المخطط زراعة 30 ألف هكتار.. بداية مبكرة لزراعة محصول الحمص

السويداء – طلال الكفيري:

بدأ مزارعو المناطق الشرقية من السويداء، بزراعة أراضيهم بمحصول الحمص، الذي على ما يبدو انطلق مبكراً هذا الموسم بخلاف الموسم الماضي، والسبب في ذلك يعود، حسبما أشار عدد من الفلاحين لـ” تشرين”، إلى الرطوبة المخزنة في التربة، نتيجة للهطلات المطرية التي عمت المنطقة خلال الفترة الماضية، لكون محصول الحمص يحتاج وجود رطوبة عالية في التربة، والأمطار والثلوج التي هطلت شجعتهم، حسب تعبيرهم، على البدء بالزراعة المبكرة.

من جهته، أشار مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد لـ”تشرين” إلى أن خطة زراعة الحمص للأصناف الربيعية لهذا الموسم تبلغ 30 ألف هكتار، وأن عملية زراعته بدأت في بعض مناطق زراعته، علماً أن زراعة المحصول تبدأ عادة مع نهاية شهر آذار، ونوه حامد بأن الهطلات المطرية التي عمت المحافظة مؤخراً وفرت مخزوناً جيداً من الرطوبة، ما شجع على زراعة محصول الحمص الذي تحمل زراعته جدوى اقتصادية للمزارعين.
يشار إلى أن إنتاج السويداء من الحمص الموسم الماضي بلغ 6 آلاف طن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات مهرجان الشباب العالمي في منطقة سيريوس الروسية إقرار الهيكل التنظيمي للشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء (عمران) شرط تحقيق التوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.. مقترحات لوجستية ومالية تضعها اللجنة الاقتصادية لتسهيل الصادرات الزراعية أطلق معرض "إبداع" لجمعية حماة للرعاية الاجتماعية.. وزير التجارة الداخلية يفتتح مخبزي محردة ومصياف الآليين ويتفقد مطحنة سلحب الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار فوق عدد من المناطق بعد الزلزال.. تأهيل أكثر من ١٥٠ مدرسة وثلاثة عشر مركزاً صحياً وتشييد وإعادة خمسة عشر مشروعاً مائياً في حماة سرقة الكابلات الهاتفية تتسبب بقطع الاتصالات الهاتفية عن 9 آلاف مشترك في مدينة السويداء اختتام بطولة محافظة طرطوس للشطرنج مواجهة إهمال الطفل وسوء معاملته تتطلب جهود مشتركة لتوفير بيئة آمنة وداعمة له ميلان يتجاوز لاتسيو في الكالتشيو ... وتعادل سلبي بلاريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي