هل ترفع الشوكولاته مستوى السكر في الدم؟

تشرين:

تنتشر أساطير كثيرة حول الشوكولاته التي تعد منذ العصور القديمة بمنزلة كنز حقيقي، حتى إنها في أميركا الجنوبية استخدمت كوسيلة للدفع مقابل المشتريات.

وذكر موقع «فيستي» الروسي أن الدكتور سيرغي أغابكين يشير إلى أن الكثيرين لا يتناولون الشوكولاته بصورة منتظمة بسبب الأسطورة الشائعة التي تفيد بأن الشوكولاته ترفع مستوى الغلوكوز في الدم، ولكن هذا مجرد أسطورة لا أكثر، لأن الشوكولاته لا تحتوي على الكثير من السكر كما هو شائع، وبفضل امتزاج السكر بزبدة الكاكاو التي هي دهون حرارية تذوب ببطء، وبالتالي تتحلل ببطء، وينخفض معدل امتصاص الغلوكوز.

ويقول: «لهذا السبب، للشوكولاته مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، هذا المؤشر للشوكولاته الداكنة هو 20 ويصل في شوكولاته الحليب إلى 40-45، وسرعة امتصاصه في الأمعاء مقارنة بسرعة امتصاص السكر العادي أو الغلوكوز العادي أقل بـ 2-4 مرات».

وبشكل عام تحتوي الشوكولاته، أو على وجه التحديد الكاكاو، على العديد من المركبات النشطة المختلفة التي يمكن أن تثير تأثيرات دوائية داخل الجسم، مثل العقاقير الطبية.

وينبغي لهذه المركبات، التي تؤدي إلى تأثيرات عصبية في الدماغ، أن تكون قادرة على عبور حاجز الدم في الدماغ، الذي يمنع المواد الضارة «مثل السموم والبكتيريا» من دخول الأنسجة العصبية الحساسة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا