من إعلام العدو.. من لاهاي إلى ميونيخ.. محلل إسرائيلي: كل المؤشرات تؤكد أن «إسرائيل» تتجه إلى عزلة دولية

تشرين- غسان محمد:

بعد المداولات التي أجرتها محكمة العدل الدولية في لاهاي، حول الحرب التي تشنها «إسرائيل» على قطاع غزة، وفي ضوء التحول الكبير في مواقف الرأي العام العالمي ضد «تل أبيب»، وفي ضوء النقاشات التي شهدها مؤتمر ميونيخ للأمن، قال محلل الشؤون الأمنية والاستخباراتية في صحيفة «يديعوت أحرونوت»، رونين بيرغمان، إن كل المؤشرات تشير إلى أنّ «اسرائيل» قد تصبح معزولة على الساحة الدولية، بسبب الحرب على غزة، مشيراً إلى أن الأجواء التي سادت مؤتمر ميونيخ، تدل على أن «إسرائيل» موجودة في ذروة تحوّل يتفاقم نحو الأسوأ، ويجري بوتيرة متسارعة وفي نهايته ستكون معزولة ومنبوذة ومُقاطعة وبغيضة. وأضاف المحلل، أنّ هذا الانطباع كان واضحاً خلال النقاشات والمحادثات الجانبية في أروقة مؤتمر ميونيخ، حيث ظهر واضحاً أن المسؤولين الإسرائيلين الذين حضروا المؤتمر وفي مقدمتهم الرئيس الإسرائيلي، يتسحاك هرتسوغ، كانوا يعانون كآبة عميقة، برغم محاولتهم إظهار الهدوء.

ونقل بيرغمان عن مسؤول إسرائيلي وصفه بأنه «رفيع جداً»، قوله إنه كان يتمنى أن يستطيع إشعال الضوء الأحمر من ميونيخ، كي يشرح خطورة الوضع للاسرائيليين، ولقادتها أيضاً. وأضاف المسؤول: أنا قلق جداً لأن التحولات التي نراها هنا، خلال مداولات المؤتمر، تؤكد تآكل النظرة إلينا، والتدهور إلى الهاوية، وانهيار مكانة «إسرائيل» الدولية، رغم الجهود الكبيرة التي بذلناها كي نوقف أو نؤخر الوصول إلى الهاوية، ونتمسك بأي حجر أو كومة تراب، كي لا نصل إلى حالة السقوط الحر إلى الأسفل.

وتابع المسؤول الإسرائيلي قائلاً: أخشى أننا نتمسك بذرة التراب، عند أعلى طرف الجرف، وإذا لم ننجح في وقف السقوط، فمن المؤكد أننا سننظر في مؤتمر ميونيخ المقبل إلى الخلف ونقول إننا خطونا خطوة كبيرة إلى هاوية الموت.

ورأى المسؤول الإسرائيلي أنّ «تغريدة» المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، كريم خان، بأن جميع الضالعين في أي جريمة الحرب تؤكد الأدلة ارتكابها، ومن ينتهك القانون، سيتحمل المسؤولية، وهذا بمثابة تحذير خطر لـ«إسرائيل» قبل فتح تحقيق وربما قبل تقديم لوائح اتهام ضدها، في وقت بدأت تظهر فيه بعض المؤشرات على الحلبة القانونية، من خلال عقوبات أميركية وبريطانية على بعض المستوطنين، وتلميحات إلى الاعتراف بدولة فلسطينية، وقرار إحدى المحاكم في هولندا بحظر بيع أسلحة لـ«إسرائيل»، وتوقف إيطاليا عن بيعها الأسلحة، وخفض التدريج الائتماني.

كما نقل بيرغمان عن مسؤول رفيع في الاتحاد الأوروبي قوله، إنه يتوقع أن ينضم الاتحاد قريباً من خلال قائمة سوداء خاصة به إلى القوائم السوداء الأميركية والبريطانية والفرنسية التي تفرض عقوبات على مستوطنين، ومن هنا ستكون الطريق قصيرة لإدراج سياسيين وربما ضباط في الجيش الإسرائيلي إلى قوائم مشابهة.

وكشف بيرغمان، أنّ زعيما أوروبيا مهماً ومعروفاً ومؤيداً لـ«إسرائيل» قال للمسؤول الإسرائيلي الرفيع: إنني أقف إلى جانبكم فعلاً، لكن ذرائعي انتهت، فكيف سأتمكن من الدفاع عنكم فيما يريد مسؤولون في حكومتكم العودة إلى الاستيطان في غزة، ويدعون إلى إبادة جماعية وجرائم حرب، وإلى ترانسفير ومحو بلدات، وفيما رئيس حكومتكم يلتزم الصمت.؟ وتابع المسؤول الأوروبي: إذا لم تغيروا الاتجاه قريباً، ستجدون أنفسكم وحيدين، وفي وضع سيصعب عليكم جداً العودة منه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار