هواجس…!

على ما يبدو قُدّر لسكان محافظة طرطوس أن يبقى حل مشكلاتهم العالقة حلماً على مدى عقود، والعديد منها تُدوّر من محافظ إلى آخر من دون أن تجد طريقها للحل وتبقى مجرد هواجس ليس إلا.
فسكان الواجهة البحرية للكورنيش الشرقي، ما زالوا ينتظرون منذ عشرات السنين الوصول إلى حل يرضي الجميع، والقضية حتى اليوم ما زالت أمام اللجنة الإقليمية، يضاف لذلك تأخّر الرفع الطبوغرافي لمنطقة المخالفات الجماعية جنوب طرطوس.
وحال طلاب جامعة طرطوس ليس أفضل من حال سكان الواجهة البحرية، فبناء الجامعة  ما زال ينتظر ما بين ضعف الموارد وتقصير الجهات المنفذة، بينما الطلاب مشتتون في أبنية متناثرة بين مدينة طرطوس وأطرافها، أبنية مدرسية غير مؤهلة لتكون بناءً جامعياً، مع غياب المدينة الجامعية، ومعاناة الطلاب القادمين من مناطق بعيدة و محافظات أخرى من الارتفاع الكبير لإيجارات البيوت.
أما تنفيذ محطات المعالجة لرفع التلوث عن مياهنا السطحية والجوفية، فما زال يسير سير السلحفاة، وسدّ الصوراني الذي أنشئ لإرواء القرى العطشى في منطقتي الشيخ بدر والقدموس مثال صارخ على هذا التقصير.. عشرون عاماً على إنجازه، ولم يوضع بالاستثمار حتى اليوم، بسبب غياب محطات المعالجة وتلوث مياهه بالصرف الصحي.
للنظافة في وحداتنا الإدارية قصة أخرى، فالنقص الكبير في عدد العمال، انعكس سلباً على واقع النظافة في جميع أنحاء المحافظة، ورغم وجود المشاريع التنموية والموارد الجيدة لبعضها لا تستطيع تعيين عامل نظافة واحد لعدم إعطاء الصلاحيات للوحدات الإدارية للتعيين من مواردها الذاتية.
أخيراً وليس آخراً، واقع الاتصالات الخليوية السيئ، و السبب كما صرّح المعنيون بالأمر، التقنين الطويل للكهرباء ، والسؤال: هل هذا الواقع  جديد على اتصالات طرطوس؟  لماذا لم تعمل على تركيب طاقة بديلة ( ألواح كهروشمسية) في مراكز الاتصالات حتى اليوم، وبالتالي تقديم خدمات جيدة للمواطن، بما يوازي ما يدفعه  من فواتير؟.
فهل سيتحقق حلم أهالي طرطوس بوضع المشاريع قيد الاستثمار قريباً وحل جميع المشكلات العالقة، أم ستبقى الهواجس ذاتها ؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إقرار الهيكل التنظيمي للشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء (عمران) شرط تحقيق التوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.. مقترحات لوجستية ومالية تضعها اللجنة الاقتصادية لتسهيل الصادرات الزراعية أطلق معرض "إبداع" لجمعية حماة للرعاية الاجتماعية.. وزير التجارة الداخلية يفتتح مخبزي محردة ومصياف الآليين ويتفقد مطحنة سلحب الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار فوق عدد من المناطق بعد الزلزال.. تأهيل أكثر من ١٥٠ مدرسة وثلاثة عشر مركزاً صحياً وتشييد وإعادة خمسة عشر مشروعاً مائياً في حماة سرقة الكابلات الهاتفية تتسبب بقطع الاتصالات الهاتفية عن 9 آلاف مشترك في مدينة السويداء اختتام بطولة محافظة طرطوس للشطرنج مواجهة إهمال الطفل وسوء معاملته تتطلب جهود مشتركة لتوفير بيئة آمنة وداعمة له ميلان يتجاوز لاتسيو في الكالتشيو ... وتعادل سلبي بلاريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي الدوري الممتاز يبتسم لأندية المُقدمة.. ويقف في وجه أندية "القاع"