التنظير «لا يطوّر واقعنا الزراعي»

خمسة عشر يوماً مضت على كارثة الفيضانات التي مُني بها سكان سهل عكار في طرطوس، والتي خلّفت أضراراً كبيرة في الزراعات والممتلكات العامة.
وحتى اليوم لم تنجز اللجان المشكّلة لإحصاء الأضرار الناجمة عن هذه الكارثة عملها، والمزارعون ينتظرون على جمر انتهاء عمل اللجان بأسرع وقت، وصولاً لتعويضهم، ربما يستطيعون تعويض جزء ولو يسيراً من خسائرهم ويعيدون زراعة أراضيهم.
وبما أن الشيء بالشيء يذكر عن واقعنا الزراعي، الذي يئن تحت غلاء مستلزمات الإنتاج وغياب الدعم الكافي وعدم وجود أسواق خارجية لتصريف الإنتاج، وغياب كامل للتصنيع الزراعي..
وجع الزراعة والمزارعين ليس بجديد، فإن عشرات المقالات الصحفية كتبت وشخّصت الواقع الزراعي، بانتظار إجراءات تنقذ هذا القطاع الحيوي.
لنفاجأ يوم أمس بعقد جلسة تخصصية في مقر اتحاد فلاحي طرطوس بدعوة من المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين وعلى مدى ثلاث ساعات متواصلة، شخّص خلالها المجتمعون الواقع الزراعي بالمحافظة بشقيه النباتي والحيواني، واقترحوا الحلول لتجاوز التحديات التي تواجه هذا القطاع، ومنها البحث عن آلية جديدة لتقديم الدعم للمزارعين، فواقع الدعم الحالي غير مُرضٍ، ومراعاة خصوصية محافظة طرطوس لتنوع إنتاجها الزراعي، وتأمين مستلزمات الإنتاج، وتقديم قروض طويلة الأمد ضمن برنامج دعم الفائدة، والأهم استثمار أموال المنظمة الفلاحية المودعة بالمصارف الزراعية منذ تأسيس الاتحاد لعدم الفائدة من إيداعها، وتحريكها بما ينعكس إيجاباً على الواقع الزراعي وإحداث مصرف خاص باتحاد الفلاحين.
طروحات مهمة، ولكنها ليست جديدة، فمشكلاتنا ومعوقات القطاع الزراعي قديمة ومعروفة لدى القاصي والداني، واليوم المزارع والمربي ليسا بحاجة لعقد اجتماعات  لواقع معروف وهدر الوقت والمال العام، نريد فعلاً حقيقياً على أرض الواقع، لأن المزارع ملّ الانتظار، وواقعنا الزراعي لم يعد يحتمل التنظير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مستعدون لتأمين قرض بمئة مليار لنقابة الأطباء البيطريين لاستيراد البكاكير... وزير الزراعة من حمص يشدد على البدء بمنح وثائق التنظيم الزراعي اختبارات أم الألعاب لاختيار منتخباتها الوطنية وزارة الاقتصاد تطلب التقيد بقرار منع استيراد وتصدير الحلوى والأغذية وألعاب الأطفال المصنعة على شكل يشبه منتجات التبغ أو عبواتها وزير الخارجية الأبخازي يجري حواراً سياسياً فكرياً خاصاً مع الرئيس الأسد تحت عنوان: "الأغلبية العالمية" الموسم مبشر.. وزير الزراعة يؤكد من حماة على الالتزام  بخطة زراعة القمح واتباع الدورة الزراعية قانون أميركي يحذر من «التكنولوجيا العصبية» لأنها تؤثر في الدماغ انطلاق حملة اللقاح الوطنية الشاملة في حماة.. و٢٧٣٦٦١/ طفلاً مستهدفاً القلق المالي.. تحدٍّ عالمي يتجاوز الحدود ويؤثر في الأفراد بكل مناحي الحياة طرق للتقليل من خطر الإصابة بسرطان فتاك جبهة الشمال تُرهق الكيان ومعادلة «الرد على الرد» توسّع مآزقه.. نتنياهو يستجدي وساطة فرنسية وحديث عن دعم أميركي لها