فكروا بغيركم!!

لم تعد الخيارات متاحة أمام الفقراء، فالحيرة سيدة الموقف وتفكيرهم الدائم كيف يحمون أجساد أطفالهم من البرد، وكيف يؤمنون بضع ملابس صار بمثابة حلم، فراتب شهرين وأكثر لا يشتري “جاكيت” من سوق شعبي، جراء غلاء أسعارها، فأسواق الملابس الجديدة شهدت عزوفاً من قبل الناس، وصارت للفرجة فقط!! أما أسواق البالة فأسعارها فلكية وبعيدة عن أي منطق، لذلك بات صاحب الدخل المحدود عاجزاً لا حيلة بيده!!
في بلادنا وبعد حرب وحصار، وجد الكثير من الناس أنفسهم في هاوية الفقر، يبحثون عن ملجأ وعن حلول، فكانت بعض المبادرات للمساعدة بتقديم بعض الملابس الجديدة أو حتى المستعملة في فترة الأعياد ولكن هذا يكفي؟
لا شك أن الارتفاع الجنوني لأسعار الملابس جعلها صعبة المنال للبسطاء، وفاقم من عجزهم الأوضاع المعيشية المتردية، وتراجع قدرتهم الشرائية ومحاولتهم تأمين لقمة عيشهم اليومية في ظل ندرة المساعدات وقلة المبادرات.
تلك المبادرات التي يجب أن تكون على مدار العام وليست فقط في المناسبات والأعياد، فالكثير من الأسر الميسورة تكاد لا تلبس قطعة الثياب إلا لمرات قليلة وتستغني عنها بشكل عشوائي، ومن الطبيعي أن تكون ملابس الأغنياء جديدة للمحتاجين، فلماذا لا يتم الترويج لمبادرات وأفكار ومشاريع ونشرها إن كان عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة أخرى، للإعلان عن تلك الأفكار واستهداف مناطق معينة للمساهمة في إكساء الكثير من الأسر المحتاجة؟
أيضاً صار الدواء مرهقاً للفقراء بعد ارتفاع سعره بشكل كبير، وقد سبق أن طرحنا فكرة تبني حملة أو مبادرة للاستفادة من الأدوية الفائضة في المنازل والتي لا تزال صالحة للاستهلاك ولم تفقد فعاليتها، عبر صندوق يتم وضعه في كل صيدلية وبإشراف صاحبها ليتم توزيعه على كل محتاج، فبعض المرضى يشترون أكثر من علبة دواء ولا يستهلكون القليل منها ويكون مصيرها سلة المهملات، وكل ما هو مطلوب نشر التوعية بين الناس وقرار ملزم للصيدليات لاستلام الأدوية والمتابعة والإشراف.
لنفكر قليلاً بغيرنا، فالأشياء التي لم تعد تناسبنا لربما تفيد البعض، وصرختنا اليوم بمثابة نداء إنساني لتبني مبادرات هدفها أولاً وأخيراً الإنسان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة خلال افتتاح مؤتمر بغداد الرابع للمياه.. مخلوف: التعاون المائي لم يعد خياراً بل أصبح ضرورة فرقة "غروب يوروم" التركية من حلب: نغني لفلسطين وندعم مقاومتها بوجه الإرهاب والإمبريالية وزير الزراعة يؤكد على تأمين البذار لتنفيذ الخطط الإنتاجية بأصناف ملائمة لكل منطقة وفق خارطة توزيع الأصناف علامات تحذيرية لمرض «خفي» يستغرق اكتشافه سنوات بعد زيادة الإنفاق على الذكاء الاصطناعي الأرباح تفوق التوقعات ..غوغل ومايكروسوفت تؤكدان أن الاستثمارات الضخمة تتوافق مع المداخيل جديد هوكشتاين وبلينكن ومعركة رفح «المؤجلة».. نتنياهو إلى «الجنائية الدولية» وبكين على خط التوافق الوطني الفلسطيني الساحل عاد إلى مصاف أندية الدرجة الأولى والأسباب...! الحراك والاعتصامات الطلابية في الجامعات الأميركية توقيع مذكرة تفاهم بين «الصناعة» و«السياحة» لدعم الحرف التراثية