الخرف المبكر يصيب الشباب أيضاً ..

دمشق – دينا عبد:

فقدان الذاكرة أو الزهايمر أكثر ما يقلق الإنسان عند تقدمه في العمر، لكن من المحزن جداً أن يصيب الشباب.
وحسب اختصاصية الصحة النفسية غنى نجاتي فإن معرفة أسبابه تساهم في تقليل الإصابة به عند الشباب، والخرف هو مجموعة من الأعراض التي تصيب العمليات المعرفية بالذاكرة مثل التفكير والقدرات، وتؤثر في الحياة اليومية للأشخاص المصابين به، وحسب نجاتي فإن حالة الخرف هذه ترافقها عدة أعراض مثل التصلب اللويحي؛ باركنسون ؛ وأورام دماغية.
وأشارت نجاتي إلى أن الزهايمر شائع لدى كبار السن، إلا أن هناك حالات سجلت لشباب في مقتبل العمر. لكن بنسبة قليلة وظهرت عليهم عدة أعراض شملت التغيرات النفسية والجسدية والإدراكية، وأن المصابين بفقدان الذاكرة في مرحلة التغيرات الإدراكية تظهر لديهم صعوبة في التعامل مع المهام المعقدة مع صعوبة في التواصل وانتقاء الكلمات المناسبة وكذلك فقدان لأحداث حصلت بالكامل مثلاً: الشخص المصاب بالزهايمر ينسى أنه متزوج أو أن لديه أولاداً، أو ماذا درس وغير ذلك..
فقدان الذاكرة المرافق للزهايمر هو فقدان لأحداث حصلت بالكامل ومن التغيرات النفسية التي تحصل سلوك غير لائق مع الآخرين.

اختصاصية تنصح بممارسة الرياضة الفكرية لتجنبه

وأشارت د. نجاتي إلى أن السبب الأساسي للإصابة بالزهايمر هو تلف بالخلايا العصبية وروابط الخلايا العصبية بالدماغ أو فقدانها بالكامل حسب المناطق التي تضررت بالدماغ يكون أثره درجة الإصابة بالزهايمر.
والزهايمر أنواع حسب المناطق التي يستهدفها في الدماغ منها الوعائي المختلط والصدغي حسب الإصابة في الدماغ.
وحسب اختصاصية الصحة النفسية فهناك الكثير من العوامل التي يظهر من خلالها الزهايمر عند الشباب، فقد يكون ناتجاً عن اختلاجات ممكن أن تصيب بعض الأشخاص، أو عدوى جرثومية، أو مشكلة معينة في الغدد الصماء أو انخفاض بعض مستويات العناصر المغذية مثل البروتينات – الفيتامينات – المعادن- أو بسبب آثار جانبية لبعض الأدوية.
وعن كيفية تجنبها قالت نجاتي: كلما كان غذاؤنا متوازناً أكثر كلما كان هناك تجنب للأعراض، كذلك يجب تمرين الدماغ عن طريق القراءة والألعاب الفكرية والألغاز و الشطرنج لأنها تحفز الدماغ وتنشطه وتستدعي معلومات سابقة، فليست كل حالة نسيان هي زهايمر، قد يكون نسياناً مؤقتاً، فالنوم المنتظم وأخذ الدواء باستشارة الطبيب كلها أمور تساعد على تجنب النسيان..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج