الأمطار في السويداء تجاوزت معدلها السنوي 

السويداء – طلال الكفيري: 

أشاعت الهطولات المطرية التي شملت كل أرجاء السويداء خلال اليومين الماضيين، بعد توقف دام نحو شهر، حالة من الارتياح عند مزارعي الأشجار المثمرة والقمح والحمص، لما لها من تأثير إيجابي على العملية الإنتاجية لهذه المحاصيل، إذ يأمل المزارعون بموسم إنتاجي جيد، في حال لم يتعرض لأي موجة من البرَد والصقيع لا سمح الله كما حصل الموسم الفائت.

عدد من المزارعين أشاروا  لـ” تشرين” إلى أن الهطولات المطرية جاءت بوقتها، لكون أغلب الزراعات في المحافظة بعلية تعتمد بشكل رئيسي على الأمطار. ويأمل المزارعون بإنتاج وفير هذا الموسم خلافاً للمواسم الماضية.

وفي هذا الصدد، أشار مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ” تشرين” إلى أن الهطولات المطرية تجاوزت معدلها السنوي هذا الموسم، حيث بلغت كمية الأمطار الهاطلة هذا الموسم في منطقة عين عرب 537 مم بينما المعدل السنوي هو 524 مم، أما كمية الأمطار في منطقة السويداء فقد بلغت 358 مم، بينما المعدل السنوي هو 303 مم، منوهاً بأن الهطولات الأخيرة، لها فائدة إروائية لكافة المحاصيل، ولم تلحق هذه الهطولات أية أضرار بالمحاصيل، لكونها لم يرافقها هطل لحبات البرَد، فالموسم الزراعي على مستوى المحافظة جيد قياساً بالمواسم الماضية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
آخرها في حي شمال الخط.. حالات تلوث مياه الشرب بمدينة درعا تحدث بكثرة والسبب سوء تنفيذ الخطوط من إعلام العدو.. "هآرتس": قدرات حزب الله العسكرية قادرة على تحدي منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية بايدن وخزي الاستبعاد المحتمل من السباق الرئاسي.. من البديل؟ تزامناً مع الحرائق... موجة الحر تهدّد غاباتنا وتفقدها الكثير من مكوناتها الإيكولوجية فكيف نعمق دور الوعي البيئي؟ انخفاض قليل على درجات الحرارة وأجواء سديمية في المناطق الشرقية والبادية إنانا سليمان تحرز برونزية لسورية في السباحة في دورة ألعاب بريكس ملاكمتنا تخرج خالية الوفاض... ومنتخب الجودو يبدأ المشوار في دورة ألعاب بريكس "سليمان حويلة" صاحب أول إنجاز لسورية بقارة آسيا ومحطم الأرقام القياسية بألعاب القوى 4500 طن كمية الأقماح المسوّقة في السويداء لتاريخه  من المسؤول عن تشكيل منتخباتنا الوطنية؟ .. معسكر تدريبي لمنتخبنا الوطني للشباب تحضيراً للمشاركة في بطولة غرب آسيا بكرة السلة