آخر أخبار الموز اللبناني المستورد… مازال في مرحلة التخمير ولم ينزل إلى الأسواق

تشرين – زهير المحمد:

بدأ استيراد الموز اللبناني بناء على توصية اللجنة الاقتصادية بتاريخ ٩/١٠/٢٠٢٣، ووفقاً للبنود يجب على المستوردين الالتزام بتقديم البيان الجمركي و الثبوتيات الى دوائر الأسعار في مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك للحصول على صك سعري، و بناء عليه يقوم المستورد بإصدار فواتير لتجار الجملة والمفرق.
لكن الذي حصل، ووفقاً للمعطيات التي حصلت عليها (تشرين)، فإن المستوردين بدأ كل منهم بتسويق وبيع الموز من دون تقديم بيان تكلفة و قبل الحصول على صك سعري، وهذا فيه عدة مخالفات منها مخالفة للمرسوم رقم ٨ وتعليمات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

معاون مدير التجارة الداخلية بدمشق لـ(تشرين): في انتظار أن يستكمل مستوردوه الأوراق والوثائق المطلوبة

وفي هذا الصدد أوضح معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق محمد بردان لـ(تشرين) أن الموز الموجود حالياً في الأسواق هو موز بلدي من إنتاج محافظة طرطوس، مؤكداً أن الموز الذي تم استيراده من لبنان منذ ثلاثة أيام لم يضخ في الأسواق بعد لكونه بحاجة ليستكمل مرحلة التخمير.
وأكد بردان أنه لا يستطيع مستوردو الموز طرحه في الأسواق، إلا بعد أن يقوموا باستكمال الوثائق والأوراق المطلوبة منهم من بيان جمركي ورسوم وتكاليف إلى (التجارة الداخلية وحماية المستهلك)، وبموجب التكاليف يتم إصدار الصك السعري.
وكشف بردان أنه تم تحديد مدة التزام مستوردي الموز للأوراق والوثائق المطلوبة منهم لغاية يوم الأحد القادم.

العقاد: لم تنتهِ مرحلة تخميره.. وبعد ضخه في الأسواق لن يتجاوز سعره الـ12 ألف ليرة

بدوره أكد عضو لجنة مصدري الخضر والفاكهة بدمشق محمد العقاد أن الموز الذي تم استيراده من لبنان لم يضخ في الأسواق المحلية بعد، لكونه يقبع بمرحلة التخمير.
مؤكداً أن الكميات المستوردة من المادة ستساهم بتخفيض سعرها في الأسواق المحلية إلى درجة كبيرة، متوقعاً أن يتراوح سعر الموز بعد طرح المستورد منه ما بين 10 إلى 12 ألف ليرة.
يشار إلى أن الموز البلدي الموجود في الأسواق يباع حالياً بأسعار تتراوح ما بين 25 إلى 30 ألف ليرة، علماً أن أسعاره كانت منذ عدة أشهر أعلى من ذلك بكثير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية ويناقش قضايا تتعلق بعمل وزارة الصناعة مجلس الوزراء يؤكد على تسهيل إجراءات استجرار محصول القمح وضمان سير الامتحانات العامة بسهولة جثامين الرئيس رئيسي ورفاقه تصل طهران لإقامة مراسم تشييع بحضور وفود إقليمية ودولية سرقت منزلها واتهمت جارتيها إبعاداً الشبهات..! المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة الجلاء يلتقي الوحدة في المباراة الرابعة لـ«فاينال» سلة المحترفين الميزانية المتواضعة واليد العاملة الهرمة شمّاعة إهمال الحدائق والنظافة في مدينة حمص...!!!