زراعة 7520 هكتاراً بالمحاصيل الطبية والعطرية في الحسكة

الحسكة – خليل اقطيني:
يواصل فلاحو محافظة الحسكة زراعة المحاصيل الطبية والعطرية.
وذكر مدير الزراعة المهندس علي الخلوف الجاسم، أن المساحة المزروعة بهذه المحاصيل، بلغت 7520 هكتاراً حتى الآن في جميع مناطق الاستقرار الزراعي في المحافظة. وتتضمن المساحات المزروعة 3630 هكتار كمون، و 3510 هكتارات كزبرة، و 380 هكتار حبة البركة. متوقعاً زيادة المساحات المزروعة خلال الفترة القادمة، نظراً لاستمرار زراعة هذه المحاصيل حتى شهر شباط، رغم أن “التبكير” بالزراعة خلال الفترة المناسبة ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺗﺸﺮﻳﻦ اﻟﺜﺎﻧﻲ إﻟﻰ ﻣﻨﺘﺼﻒ كانون اﻷول وﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﻤﺘﺪ إلى ﻣﻨﺘﺼﻒ كاﻧﻮن اﻟﺜﺎﻧﻲ ﺤﺴﺐ اﻟﻈﺮوف اﻟﺠﻮﻳﺔ، يزيد من مردودها الإنتاجي.
وبيّن الجاسم، أن المساحات المزروعة في الموسم الحالي تزيد على المساحة المخططة من قبل مديرية الزراعة. حيث تضمنت الخطة زراعة 3000 هكتار كمون و1366 هكتار كزبرة فقط. ولم تتضمن الخطة زراعة حبة البركة.
موضحاً أن جميع المساحات المزروعة هي بعلية، ولم تتم زراعة أي محصول من المحاصيل الطبية والعطرية مروياً، نظراً لارتفاع تكاليف هذه الزراعة الناتج عن ارتفاع أسعار المحروقات وأجور اليد العاملة وتكاليف الصيانة والإصلاح لمحركات الضخ من آبار الري.
وأشار الجاسم إلى أن إقبال فلاحي المحافظة على زراعة المحاصيل الطبية والعطرية آخذ بالازدياد في السنوات الأخيرة، على حساب محاصيل الحبوب الشتوية (القمح والشعير)، بسبب قصر عمرها من جهة، إذ ﻳﺘﻢ جنيها وحصادها ﺑﻌﺪ أرﺑﻌﺔ إﻟﻰ ﺧﻤﺴﺔ أﺷﻬﺮ ﻣﻦ زراﻋﺔ اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت، وتكاليفها المنخفضة مقارنة مع أسعارها المرتفعة في الأسواق من جهة ثانية. أي إن الرغبة بالربح الكبير والسريع هي من يتحكم بزراعة المحاصيل الطبية والعطرية، رغم عدم ثبات أسعارها في الأسواق والتي يتحكم بها العرض والطلب، بعكس محاصيل الحبوب التي تمتاز بأسعارها الثابتة والمحددة من قبل الحكومة.
لافتاً إلى أن المحاصيل الطبية والعطرية تعدّ من المحاصيل الحساسة للظروف الجوية وتحتاج إلى أجواء مناسبة، ولطالما أدت هبّة شديدة نسبياً من الرياح إلى تطاير وضياع محصول الكثير من الفلاحين في المواسم السابقة، بعكس محاصيل الحبوب التي تعد مناسبة للزراعة في أراضي المحافظة، وتحملها الظروف الجوية، ومقاومتها الكثير من الأمراض والآفات الزراعية.
وأكد الجاسم، أن ارتفاع أسعار المحاصيل الطبية والعطرية في الأسواق يعود إلى فوائدها واستعمالاتها الطبية والغذائية المتعددة.
يشار إلى أن المساحة المخططة للمحاصيل الطبية والعطرية في محافظة الحسكة بلغت في الموسم الماضي 7 آلاف و300 هكتار. في حين بلغت المساحات المزروعة 13 ألف هكتار في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي في المحافظة توزعت على 5670 هكتار كمون، و6290 هكتار كزبرة و1240 هكتار حبة البركة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج