آخر تحديث: 2020-08-15 00:37:21

أنقرة تحجـب موقع «ويكيبيديا» بسبب وصف أردوغـان بالديكتاتور.. واتهامات لرأس النظام بتزوير الانتخابات

التصنيفات: سياسة

أكد رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي المعارض كمال كليتشدار أوغلو أن نظام رجب أردوغان زوّر نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي جرى في الـ16 من الشهر الجاري، وأنه سيقوم بتزوير نتائج أي انتخابات مقبلة وخصوصاً أنه لا يعترف بأي رقابة دولية على الانتخابات، وذلك بحسب وسائل إعلام تركية.
وقال كليتشدار أوغلو إنه تم اتخاذ كل التدابير الجدية لمنع أي عملية تزوير في صناديق الاقتراع ولكن المفاجأة كانت بعملية التزوير الكبرى التي قامت بها اللجنة العليا للانتخابات التابعة لأردوغان والتي قبلت بطاقات الاقتراع والظروف غير المختومة التي قام حزب «العدالة والتنمية» بتوزيع مئات الآلاف منها على منتسبيه ليضعوها في صناديق الاقتراع لمصلحة التعديلات الدستورية وهو ما كان كافياً لتغيير نتائج الاستفتاء.
من جهة ثانية، قالت صحيفة «حرييت» التركية: سلطات أردوغان منعت الوصول إلى موقع الموسوعة الحرة «ويكيبيديا» على الإنترنت.
وأشارت وسائل إعلام إلى أن الوصول إلى موقع «ويكيبيديا» في تركيا بات ممنوعاً اعتباراً من صباح أمس، حيث صدر أمر الحظر عن مجلس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا. وتقول التقارير المتوافرة إن جميع أقسام الموسوعة باللغات الأخرى غير التركية باتت أيضاً غير متاحة.
وجاء ذلك بعد قيام مستخدم مجهول الهوية في يوم 17 نيسان الجاري بتغييرات في مقالة عن رئيس النظام التركي رجب أردوغان في موقع «ويكيبيديا» وكتب عنه العبارة التالية: فخامة الديكتاتور رجب طيب أردوغان، وبعد فترة قصيرة شطبت العبارة من قبل محرري الموقع ومنع تعديل المقالة لمدة أسبوع ولكن ذلك لم يمنع انتشارها في شكلها المعدل على نطاق واسع جداً في شبكات التواصل الاجتماعي.

طباعة

التصنيفات: سياسة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed