مزارعوه يشكون تأخر عمليات صرف قيمته .. 6702 طناً إنتاج قطن دير الزور

تشرين- عثمان الخلف: 

تتواصل في دير الزور عمليات التوريد لمحصول القطن من قبل المزارعين، وسط تسارع بالتوريد وقرب انتهاء قطافه.

وأكد مدير المحلج المهندس هاني المفضي في تصريح لـ” تشرين ” أن الكميات المورّدة ناهزت الـ6702 طناً، فيما وصل ما جرى توريده من فرع إكثار البذار إنتاج حقول القطن المُتعاقد عليها إلى 1300 طن.

وبيّن المفضي أن أعمال التوريد جارية بالتنسيق ما بين محلج دير الزور ومديرية الزراعة، حيث يتم نقل تلك الكميات من الأقطان إلى محالج حلب وحماة، وذلك لعدم توفر المكان لتخزين الإنتاج في مبنى المحلج الذي نتشاركه مع مطحنة الفرات، مُبيناً ضرورة إيجاد المكان البديل للمطحنة.

من جانبٍ آخر شكا فلاحو المحافظة تأخر عمليات الصرف لقيم المحصول، الأمر الذي سينعكس سلباً على استعداداتهم للموسم الزراعي الشتوي الذي بات على الأبواب.

من جانبه أوضح مدير المصرف الزراعي في المحافظة المهندس محمد عكل أن المصرف بانتظار تأمين المبالغ المرصودة كأثمان للمحصول، مشيراً إلى أن الأمر لدى الجهات الوزارية المعنيّة، كاشفاً عن أن التأخير سيُشكل ضغطاً في عمل المصرف، بالنظر لقرب بدء استلام مستلزمات محصول القمح للموسم الشتوي، وبالتالي سيسبب هذا التأخير أزمة على فروع المصرف الثلاثة، سواء في مركز المحافظة أو مدينتي البوكمال والميادين، وقدّر عكل أثمان محصول القطن المُخصصة لمزارعي دير الزور ب100 مليار ليرة، آملاً الإسراع في عمليات الصرف، وفيما وصل إنتاج المحافظة لموسم العام الفائت 12500 طن، فإن التوقعات الإنتاجيّة للموسم الحالي حسب تقديرات مديرية الزراعة ستتجاوز 11 ألف طن.

يذكر أن مساحة الأراضي المزروعة بمحصول القطن في محافظة دير الزور لهذا الموسم تبلغ نحو 8500 هكتار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية ويناقش قضايا تتعلق بعمل وزارة الصناعة مجلس الوزراء يؤكد على تسهيل إجراءات استجرار محصول القمح وضمان سير الامتحانات العامة بسهولة جثامين الرئيس رئيسي ورفاقه تصل طهران لإقامة مراسم تشييع بحضور وفود إقليمية ودولية سرقت منزلها واتهمت جارتيها إبعاداً الشبهات..! المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة الجلاء يلتقي الوحدة في المباراة الرابعة لـ«فاينال» سلة المحترفين الميزانية المتواضعة واليد العاملة الهرمة شمّاعة إهمال الحدائق والنظافة في مدينة حمص...!!!