي الماشية كانوا يشتكون خلال الأشهر الماضية من انخفاض الأسعار، بسبب الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف.
يُرجع أبو شاكر تاجر في سوق الماشية سبب ارتفاع أسعار الأضاحي، إلى غلاء الأعلاف واضطرار مربي الماشية إلى شرائها لتسمين الماشية قبل التوجّه بها إلى الأسواق، إضافة إلى ضمان بعضهم لأراضٍ زراعية، إضافة إلى ارتفاع تكاليف نقل المواشي الحية بين المحافظات وارتفاع أسعار المحروقات.
ويوضح لـ” تشرين” أن الإقبال على الشراء ضعيف جداً مقارنة بالأعياد السابقة، فالمعظم يعتمد على الحوالات الخارجية التي ترسل له لشراء أضحية بحكم سعرها المرتفع، كما بات العديد من الأشخاص يتشاركون على شراء أضحية واحدة كالأخوة في العائلة الواحدة، أو الأب وأولاده أو الأصدقاء، حيث يصل سعر الخروف الواحد إلى 5 ملايين ليرة كحد أدنى، والبعض يتعدى 10 ملايين ليرة بحسب الحجم والوزن.
رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد الخن توقع ارتفاع سعر كيلو الحي لـ 85 ألف ليرة قبل العيد بأيام وبذلك سيتضاعف السعر مبيناً في تصريح لـ ” تشرين” أن سعر الأضحية ذات الحجم الصغير يتراوح ما بين 5- 7 ملايين.
وأكد الخن ضعف الإقبال على شراء الأضاحي هذا العام، مرجعاً السبب في ذلك إلى الغلاء وضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين، فلا يوجد سوق لحد الآن وحوالي 90% من اللحامين لم يشتروا الأضاحي إضافة لانخفاض نسبة رخص الذبح للربع تقريباً.
وبحسب رئيس جمعية اللحامين في دمشق فإن الخراف التي كان يتم ذبحها عادة في السنوات السابقة كان عددها يصل إلى 200 ألف رأس من الخراف، ولكن هذا العام لا يتوقع أن يتم ذبح أكثر من 50 رأسًا، منوهاً بأن الأسعار تحدد في الأسواق بحسب العرض والطلب إذ ينتظر المربي اقتراب العيد على أمل الطلب الزائد على الأضاحي وبذلك يتحرك السوق .
وبخصوص أسعار اللحوم يشير الخن إلى أن كيلو هبرة الغنم بلا “دهنة” 280-300 ألف، 25% دهنة 240-260 ألف، والمسوفة 50% دهنة 150-160 ألف، بينما العجل: الهبرة 200 ألف، والمسوفة 120-140 ألف ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا