الكشف عن مجموعة من الخرافات والأساطير حول مرض السرطان

تشرين – رصد:
دحض نائب مدير العمل العلمي بمركز بلوخين الوطني للبحوث الطبية للأورام الروسي الدكتور أليكسي ترياكين بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان، مجموعة من الخرافات والأساطير حول مرض السرطان، محدداً عوامل الخطر وعلاقتها بالعمر.
ويقول ترياكين: «إن بعض مرضى السرطان يؤمنون بأوهام مختلفة، منها مثلا أن الأورام تنمو عندما يتناولون أطعمة معينة.. والأسطورة الرئيسية هي أن العديد من المرضى مقتنعون بأنهم سيموتون حتماً نتيجة إصابتهم بالسرطان، فلا حاجة لإجراء الفحوصات والخضوع للعلاج».
والواقع أنه عند تشخيص الإصابة بالسرطان مبكراً فإن فرصة العلاج والشفاء من المرض عالية، لذلك ينصح باستشارة الطبيب عند الشعور بحصول أي تغيرات في الحالة الصحية للجسم، مضيفاً: «إن العديد من المرضى، بعد وصف العلاج، على يقين بأنهم الآن لا يستطيعون تناول الحلويات أو الحليب أو اللحوم أو الفيتامينات»، مبيناً «أن التغذية لا تؤثر في نمو الأورام». وشرح أن « بعض المرضى يعتقدون بجدية أنهم إذا خضعوا لعملية جراحية، فسوف يفتح الجراح معداتهم، وسيصل الأوكسجين والضوء إلى هناك، ولهذا السبب سيبدأ الورم في النمو على الفور»، وأكد أنه «ليس للورم رئتان ويحصل على الأوكسجين بطريقة مختلفة».

وقال الطبيب الروسي: «إن النشاط البدني يقلل كثيراً من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة، وأن التدخين يظل القاتل الأول بين العوامل الخارجية التي تؤثر في خطر الإصابة بالسرطان». وذلك وفق ما نقلت عنه صحيفة «إزفيستيا» المحلية، بإضافة إلى ذلك «يؤدي تناول اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء والمصنعة مع قلة تناول الألياف الغذائية لخطر الإصابة بالأورام الخبيثة»، كما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس والسمنة من بين العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالأورام، مشيراً إلى أن العمر هو عامل الخطر الرئيسي في هذا الامر. وأردف «يلاحظ حالياً اتجاه عالمي نحو الإصابة بالسرطان في سن أصغر. والمقصود هنا إصابة أشخاص دون 50 عاماً بالسرطان. وخلص إلى القول: «من الواضح أن إصابتهم لا ترتبط بالتدخين أو سوء التغذية، لكن السلوك غير الصحيح يمكن أن يكون له تأثير حاسم في الصحة فقط بعد 20- 30 عاماً. كما أن الاضطرابات الوراثية الخلقية تؤثر عند الأطفال»، كاشفاً «يمكن تشخيص الورم الخبيث عند الطفل حتى في الرحم».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إقرار الهيكل التنظيمي للشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء (عمران) شرط تحقيق التوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.. مقترحات لوجستية ومالية تضعها اللجنة الاقتصادية لتسهيل الصادرات الزراعية أطلق معرض "إبداع" لجمعية حماة للرعاية الاجتماعية.. وزير التجارة الداخلية يفتتح مخبزي محردة ومصياف الآليين ويتفقد مطحنة سلحب الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار فوق عدد من المناطق بعد الزلزال.. تأهيل أكثر من ١٥٠ مدرسة وثلاثة عشر مركزاً صحياً وتشييد وإعادة خمسة عشر مشروعاً مائياً في حماة سرقة الكابلات الهاتفية تتسبب بقطع الاتصالات الهاتفية عن 9 آلاف مشترك في مدينة السويداء اختتام بطولة محافظة طرطوس للشطرنج مواجهة إهمال الطفل وسوء معاملته تتطلب جهود مشتركة لتوفير بيئة آمنة وداعمة له ميلان يتجاوز لاتسيو في الكالتشيو ... وتعادل سلبي بلاريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي الدوري الممتاز يبتسم لأندية المُقدمة.. ويقف في وجه أندية "القاع"