موسم التحريج الحالي نموذج مميز لتشاركية كل الفعاليات في إحياء الغطاء الحراجي

اللاذقية- باسمة إسماعيل:
تلعب الغابات دوراً مهماً في رفع مستوى التنوع الحيوي، إضافة لتأثيرها الإيجابي على المناخ ومنع تدهور التربة وانجرافها، إذ بيّن رئيس دائرة الحراج في زراعة اللاذقية المهندس جابر صقور لـ”تشرين” أن الغابات تمتلك أهمية بالغة من النواحي الاقتصادية والسياحية والثقافية والاجتماعية، حيث تبلغ مساحة الحراج في محافظة اللاذقية حوالي/85000/ هكتار بنسبة حوالي 37 % من مساحة المحافظة، ممتدة بشكل أساسي في المناطق الجبلية ذات الانحدارات الكبيرة والتضاريس الشديدة الصعوبة، وتعرف المواقع الحراجية في المحافظة بكونها إما غابات عريضة الأوراق “سنديانيات ” أو غابات مخروطية، «صنوبريات» أو غابات مختلطة بين النوعين، إضافة إلى بعض المساحات من أشجار الشوح والأرز.

وأشار صقور إلى أن العاملين في دائرة الحراج ينفذون المهام المنوطة بالدائرة، بهدف إدارة الغابات بشكل مستدام والحد من تدهورها وحمايتها من التعديات، وانتشار الحرائق وتنظيم عمليات استثمار الغابات، وإعادة تأهيل المتدهور منها، إضافة إلى مجموعة من الأعمال التي من شأنها حماية المساحات الحراجية الحالية وزيادة الغطاء النباتي.

وبيّن أن دائرة الحراج خلال العام الفائت قامت بتنفيذ هذه الأعمال، وتنظيم /982 / ضبطاً حراجياً بمجموعة من المخالفات الحراجية “الرعي- القلع- التفحيم- الحرق- قطع وتشويه- كسر ..إلخ”، وبلغ عدد الآليات المحجوزة /124/ آلية بين سيارة ودراجة، إضافة إلى استصدار / 36 / قرار نزع يد بمساحة /50156,028/ م2 من المساحات الحراجية المعتدى عليها، وتنفيذ هذه القرارات على أرض الواقع بهدف الحفاظ على حقوق الدولة والمساحات الحراجية.

وأوضح أنه بهدف زيادة المساحات الحراجية وإعادة تأهيل المواقع المتدهورة والمحروقة، يتم سنوياً إنتاج الغراس الحراجية في المشاتل الحراجية التابعة لدائرة الحراج ” الهنادي- بسمالخ – البلاط- البارد – الجوبة “، إضافة إلى تأمين احتياجات المواطنين الراغبين بشراء بعض الغراس الحراجية، وقد قامت دائرة الحراج خلال الربع الأول من عام 2023 باستكمال خطة التحريج لموسم 2022-2023، منها خطة التحريج الاصطناعي ألف هكتار وقد نفذت، وخطة إنتاج الغراس /610/آلاف غرسة وقد نفذت، بينما تم في الربع الأخير من العام الفائت البدء بتنفيذ خطة التحريج للموسم 2023-2024 من خلال تحريج / 525 / هكتاراً من أصل/ 900/ هكتار مقررة، وإنتاج / 430 /ألف غرسة من أصل /710/ آلاف غرسة مقررة.

وأضاف: تم خلال عام 2023 استصلاح مساحة /88.8/ هكتاراً من المساحات الحراجية المحروقة سابقاً، بهدف تجهيزها للزراعة في الأعوام القادمة، وقد شكل موسم التحريج الحالي نموذجاً مميزاً للتشاركية في إحياء الغطاء الحراجي، وإعادة تأهيله من خلال مجموعة كبيرة من حملات التشجير، شاركت فيها معظم الفعاليات على مستوى القطر.

أما بالنسبة لتحسين واقع الغابات والوصول بها إلى الحالة الجيدة وتخفيف خطر نشوب الحرائق، فأوضح صقور أنه يتم من خلال فرق التربية والتنمية العمل على تقليم وتفريد بعض المواقع الحراجية ذات الكثافة العالية، وبيع المنتجات الحراجية الناتجة عن هذه الأعمال وإيداعها في خزينة الدولة، كما تقوم هذه الفرق بإزالة الأحطاب من المواقع المحروقة لتأهيلها للتحريج، حيث بلغت الخطة المقترحة عام 2023، /950/ هكتاراً، وتم تنفيذ عمليات تربية وتنمية لمساحة /626.9/ هكتاراً من الغابات، نتج عنها /1655.1/ طن خشب صناعي محروق و /265.7/ طن حطب وقيد محروق و/173.3/ طن خشب صناعي أخضر و/ 246/ طن حطب وقيد أخضر وفحم /220/كغ وطن أرز أخضر، وبلغ عدد الأسر المستفيدة / 405 / أسر وكمية /372/ طن حطب، وبلغت قيمة الأحطاب المبيعة /186/ مليون ليرة.

وشدد صقور على أنه يتم التركيز على الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الحرائق، وكان تم خلال العام الفائت ترميم مسافة /1820/ كم من الطرق الحراجية، بهدف جعلها سالكة أمام الآليات في حال حدوث أي حريق، وشق مسافة /11.5/ كم من الطرق الحراجية الجديدة في المواقع الحراجية ذات الحساسية الكبيرة، وتشكيل /17/ فرقة تدخل سريع في القرى الحراجية الجبلية البعيدة عن مراكز الحماية، بهدف السرعة بالوصول إلى مواقع الحرائق وإيقافها في حدودها الدنيا، إضافة إلى تجهيز كل فرق الحرائق ومراكز الحماية بكل مستلزماتها من المعدات والأدوات، وأيضاً مجموعة كبيرة من الإجراءات التوعوية والتنظيمية، كإعادة توزيع الإمكانات المتوفرة حسب حساسية المواقع الحراجية للحرائق، مبيناً أن العدد الإجمالي للحرائق التي تم إخمادها /66/ حريقاً حراجياً بمساحة حوالي / 3602,44/ هكتاراً و/ 517/ حريقاً زراعياً بمساحة حوالي /879,93/ هكتاراً، مضيفاً: إن الحرائق هذا العام هي بالحد الأدنى نتيجة قيام دائرة الحراج بالإجراءات الوقائية لمنع حدوث الحرائق، والجاهزية العالية لكوادر الحراج والاكتشاف المبكر للحريق والتدخل السريع ما قلّص مساحة الحرائق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج