مطالب خدمية لقاطني بلدة قدسيا في جميع المجالات!

تشرين – رجاء عبيد:

يعاني القاطنون في بلدة قدسيا بمحافظة ريف دمشق من مشكلات خدمية عدة تتعلق بواقع المياه والكهرباء والنظافة، وبناء على شكاوى وردتنا من قاطنين، جالت « تشرين» على عدة أماكن في البلدة للاطلاع على واقع الحال فيها.

عدد من الأهالي أشاروا إلى معاناتهم من ضجيج السيارات والباعة حول الحديقة في ساحة العمري إلى جانب تراكم القمامة والأوساخ فيها، في حين أشار البعض الآخر إلى معاناة تتعلق بالمياه التي لا تصل للطوابق العليا، ما يضطر القاطنين لشراء المياه عبر الصهاريج الجوالة وبأسعار مرتفعة، ناهيك عن شكاوى مواطنين من تسرب لمياه الصرف الصحي في بعض الشوارع،  مطالبين في الوقت ذاته بتحسين وضع الكهرباء المزري وإنارة الشوارع ليلاً عبر الطاقة المتجددة.

وللوقوف على شكاوى القاطنين، تواصلت «تشرين» مع رئيس بلدية قدسيا أحمد حليمة الذي أكد أنه تم تحويل ساحة العمري إلى  حديقة وتمت زراعتها وإنارتها، لافتاً إلى عدم تقيد العديد من المواطنين القادمين للحديقة فيما يتعلق  بتعليمات المحافظة على نظافتها، علماً أن عمال النظافة يقومون وبشكل يومي بأعمال ترحيل القمامة.

وبالنسبة لواقع النظافة في البلدة بيَن حليمة أن ترحيل القمامة من البلدة بالإضافة إلى مناطق «مساكن العرين ومعمل الديماس وقرية sos» ،  يتم يومياً للمكب الرئيسي في رخلة وذلك بالتعاون مع متعهد، مضيفاً: الآليات الموجودة لدى البلدية قديمة فهي بحاجة لصيانة وتم رفع كتب للمحافظة ووزارة الإدارة المحلية من أجل الموافقة على صيانتها وتأهيلها.

وفيما يتعلق بواقع مياه الشرب في قدسيا نوه حليمة أنها في الوقت الحالي  شحيحة، فخزان المياه لا يمتلئ بالكامل لكون كمية الضخ قليلة، متوقعاً أن يشهد واقع الضخ تحسناً خلال الفترة القريبة القادمة، وبالنسبة للقاطنين في الطوابق العالية فهم يعانون من ضعف ضخ المياه الذي تأثر حكماً بواقع تقنين الكهرباء، ما يضطر الأهالي لشراء الصهاريج بأسعار مرتفعة، لافتاً إلى أنه تم تهيئة صهريج مياه للحالات الإسعافية.

وبالنسبة لتزفيت شوارع البلدة، أشار حليمة إلى قيام البلدية بصيانة زفتية للطرقات التي هي بحاجة لذلك الأمر – وتم ترقيع الحفر الموجوة في الطرقات ووضع صيانة زفتية لها، وقريباً سيتم تنفيذ مشروعين صيانة زفتية لطريق العراد- طريق جمعية النقل، أما الأرصفة فتتم صيانة أرصفة الشارع الرئيسي حسب الإمكانيات الموجودة، منوهاً بأنه تم رصد موازنة لتنفيذ صيانة أرصفة البلدة بأكملها.

وتابع حليمة: هناك 3 مشاريع صيانة وتزفيت للشوارع،  حيث تم تنفيذ مشروعين بشكل كامل، أما المشروع الثالث «طريق الباسل إلى طريق مساكن الحرس» فهو بانتظار التصديق والموافقة ليتم تنفيذه.

و أشار حليمة إلى وجود عدة مشاريع للصرف الصحي منها مشروع للصرف الصحي بالتنسيق مع منظمة اليونسيف والمحافظة لتبديل حوالي 20 موقعاً وسيكون التنفيذ قريباً.

وبالنسبة لإنارة الشوارع بيَن حليمة أنه تم تركيب 48 جهازاً للطاقة البديلة لإنارة شوارع البلدة بأكملها على حساب مجلس البلدية، وهناك مشروع آخر بالتعاون مع المنظمات الدولية يتضمن تركيب 25 جهازاً للطاقة البديلة مع أجهزته كاملة، آملاً في أن يتم تنفيذه خلال أقرب وقت ممكن.

تصوير: موفق الحموي

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار