ضمن حملة ال١٦ يوماً من أجل مناهضة العنف ضد المرأة…حوار مفتوح حول العنف الأسري في نقابة المحامين

تشرين-لمى بدران:

استضافت لجنة المرأة المركزية لنقابة المحامين- الهيئة السورية لشؤون الأسرة حواراً مفتوحاً ضمن القاعة المركزية للنقابة حول العنف الأسري بين الموروث الاجتماعي والقانون، وذلك في إطار حملة ال١٦ يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة.

وتحدثت رئيسة لجنة المرأة في النقابة المركزية فاديا عساف خلال الجلسة عن دور المرأة وحقوقها في الجمهورية العربية السورية على مرّ العصور، والذي يتمتع بجزء كبير من الحقوق مقارنة مع الرجل، وبينت أن الدستور السوري وتشريعاته لم يميز بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات، بل استخدم كلمة فرد عن كليهما، إلّا أنها ذكرت ل(تشرين) بأن الجهل والاستعمار، وما خلّفه من موروث اجتماعي، شكّل عائقاً في متابعة حصول المرأة على حقوقها المصانة في التشريعات، والتي نسعى من خلال حوارنا اليوم أن نضيء عليها.

بدورها طرحت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسّكان سمر السباعي العديد من الأفكار حول حماية المعنفين سواء المرأة أو الأطفال، ولفتت إلى أهمية التعاون بين الجهات المعنية من وزارة العدل ونقابة المحامين ووزارة الأوقاف أيضاً من أجل حماية تلك الحالات، مؤكدة أنهم كهيئة يعملون منذ حوالي سنتين على بناء مؤسسة متكاملة في هذا الشأن، وبالحفاظ على سرية المعلومات، والمكان الذي يحمي ضحايا العنف بأشكاله كافة، كما أشارت إلى الظواهر الاجتماعية المختلفة التي تعد دخيلة وغير مألوفة، إلا أنها موجودة شئنا أم أبينا، مثل المساكنة والمثلية الجنسية وتطبيقات الإنترنت التي قد تكون مسيئة للأخلاق ومتاحة أمام أطفالنا، والتي بدورها قد تؤدي لعدم الوعي في التعامل معها، ما يخلق أشكال جديدة من العنف في التعامل.

من جهته أمين سر نقابة المحامين محمد سمير بطرني، أكّد أن النقابة داعمة لهذا النوع من الحوارات نظراً لأهميتها في المجتمع.
وانتهت الجلسة بمداخلات ونقاشات متنوعة طالت جوانب بعيدة المدى وأكبر ما يحمله العنوان بين الحضور والضيوف.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السيدة أسماء الأسد: فعل الخير في سورية لا ينقطع لأنه تعبير عن انتمائنا لوطننا وروح مجتمعنا مجلس الشعب يقر عدداً من مشروعات القوانين ويبدأ مناقشة مشروع قانون إحداث وزارة الإعلام 77 طالباً وطالبة من العلماء الصغار يتنافسون في عرض مشاريعهم العلمية والتكنولوجية بحلب المحافظ يقدم مقراً للفرع.. قانون الإعلام الجديد  وطبيعة العمل أبرز مطالب صحفيي حماة في مؤتمرهم السنوي.. مجلس محافظة دمشق يدعو إلى ضبط الأسواق والأسعار خلال شهر رمضان الكريم اُفتتح قسم تدوير العوادم في الشركة العامة للخيوط القطنية... وزير الصناعة من اللاذقية: دراسة إمكانيات المنشآت الصناعية من أجل الارتقاء بعملها فرز 6168 مهندساً إلى الوزارات والجهات العامة مستويات قياسية للعملات المشفرة تقترب من 69 ألف دولار .. والمستثمرون يتهافتون على أسهم التكنولوجيا الكبرى يرى أن كل الأجناس الأدبية في تراجع.. الأديب علم الدين عبد اللطيف: التوازن في مقاربة الأشكال والأجناس الأدبية والكتابية هو مشروعي الثابت تنّين بحري يلحق أضراراً بالأشجار المثمرة والبيوت المحمية في مناطق عدة بريف طرطوس فجر اليوم