إنجاز أكثر من 80% من ترميم الجامع الأموي بحلب.. وإعادة افتتاح القسم الداخلي منه “واردة” في العام الحالي

حلب – رحاب الإبراهيم:
بعد الانتهاء من زيارتي إلى الجامع الأموي في حلب لإعداد تقرير عن عمليات ترميمه التي تجري على قدم وساق، وإن كانت قلة الموارد البشرية والمادية تؤخر إنجازه كما هو مطلوب، استوقفني رجل مسنّ ليسألني عن موعد الانتهاء من ترميمه، في شوق منه لزيارته والصلاة في حرمه، فالجامع التاريخي له رمزية كبيرة عند أهالي حلب على كل الصعد وليس من الناحية الدينية فقط.
“تشرين” التقت مدير الآثار والمتاحف في مدينة حلب والمشرف المسؤول عن عمليات ترميم الجامع الأموي، الدكتور صخر علبي، لمعرفة أين وصلت عمليات الترميم والفترة الزمنية المحددة لإعادة افتتاحه بعد الانتهاء من الجزء الأكبر من إعادة تأهيله وترميمه، حيث أكد أن نسبة الإنجاز تجاوزت 80%، فالأقسام الرئيسية انتهى ترميمها بشكل كامل تقريباً، وخاصة القسم الداخلي من الجامع، حيث رمّمت الواجهات والحجازية والقبلية والمصلى الأساسي والصغير أيضاً، إضافة إلى إنجاز القسم الأكبر من المئذنة، التي وصل ترميمها إلى القسم الأخير تمهيداً لتركيبها خلال الفترة القادمة، حيث تحتاج إلى أشهر قليلة فقط لتكون جاهزة معمارياً.
“التاريخي” جاهز
وبين د. علبي أن أبواب الجامع تجهّز حالياً، فقد أعدّت دراسات كثيرة مع أعمال توثيق من أجل تصميمها حسب الشكل الأثري السابق، وسط الاستعانة بالتطور التقني من أجل تصميم هذه الأبواب بدقة وحرفية، معتبراً أن ذلك ما كان ليحصل من دون الجيل الشاب المشارك في عمليات ترميم الجامع الأموي في كل أجزائه.

مدير الآثار والمتاحف في حلب: نقص التمويل والأيدي العاملة الخبيرة يؤخّر عمليات الترميم

ولفت د. علبي إلى أنه بناء على هذه المعطيات، يمكن القول: إن القسم التاريخي من الجامع مع المئذنة في القسم الخارجي، سيكون جاهزاً خلال الأشهر الأولى من العام الحالي، ليتم الانتقال إلى تجهيز القسم الخارجي من الجامع، وتحديداً الساحة التي تتجمع فيها حالياً كل الأحجار المستخدمة في الترميم مع القيام بكل أعماله فوق أرضيتها، إضافة إلى ترميم المكتبة التي سيعاد بناؤها من جديد، لكونها تعرّضت إلى ضرر كبير نتيجة العمليات الإرهابية على الجامع والمدينة القديمة عموماً، مشيراً إلى تجهيز الدراسة الفنية اللازمة مع إعداد جدوى اقتصادية لإعادة بنائها بحيث تكون متناسبة مع تاريخ الجامع العريق، كما أنها سابقاً كانت موجودة أسفل الجامع مع المرآب الخاص بالسيارات، وهذا خطأ كبير، يفترض تصحيحه، عبر إعادة بنائهما في مكانين مختلفين، وهو ما يتم العمل عليه حالياً مع الحرص على إنشاء مكتبة تراثية تتناسب مع مكانة الجامع الأموي وتراعى فيها الحداثة أيضاً من أجل الحصول على المعلومة المناسبة للباحثين.

الانتهاء من ترميم القسم الداخلي من الجامع الأموي والتوجه لترميم ساحته والمكتبة

دراسات دقيقة

واعتبر مدير الآثار والمتاحف في حلب أن ساحة الجامع تشكل وحدة خاصة بمفردها، لكن بالمقابل لا يمكن فصلها عن الجزء الداخلي من الجامع، فكل أعمال الترميم مترابطة مع بعضها، متوقعاً أن يتم افتتاح الجزء التاريخي الداخلي من الجامع خلال عام 2024، لكن ذلك يبقى رهن قرار الجهات المعنية باتخاذ هذه الخطوة المهمة، نظراً لأهمية الجامع التاريخية والتراثية والدينية.
صعوبات كثيرة
وشدد د. علبي على أن أعمال الترميم تتم بحرفية ودقة عالية مع مراعاة الجانب التوثيقي والتاريخي والتراثي للجامع، بناء على دراسات دقيقة أعدت من فريق مهني متخصص ويمتلك مهارات وخبرات عالية، مدللاً على دقة الإنجاز بعدم تضرر الجامع الأموي خلال زلزال شباط المدمر، في وقت تعرضت فيه بعض الأسواق المرممة حديثاً إلى بعض الأضرار.

مئذنة الجامع شارفت على الانتهاء

ولفت إلى أن كادر الترميم يضع كل قدراته وإمكانياته من أجل إنجاز عمليات الترميم بأسرع وقت ممكن، لكن هناك صعوبات كثيرة تعترض سير العمل، أبرزها التمويل اللازم، وخاصة أن عمليات الترميم تستلزم كتلة مالية كبيرة، ونقص الكوادر الخبيرة الحرفية التي اضطرت نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة للهجرة، أو الاتجاه إلى العمل مع القطاع الخاص، لأنه يقدم أجوراً أعلى، إضافة إلى الاعتماد على العمل الحرفي اليدوي في أحيان كثيرة، نظراً لخصوصية الجامع الأموي، هذه العوامل مجتمعة أدت إلى تأخر إنجاز عمليات الترميم والبطء في التنفيذ، لكن بالعموم أعمال الترميم مستمرة، وخاصة في ظل الدعم الكبير من الحكومة للإسراع بعمليات الترميم وإنجازها بأسرع وقت ممكن، مفضلاً عدم تحديد مدة زمنية لانتهائها بشكل كامل بسبب الأسباب الآنفة الذكر.
ت- صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج