عادات يومية تنمّي الذكاء وتزيد معدله

تشرين:
إنّ تطوير العادات التي تنمي الذكاء يومياً أمرٌ بالغ الأهمية لإطلاق العنان لإمكانات الدماغ كاملة. وبسبب مرونة الدماغ، يمكن تعزيز القدرات المعرفية في سن الشيخوخة من خلال الانخراط في التعلم المستمر والتحفيز الفكري.
وبحسب ما نشره موقع “New Trader U يمكن لأي شخص أن يصبح أكثر ذكاء بمرور الوقت ويجني ثمار تحسين الذاكرة وزيادة الإبداع وتحسين أداء الدماغ بشكل عام ، وذلك من خلال اتباع عدد قليل من العادات العملية يومياً ، وأكد الباحثون على ثماني عادات فعّالة للغاية لتعزيز القدرات العقلية وتحول ملحوظ في الذكاء وهي:
1. ممارسة التمارين الرياضية
تعمل التمارين المنتظمة للقلب والأوعية الدموية على تعزيز وظائف المخ عن طريق تحسين تدفق الدم وتوصيل الأكسجين، كما تحفز رياضة الجري والسباحة وركوب الدراجات على نمو خلايا دماغية جديدة في المناطق الحيوية للذاكرة وسرعة المعالجة.
2. اليقظة الذهنية والتأمل
تعزز اليقظة والتأمل القدرة على التركيز والذاكرة بشكل كبير، ومن خلال ممارسة تمارين اليقظة والتأمل بانتظام، يعزز الأشخاص مدى انتباههم ومهاراتهم البصرية المكانية وقدرة الذاكرة العاملة والوظيفة التنفيذية.
3. تعلم مهارات جديدة
إنّ إتقان مهارات جديدة صعبة يعد أمراً مجزياً عقلياً لأنه ينشط مراكز حلِّ المشكلات وصنع القرار في العقل، وتعمل كل مهارة جديدة على توسيع القدرات العصبية والتكوينات المتشابكة بين الخلايا العصبية، كما أنّ الشعور بالإنجاز والثقة الناتج عن اكتساب المواهب يمكن أن يحفز على مواصلة التعلم وتنمية القدرات.
4. نظام غذائي صحي
تؤثر التغذية بقوة على بنية الدماغ وأدائه لأنّ العناصر الغذائية تؤثر في الأنظمة الجزيئية المهمة لنمو الخلايا العصبية وتشغيل الإشارات الكهروكيميائية. إنّ ما يأكله الشخص بانتظام يسهم في بناء قدرات العقل.
كما ينبغي التركيز على الأطعمة التي تعزز الدماغ مثل الخضراوات الورقية والتوت والأفوكادو والمكسرات والبذور والبيض والأسماك وفول الصويا والفاصوليا والحبوب الكاملة والشوكولاته الداكنة.
5. نوم جيد
يسمح النوم للعقل بتوحيد الذكريات، وتحويل الخبرات إلى مهارات، وترسيخ الروابط العصبية، وطرد السموم.ومن دون النوم الكافي، يتراجع الأداء المعرفي بسرعة. وفي الوقت نفسه، يحافظ النوم الكافي عالي الجودة على الحدة العقلية القصوى لاستيعاب المعلومات الجديدة طوال ساعات الاستيقاظ.
6. أنشطة تدريب الدماغ
إنّ ممارسة المهارات المعرفية يحافظ بشكل مباشر على نشاط العقل ومرونته مثل تدريب القوة الذي يبني العضلات الجسدية. تعمل أنشطة تدريب الدماغ على تسريع نقل الإشارات بين الخلايا العصبية. مع التدريب المستمر، يتم تنشيط المزيد من شبكات الخلايا العصبية في وقت واحد، ما يزيد من القدرة على التفكير والعقل والتذكر.
7. الروابط الاجتماعية
يعد التفاعل الاجتماعي الإيجابي أمراً حيوياً لتعزيز الذاكرة العاملة والذكاء العاطفي والطلاقة اللفظية والتطور الفكري العام. ينشط الترابط الاجتماعي الشبكات العصبية المتخصصة في مهارات الاتصال بالإضافة إلى الوظيفة التنفيذية للتفاهم المتبادل، كما تعمل الروابط الاجتماعية الغنية على الانخراط ذهنياً وبناء الأمان بالإضافة إلى الشعور بالهوية التي تغذي الثقة بالنفس من أجل التعلم المستمر.
8. تحديد الأهداف
إنّ العمل على تحقيق أهداف محددة جيداً يغذي الحافز ويمنح العقل غرضاً إيجابياً. أثناء القيام بتتبع التقدم بشكل منهجي، يقوم الدماغ بتخطيط ردود الفعل حول ما ينجح مقابل ما لا ينجح، ما يؤدي حرفياً إلى تحسين ما وراء المعرفة لدى الشخص أو قدرته على تنظيم المعلومات بنجاح.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إقرار الهيكل التنظيمي للشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء (عمران) شرط تحقيق التوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.. مقترحات لوجستية ومالية تضعها اللجنة الاقتصادية لتسهيل الصادرات الزراعية أطلق معرض "إبداع" لجمعية حماة للرعاية الاجتماعية.. وزير التجارة الداخلية يفتتح مخبزي محردة ومصياف الآليين ويتفقد مطحنة سلحب الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار فوق عدد من المناطق بعد الزلزال.. تأهيل أكثر من ١٥٠ مدرسة وثلاثة عشر مركزاً صحياً وتشييد وإعادة خمسة عشر مشروعاً مائياً في حماة سرقة الكابلات الهاتفية تتسبب بقطع الاتصالات الهاتفية عن 9 آلاف مشترك في مدينة السويداء اختتام بطولة محافظة طرطوس للشطرنج مواجهة إهمال الطفل وسوء معاملته تتطلب جهود مشتركة لتوفير بيئة آمنة وداعمة له ميلان يتجاوز لاتسيو في الكالتشيو ... وتعادل سلبي بلاريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي الدوري الممتاز يبتسم لأندية المُقدمة.. ويقف في وجه أندية "القاع"