إقالة نائب بريطاني من منصبه الحكومي بسبب دعوته لوقف إطلاق النار في غزة

أقالت الحكومة البريطانية النائب في حزب المحافظين بول بريستو من منصبه الحكومي بعد اتخاذه موقفاً مغايراً لموقف لندن الداعم لاستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، ودعوته إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري.
وذكرت صحيفة «الغارديان» أن بريستو فصل من منصبه كمساعد وزاري في وزارة العلوم والابتكار والتكنولوجيا البريطانية بعد مطالبته رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالدعوة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر.
ووجه بريستو رسالة إلى سوناك الأسبوع الماضي قال فيها: إن «المدنيين الفلسطينيين في غزة يواجهون عقاباً جماعياً نتيجة الحصار الإسرائيلي والغارات الجوية»، مؤكداً أن وقف إطلاق نار دائم من شأنه أن ينقذ الأرواح ويسمح بوصول المساعدات الإنسانية.
وبررت الحكومة البريطانية إقالة بريستو بالقول: إن تعليقاته لم تتسق مع ما سمته “مبادئ المسؤولية الجماعية”، وهي مصطلح يشير إلى أن جميع أعضاء الحكومة يجب أن يدعموا علناً السياسات الحكومية حتى لو اختلفوا معها.
وفي إطار نهج أقرب ما يكون لعقاب واضح لكل من يتجرأ على المطالبة بوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تم أيضاً إيقاف النائب في حزب العمال البريطاني آندي ماكدونالد خلال مظاهرة تضامنية مع أهالي قطاع غزة على خلفية دعوته هو الآخر إلى وقف إطلاق النار.
وكان سوناك أعلن منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مطلع الشهر الجاري دعم كيان الاحتلال فيما يرتكبه من جرائم دون أن يتطرق إلى معاناة الفلسطينيين والمجازر التي ترتكب بحقهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح حرفيو درعا يطالبون بمدينة صناعية واستكمال المناطق الصناعية المقررة وتخفيض الضرائب مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي بمنح طلاب الدراسات العليا في كليات الطب تعويض طبيعة عمل 100 بالمئة مرسومان يقضيان بإنهاء التعيينات السابقة لأعضاء القيادة المركزية الجدد رفح وورقتها الخاسرة .. مشهد مفتوح على جميع الاحتمالات.. كيان الاحتلال يسير بمحوره على حافة الهاوية: «هذه حدود قوتنا» مشاركة سورية في بطولة اليوم الواحد لأم الألعاب موجة برَد تسبب أضراراً زراعية كارثية في أرياف حمص وطرطوس واللاذقية حماة تتصدر بطولة الجمهورية بالشطرنج