صنّاع الزجاج المعشّق

فايز تلمساني..

🔹 لعلّه أقدم وآخر صنّاع الزجاج المعشّق..
🔹 مهنة تنفّذ بطرق ثلاث: إمّا على الرصاص أو الخشب أو على الجبس.. هو مختص بتنفيذها على الجبس.
🔹 هي مهنة عمرها في دمشق أكثر من 3 آلاف عام.
🔹 يعشِّق الزجاج الملون مع الجبس ليدخل الضوء ملوناً الغرف والجدران المقابلة للنوافذ، راسمةً لوحاتٍ تزين المكان، فتارة على الجدران وأخرى على الأرض، متنقلة بلوحاتٍ جميلة هادئة مع حركة الشمس، وبعد أن تغيب الشمس تعكس أضواء #مصابيح الداخل للخارج فتكون زينةً للمنازل وضوءاً للخارج، وستائر لمن في الداخل .
🔹 فايز تلمساني مستمر بمهنته من سنة 1964، أحبَّ مهنته وطورها.
🔹 يقول: بالأساس قطعنا ثابتة حولتها لنوافذ متحركة عامودية وأفقية ودائرية بمهنة تحتاج إلى صبرٍ ونضج بالجمال لدى من يمتهنها.

طارق الحسنية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إقرار الهيكل التنظيمي للشركة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء (عمران) شرط تحقيق التوازن السعري النسبي في الأسواق الداخلية.. مقترحات لوجستية ومالية تضعها اللجنة الاقتصادية لتسهيل الصادرات الزراعية أطلق معرض "إبداع" لجمعية حماة للرعاية الاجتماعية.. وزير التجارة الداخلية يفتتح مخبزي محردة ومصياف الآليين ويتفقد مطحنة سلحب الجو بين الصحو والغائم والفرصة مهيأة لهطل الأمطار فوق عدد من المناطق بعد الزلزال.. تأهيل أكثر من ١٥٠ مدرسة وثلاثة عشر مركزاً صحياً وتشييد وإعادة خمسة عشر مشروعاً مائياً في حماة سرقة الكابلات الهاتفية تتسبب بقطع الاتصالات الهاتفية عن 9 آلاف مشترك في مدينة السويداء اختتام بطولة محافظة طرطوس للشطرنج مواجهة إهمال الطفل وسوء معاملته تتطلب جهود مشتركة لتوفير بيئة آمنة وداعمة له ميلان يتجاوز لاتسيو في الكالتشيو ... وتعادل سلبي بلاريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي الدوري الممتاز يبتسم لأندية المُقدمة.. ويقف في وجه أندية "القاع"