مدرسة قرية قلعة عليان أغلقها الزلزال والتربية لم تتحرك لإصلاحها

تشرين- مختار سلهب:
في منطقة جبلية وعرة، حيث البرد القارس، تقبع قرية قلعة عليان،  وتتبع إدارياً لمنطقة مصياف بريف حماة الغربي، وكغيرها من مناطق المحافظة تأثرت بالزلزال وكانت الأضرار  كبيرة، وبسبب ذلك تم  إغلاق المدرسة الوحيدة حلقة أولى، ما اضطر الأهالي لفتح صالة التعازي” المبرة ” الموجودة في القرية واستخدامها لتعليم التلاميذ .
وفي معروض قدمه الأهالي لمحافظة حماة، تم تزويد “تشرين” بنسخة منه، يطرح الأهالي فيه صيانة المدرسة وترميمها،  مشيرين إلى أن أقرب مدرسة للقرية تبعد ٣ كم، في بلدة حزور،  ولا توجد مواصلات وجميع التلاميذ صغار السن، تتراوح أعمارهم بين ٦ و ١٢ سنة  فقط، وعددهم يقارب ١٠٠ تلميذ، بقي منهم في المدرسة حاليا نحو ٣٦ تلميذا فقط،  لأن بعض الأهالي نقلوا أبناءهم إلى مدارس أخرى، والقرية صغيرة،  ومع ذلك يحرص أهلها على تعليم أولادهم رغم قسوة الظروف الاقتصادية والطبيعية،  ولكن لا يمكن لمعظمهم أن يتحملوا نفقات نقلهم التي تزيد على ١٠٠ ألف ليرة شهرياً لكل تلميذ .
ويوضح الأهالي أن لجنة السلامة العامة في محافظة حماة، أصدرت تقريرها بعدم صلاحية المدرسة للدوام فيها، وهي بحاجة إلى الصيانة والتدعيم لتعود إلى الخدمة، وتم التعاون بين الأهالي ومديرية تربية حماة السنة الماضية لفتح المبرة التي تبلغ مساحتها غرفتين فقط، ولكن عند حدوث أي وفاة بالقرية تتعطل الدراسة ولا يوجد بيت للإيجار كبديل.
وذكر الأهالي أن مديرية التربية حولت طلب الصيانة إلى مديرية الخدمات الفنية بحماة، التي أرسلت لجنة هندسية، لكن لم يتم تنفيذ أي عمل حتى تاريخه،  وطالبنا الأهالي، إما بإجراء صيانة أو تأمين غرف مسبقة الصنع لاستمرار التعليم في القرية.
مدير الخدمات الفنية بحماة المهندس حكم سباهي، أكد ل”تشرين”،  أن عملية الصيانة ليست من اختصاص المديرية وينحصر دور دائرة الأبنية المدرسية في المديرية، بإنشاء مدارس جديدة أو إعادة تأهيل مدارس مدمرة نتيجة الحرب، أو تسوير مدارس حسب التعليمات الحكومية.
من جانبه، أشار رئيس دائرة الأبنية المدرسية في مديرية التربية المهندس باسم العليوي إلى أن المديرية حاولت تمويل صيانة المدرسة المذكورة عن طريق المنظمات الدولية التي تعمل في هذا المجال بالمحافظة، أو تأمين غرف مسبقة الصنع ولم نتلق أي رد إيجابي حتى الآن، وسيتم طرح الموضوع من جديد بداية العام المقبل عسى أن تكون هناك استجابة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«التجارة الخارجية» في اللاذقية تؤمّن أدوية الأمراض السرطانية للمشافي الحكومية بقيمة 61 مليار ليرة معالم دمشق التاريخية تشعُّ على جدران المتحف الوطني استثمار المتوافر من الإمكانات في «المتحدة للصناعة» ساهم في إنتاجية قيمتها 16.5 ملياراً خلال أربعة أشهر على أعتاب حصاد القمح.. مراكز درعا جاهزة لاستلام المحصول.. ومطالب بتلافي أي ازدحام والالتزام بأجور الحصاد سورية تعلن الحداد الرسمي العام لـ 3 أيام بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه طلاب الشهادات قاب قوسين أو أدنى مع امتحاناتهم ..أكثر من ٥٢٠٠ مركز امتحاني على مستوى القطر الرئيس الروسي يعزي الخامنئي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني ماذا ستقدم التأشيرة الخليجية الموحدة للسياحة في المنطقة؟