“أعلاف” حماة يوزع ٧ دورات مقنن علفي مختلفة

حماة- مختار سلهب:
كشف مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف بحماة تمام النظامي عن توزيع أربع دورات مقنن علفي لأبقار المربين على مستوى المحافظة خلال العام الجاري، حيث كانت الدورة الأولى لمدة ثلاثة أشهر تقريباً، وتم فيها توزيع ١٠٠ كغ علف جاهز حلوب لكل رأس، والدورة الثانية التي بدأت في الثاني من شهر أيار وانتهت آخر شهر تموز، تضمنت توزيع ١٠٠  كغ علف جاهز حلوب مع ٥٠  كغ نخالة، وفي الدورة الثالثة التي بدأت في السابع من شهر آب وانتهت بتاريخ ١٢ تشرين الأول الماضي، تم توزيع الكمية نفسها من العلف الجاهز حلوب مع ١٠ كغ من الشعير، وكانت الدورة الأخيرة من تاريخ ٧ تشرين الثاني حتى نهاية العام ويحصل المربون خلالها على ١٠٠  كغ علف جاهز حلوب لأبقارهم، يضاف لها ٢٥ كغ نخالة .
وأشار النظامي إلى أن مربّي الخيول والجاموس حصلوا على مقنن علفي شهري بكمية ١٠٠ كغ علف جاهز حلوب لكل رأس من الجاموس حتى شهر آب، ويضاف للكمية المذكورة ٢٥ كغ شعير من بداية شهر أيلول حتى نهاية العام.
أما الخيل فقد خُصّص للمسجّلة منها ٥٠ كغ نخالة والمؤهلة ٤٠ كغ والوطنية ٢٠ كغ نخالة حتى الشهر الثامن، وتم تعديل الكمية مطلع شهر أيلول لتصبح ٥٠  كغ نخالة و ٢٠ كغ شعير للرأس من الخيل المسجلة و ٤٠  كغ نخالة مع ١٥ كغ شعير للخيل المؤهلة و ٢٠ كغ نخالة يضاف لها ١٠ كغ شعير للوطنية .
وخصّ جدول توزيع المقنن العلفي الجِمال بكمية ١٥ كغ نخالة على دورتين من بداية العام حتى نهاية شهر تموز، أضيف لها ١٠  كغ شعير من مطلع شهر أيلول حتى نهاية العام، إضافة إلى تخصيص كل رأس من الأغنام والماعز بكمية ٦  كغ من مادة النخالة في الدورة الأولى التي بدأت بتاريخ ٢٠٢٣/١/١٥ حتى تاريخ ٢٠٢٣/٤/١٣ وزادت الكمية إلى ١٠ كغ نخالة في الدورة الثانية من تاريخ ٢٠٢٣/٦/١ حتى نهاية شهر تموز الماضي،  وتم رفع الكمية إلى ١٣  كغ نخالة في الدورة الأخيرة من تاريخ ٣ أيلول حتى نهاية العام الحالي.
وذكر النظامي أن مخصصات الأسماك تتعلق بالمساحة المسجلة، بحيث حصل صاحب حوض التربية على كمية ١٠٠ كغ نخالة لكل دونم في الدورة الأولى من تاريخ ٢٠٢٣/١/١٥ حتى تاريخ  ٢٠٢٣/٤/١٧  وتم تخفيض الكمية إلى ٧٥ كغ في الدورتين الثانية والثالثة التي تستمر لنهاية العام. لافتاً إلى أن بيع المقننات العلفية يتم وفق الأسعار الرسمية المحددة من قبل الوزارة، وقد بلغت ٢٧٠٠  ليرة للكغ من الشعير و٣١٠٠ ليرة للكغ من العلف الجاهز حلوب و ١٣٥٠ ليرة للكغ من مادة النخالة.
يشار إلى أن فرع الأعلاف بحماة يوزع المقنن العلفي من خلال ١٠ مراكز منتشرة في ريف المحافظة، وقدرت أعداد الأغنام والماعز، حسب آخر إحصائية لدى وزارة الزراعة في محافظة حماة،  بنحو ٣.٢ ملايين رأس.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات مهرجان الشباب العالمي في منطقة سيريوس الروسية إقرار الهيكل التنظيمي للشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء (عمران) شرط تحقيق التوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.. مقترحات لوجستية ومالية تضعها اللجنة الاقتصادية لتسهيل الصادرات الزراعية أطلق معرض "إبداع" لجمعية حماة للرعاية الاجتماعية.. وزير التجارة الداخلية يفتتح مخبزي محردة ومصياف الآليين ويتفقد مطحنة سلحب الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار فوق عدد من المناطق بعد الزلزال.. تأهيل أكثر من ١٥٠ مدرسة وثلاثة عشر مركزاً صحياً وتشييد وإعادة خمسة عشر مشروعاً مائياً في حماة سرقة الكابلات الهاتفية تتسبب بقطع الاتصالات الهاتفية عن 9 آلاف مشترك في مدينة السويداء اختتام بطولة محافظة طرطوس للشطرنج مواجهة إهمال الطفل وسوء معاملته تتطلب جهود مشتركة لتوفير بيئة آمنة وداعمة له ميلان يتجاوز لاتسيو في الكالتشيو ... وتعادل سلبي بلاريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي