القضايا المتعلقة بالزواج المبكر في ورشة عمل

دمشق- بشرى سمير

أقامت وزارة الإعلام بالتعاون مع منظمة اليونيسيف اليوم ورشة عمل للإعلاميين من مختلف الوسائل الإعلامية حول كيفية تغطية القضايا المتعلقة بالزواج المبكر.
وأشار مدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام عمار غزالي إلى أن الهدف من الورشة، هو التوصل إلى رسائل إعلامية مؤثرة عن الزواج المبكر ومخاطره على الفتاة والمجتمع، لافتاً إلى انتشار هذه الظاهرة خلال سنوات الحرب على سورية ونتج عنها الكثير من القضايا مثل الأطفال مجهولي النسب.
من جانبه أشار ماهر رزق- خبير بالحماية الاجتماعية في منظمة الأمم المتحدة للطفولة” اليونيسيف” إلى أنه تم اعتماد مصطلح زواج الأطفال بدلاً من الزواج المبكر، ولفت إلى أن “اليونيسيف” حدّدت سن الطفولة دون 18سنة، مبيّناً صدور العديد من القوانين والتشريعات في سورية، تتعلق بقضايا الزواج وحماية الأطفال، مثل قانون الأحوال الشخصية الذي عُدّل أكثر من مرة، وقانون الشؤون المدينة وقانون حماية الطفل.
وحدّد رزق أسباب الزواج المبكر، التي يأتي في مقدمتها الفقر وقلة الوعي والتعليم والعادات والتقاليد في بعض المناطق، مشيراً إلى ما تسببه هذه الظاهرة من آثار نفسية وجسدية واجتماعية على الفتاة والمجتمع، حيث إنها تسبب إصابة الفتاة بالاكتئاب لعدم قدرتها على تحمّل المسؤولية لصغر سنها أو الإصابة بأمراض، منها فقر الدم أو الولادة المبكرة، بالإضافة إلى آثار اجتماعية، تتعلّق بتردّي الحالة المادية واستمرار حلقات الفقر أو انتشار الطلاق والجهل، وتدنّي مستوى التعليم، بسبب ترك الفتاة للمدرسة.
ومن الحلول التي عرضها رزق لعلاج المشكلة، تحسين الوضع المادي والاقتصادي للأسرة، وإلزام الأهل بتعليم الفتاة والعودة إلى المدرسة، علماً أن وزارة التربية عملت على وضع المنهاج “ب” المكثّف لمعالجة الانقطاع عن المدرسة، إضافة إلى ضرورة تعديل التشريعات بما يناسب البيئة المحلية والاجتماعية، وتأسيس خطاب ديني جيد للتأثير في الناس، ونشر الوعي حول خطورة زواج الأطفال، والذي يشمل الجنسين ولا يقتصر على الفتيات فقط.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إقرار الهيكل التنظيمي للشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء (عمران) شرط تحقيق التوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.. مقترحات لوجستية ومالية تضعها اللجنة الاقتصادية لتسهيل الصادرات الزراعية أطلق معرض "إبداع" لجمعية حماة للرعاية الاجتماعية.. وزير التجارة الداخلية يفتتح مخبزي محردة ومصياف الآليين ويتفقد مطحنة سلحب الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار فوق عدد من المناطق بعد الزلزال.. تأهيل أكثر من ١٥٠ مدرسة وثلاثة عشر مركزاً صحياً وتشييد وإعادة خمسة عشر مشروعاً مائياً في حماة سرقة الكابلات الهاتفية تتسبب بقطع الاتصالات الهاتفية عن 9 آلاف مشترك في مدينة السويداء اختتام بطولة محافظة طرطوس للشطرنج مواجهة إهمال الطفل وسوء معاملته تتطلب جهود مشتركة لتوفير بيئة آمنة وداعمة له ميلان يتجاوز لاتسيو في الكالتشيو ... وتعادل سلبي بلاريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي الدوري الممتاز يبتسم لأندية المُقدمة.. ويقف في وجه أندية "القاع"