مزارعو القمح والشعير في السويداء متفائلون بإنتاج وفير هذا الموسم 

السويداء- طلال الكفيري: 

يبدو أن الإنبات الجيد الذي باتت تشهده المحاصيل الحقلية “قمح- شعير” هذه الأيام، أشاع حالة من الارتياح عند المزارعين، الذين أصبح يحدوهم أمل الظفر بإنتاج وفير هذا الموسم، ولاسيما بعد الهطولات المطرية المتلاحقة التي عمت أرجاء المحافظة خلال أربعينية الشتاء وبعدها.

يبيّن المزارعون لـ”تشرين” أن زراعة المحاصيل الحقلية في مناطق إنتاجها، سارت هذا الموسم بخطاً متسارعة بخلاف الموسم الماضي، فالخطة الزراعية قد نفذت بالكامل، لتبقى بعض المساحات لم يتسنَ للمزارعين زراعتها، نتيجة الأمطار المعرقلة لدخول الجرارات الزراعية إليها.

وأضافوا: بالرغم من ارتفاع مستلزمات الإنتاج “أسمدة- بذار- مازوت” إلا أنهم استطاعوا تخطّي هذه المعوقات، التي لم تشكل أي عائق أمام تنفيذ الخطة الزراعية.

من جانبه، أوضح مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ”تشرين”، أن حالة محصولي القمح والشعير الزراعية جيدة، باستثناء بعض المناطق المزروعة بالشعير، لإصابته بمرض فطري وتسعى الوحدات الإرشادية لمكافحته.

ولفت حامد إلى أن المساحات المزروعة بمحصول القمح وصلت إلى 32.87 ألف هكتار، بينما خطة المديرية هي زراعة 32.603 ألف هكتار، بنسبة تنفيذ بلغت 98 بالمئة، وبالنسبة لمحصول الشعير فقد بلغت المساحات المزروعة نحو 30.455 ألف هكتار، و خطة المديرية تبلغ 31.148 ألف هكتار بنسبة تنفيذ بلغت 98 بالمئة.

ونوّه بأن الهطولات المطرية كانت المحفّز الأكبر للمزارعين لزراعة كامل الأراضي المعدة للزراعة، لافتاً إلى أن معدل الأمطار الهاطلة حتى الآن تجاوز 90 بالمئة من معدلها السنوي العام، فمجموع كميات الأمطار للموسم الحالي، بلغت في منطقة السويداء 314ملم ، و المعدل السنوي هو ٣٤٤ مم، بينما كان المعدل في الموسم الماضي 198 ملم، أما كميات الأمطار الهاطلة خلال هذا الموسم في منطقة عين عرب 479 ملم، والمعدل السنوي هو 524 ملم، بينما كان الموسم الماضي 300 ملم، وبلغت كميات الأمطار الهاطلة في منطقة شهبا هذا الموسم 303 ملم، ليقابلها في الموسم الماضي 207 ملم، والمعدل السنوي هو 303 ملم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار