الشاي يساعد في مكافحة فيروس «كورونا»

تشرين:
يشتهر الشاي عالمياً.. ويتميز بفوائده الصحية العديدة، لاحتوائه على نسبة عالية من مركبات مضادة للأكسدة، التي تكافح تلف خلايا الجسم الناتج عن الجذور الحرة، وبالتالي تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسن من الصحة العامة، ويعد الشاي الأخضر والأبيض من أكثر أنواع الشاي فائدة لزيادة محتواها من تلك المواد.
وخلال أبحاثهم المتعددة، قال باحثون في جامعة «جورجيا»: إن كوباً من الشاي يمكن أن يساعد في مكافحة فيروس «كورونا» المسبب لمرض «كوفيد-19».
ونقل موقع «ميديكال إكسبريس» عن ملك إيسيلي عالمة الفيروسات في مركز جامعة جورجيا لسلامة الأغذية قولها: إن الحصول على شيء سهل التحضير ومناسب لجميع أفراد العائلة سيكون أمراً مثالياً.
ولمعرفة ما إذا كان قد يؤثر أيضاً في الوقاية من SARS-CoV-2، درست إيسيلي وفريقها 24 نوعاً مختلفاً من أنواع الشاي المتاحة تجارياً. ووجد الفريق أن أنواع معينة تعمل على تعطيل نشاط SARS-CoV-2 في اللعاب، وهي: شاي زنجبيل التوت ونعناع شجرة الكينا والنعناع المختلط والشاي الأخضر والشاي الأسود.
وأعدّ الفريق منقوع الشاي الصالح للشرب، من دون أي إضافات مثل الحليب أو السكر. وتبين أن أنواع الشاي الخمسة عطّلت الفيروس بنسبة 96٪ على الأقل خلال 10 ثوان في الفم.
وكان الشاي الأسود الأكثر فعالية، حيث قلل من الفيروس بنسبة 99.9%. وتكررت النتائج نفسها عند استخدام الشاي للغرغرة فقط.
ويعد هذا الاكتشاف مهماً، لأن الفيروس يصيب ويتكاثر داخل تجويف الفم، ويمر عبر البلعوم قبل أن يصل إلى الرئتين.
وقالت إيسيلي: إن تعطيل نشاط SARS-CoV-2 في الفم والحلق مهم، لأن ذلك من المحتمل أن يقلل من وصول الفيروس إلى الجهاز التنفسي السفلي، مضيفة: هناك حاجة إلى تجارب سريرية لفهم التأثير الذي قد تحدثه هذه النتائج على المريض المصاب بـ«كوفيد-19» بشكل أفضل، ومع ذلك، فإن النتائج الأولية واعدة ومثيرة لأولئك الذين يتطلعون إلى استكمال الرعاية الطبية.
وقالت إيسيلي: في هذه المرحلة، لا نقترح الشاي كتدخل مستقل ضد SARS-CoV-2، لأن الفيروس يتكاثر أيضاً في الأنف، وربما وصل بالفعل إلى الرئة بحلول اكتشاف الإصابة الإيجابية. لكن الشاي يمكن أن يكون “إضافة” يستطيع المرضى وأسرهم أن يتبنوها بسهولة على أساس روتيني.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية جرائم بالجملة ضد الإنسانية والعدالة.. أميركا تُسعّر ومحاولات صينية لإخماد نار المنطقة ومفاجآت الشمال تُسقط مزاعم «التفوق» العسكري للكيان التنبؤ بالسرطان قبل 7 سنوات من ظهوره العقبة البارانويانية.. حين يصبح الكوجيتو في خدمة المُلاوغة المقداد في الاجتماع الوزاري العربي– الصيني: الشراكة العربية- الصينية نابعة من واقع متماثل ولابد من فتح آفاق جديدة لرفع مستوى التعاون ٩٠٠٠ طن شعير استلمتها «الأعلاف».. شباط: طلبنا تخصيصنا بصوامع للتغلب على مشكلة أكياس الخيش النعناع نبات فريد من نوعه.. اعرف فوائده وأضراره