الشباب والتنمية المستدامة في محاضرة بكلية الآداب بجامعة دمشق

تشرين – دينا عبد:
تحت شعار الشباب والتنمية المستدامة ( الفرص والتحديات) واحتفالاً بالذكرى المئوية لتأسيس جامعة دمشق، أقام قسم علم الاجتماع في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق محاضرة للدكتورة ربى أحمد مزيد، التي شاركت في المؤتمر الدولي العربي الإفريقي، الذي عقد تحت رعاية الجامعة العربية ومجلس الوزراء المصري في جمهورية مصر العربية.
وأشارت مزيد خلال المحاضرة إلى أن العلم هو السلاح الوحيد الذي نواجه به الواقع والمستقبل والتركيز على منافسه الذات وهو أفضل أنواع المنافسة؛ وأشارت إلى أسبوع مناهضة العنف الدولي ضد المرأة بالقول: “في سورية تجمعنا إرادة قوية لتمكين المرأة السورية حيث نسعى جاهدين لتوفير بيئة محفزة تشجع الطموح والتعليم المستمر ولمستقبل مشرق يحتضن المزيد من القيادات النسائية في كل المجالات ولأجيالنا القادمة”.
وعلى هامش المحاضرة قالت د. مزيد في تصريح خاص لتشرين: كانت الدعوى لمؤتمر دولي عربي إفريقي تحت رعاية جامعة الدول العربية ورئاسة مجلس الوزراء في مصر؛ كان شعار المؤتمر الشباب والتنمية المستدامة فرص وتحديات وتناول المؤتمر عدة فعاليات اقتصادية – اجتماعية – صحية- ثقافية، وتم خلال المؤتمر الحديث عن مشكلات الشباب العربي بشكل عام، وفي محاضرتي خلال المؤتمر تحدثت عن الشباب السوري الذي استطاع أن يضع بصمة مهمة في كل البلاد التي سافر إليها وبالوقت نفسه تواجهه فرص وتحديات؛ فمشكلات الشباب في البلاد العربية كبيرة ومتنوعة، ولكن في سورية أكثر بسبب الظروف العالمية بشكل عام وأهم مشكلة يعاني منها الشباب هي المشكلة الاقتصادية ونقص فرص العمل. فإذا لم يتوفر مناخ لتأمين هذه الفرص تكون المشكلة أصعب والشيء المهم أيضاً أن يؤمن الشباب السوري بدوره ومقدرته في المجتمع.
ونوهت مزيد بأن المحاضرة اليوم تأتي لشرح الأحداث التي جرت في المؤتمر والمحاور التي تناولها، وأود أن استمع لتجارب الطلاب ممن كانت لهم تجربة سفر خارج القطر، أو إذا حضروا مؤتمرات وما هي الخلاصة؛ وخاصة أن هذا النوع من المؤتمرات يمكن أن يكون جاذباً لهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إقرار الهيكل التنظيمي للشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء (عمران) شرط تحقيق التوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.. مقترحات لوجستية ومالية تضعها اللجنة الاقتصادية لتسهيل الصادرات الزراعية أطلق معرض "إبداع" لجمعية حماة للرعاية الاجتماعية.. وزير التجارة الداخلية يفتتح مخبزي محردة ومصياف الآليين ويتفقد مطحنة سلحب الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار فوق عدد من المناطق بعد الزلزال.. تأهيل أكثر من ١٥٠ مدرسة وثلاثة عشر مركزاً صحياً وتشييد وإعادة خمسة عشر مشروعاً مائياً في حماة سرقة الكابلات الهاتفية تتسبب بقطع الاتصالات الهاتفية عن 9 آلاف مشترك في مدينة السويداء اختتام بطولة محافظة طرطوس للشطرنج مواجهة إهمال الطفل وسوء معاملته تتطلب جهود مشتركة لتوفير بيئة آمنة وداعمة له ميلان يتجاوز لاتسيو في الكالتشيو ... وتعادل سلبي بلاريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي الدوري الممتاز يبتسم لأندية المُقدمة.. ويقف في وجه أندية "القاع"