«مربعانية الشتاء» تبدأ بعد أسبوعين فما علاقتها بالانقلاب الشتوي؟

تشرين:
نتحضر هذه الأيام لاستقبال «مربعانية الشتاء» التي تعد بداية فصل البرد، حسب تقسيمات أجدادنا الكبار والحكماء القدامى الذين قسموا فصل الشتاء إلى قسمين هما أربعينية الشتاء وخمسينيته .
“المربعانية” أو “أربعينية الشتاء” مصطلح معروف في بلاد الشام ودول عربية عدة، يشير إلى بداية الأيام التي يشتد فيها البرد القارس في فصل الشتاء، وهي مدة مهمة وقاسية خاصة على المزارعين وأراضيهم ومزروعاتهم بسبب احتمالات حدوث الصقيع الذي يتسبب بتلف المحاصيل الزراعية.
وخلال «المربعانية» تهطل كميات هائلة نسبياً من الأمطار الغزيرة تُقدر بنحو 25 – 30% من الموسم المطري، وتُعد الفترة الأنسب لوصول الكتل الهوائية القطبية المنشأ بفعل نضوج جبهة البحر الأبيض المتوسط وثبات الأنظمة الشتوية، وتتساقط الثلوج أحياناً في «مربعانية الشتاء» فوق مرتفعات بلادنا والأردن أيضاً، وتحدث موجات الصقيع، وتتطور الرياح السيبيرية الباردة وتصل إلى مناطقنا وبلادنا.

بدء «المربعانية»
تبدأ «المربعانية» أو “أربعينية الشتاء” في بلاد الشام ومعظم الدول العربية في 21/ 22 كانون الأول من كل عام، وتستمر مدة 40 يوماً حتى نهاية شهر كانون الثاني، فيما يُعرف اختصاراً بـ”الكوانين”.

الانقلاب الشتوي و«المربعانية»
يعدّ يوم الانقلاب الشتوي بداية “مربعانية الشتاء” في بلاد الشام والعديد من الأقطار العربية، وهي بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وفقاً للحسابات الفلكية، وتشهد المناطق الواقعة شمال خط الاستواء (النصف الشمالي للكرة الأرضية) أقصر نهار وأطول ليل في العام، ثم بعد هذا اليوم يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار تدريجياً، إذ تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية في السماء، بعدما وصلت إلى أقصى نقطة إلى الجنوب في يوم الانقلاب الشتوي.

ميزات «مربعانية الشتاء»
ربط أجدادنا «المربعانية» في ذكرياتهم وتجاربهم بحلول البرد القارس والأمطار الأشد غزارة على مدار العام، وهو أمر يتفق مع العلم الحديث، وفقاً لفلكيين، إذ تعمل الزاوية التي تدور بها الأرض على ازدياد عدد ونشاط المنخفضات الجوية التي تؤثر في منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية، في هذه المدة، ويصبح مسار المنخفضات الجوية مناسباً لتأثر المنطقة بها بصورة أكبر، إذ تشهد «المربعانية» تسجيل أقل معدلات للحرارة على مدار العام، وأعلى معدلات لهطل الأمطار بغزارة.
وسُميت «المربعانية» أو أربعينية الشتاء بهذا الاسم لأنها تستمر أربعين يوماً، وتُعد «المربعانية» الأبرد مناخياً، وهي الوقت الأنسب لوصول الكتل الهوائية القطبية المنشأ، بسبب ثبات الأنظمة الشتوية، وتُشكل هذه المدة من الناحية المطرية ما نسبته 30% وربما أكثر في بعض المواسم من مجموع الموسم المطري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير النفط يطلب الإسراع في تعزيز الإجراءات الوقائية في غاز "سنجوان" ويدعو إلى تعزيز الإنتاج وتحسين جودة منتجات المؤسسة العامة للجيولوجيا تعمل فيه 18 ألف أسرة.. انطلاق فعاليات مهرجان العسل بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات مهرجان الشباب العالمي في منطقة سيريوس الروسية إقرار الهيكل التنظيمي للشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء (عمران) شرط تحقيق التوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.. مقترحات لوجستية ومالية تضعها اللجنة الاقتصادية لتسهيل الصادرات الزراعية أطلق معرض "إبداع" لجمعية حماة للرعاية الاجتماعية.. وزير التجارة الداخلية يفتتح مخبزي محردة ومصياف الآليين ويتفقد مطحنة سلحب الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار فوق عدد من المناطق بعد الزلزال.. تأهيل أكثر من ١٥٠ مدرسة وثلاثة عشر مركزاً صحياً وتشييد وإعادة خمسة عشر مشروعاً مائياً في حماة سرقة الكابلات الهاتفية تتسبب بقطع الاتصالات الهاتفية عن 9 آلاف مشترك في مدينة السويداء اختتام بطولة محافظة طرطوس للشطرنج